Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تحذير … حبات البطاطا الطبيعية قد تعني “الموت”..!

من العنوان يبدو أن الأمر يكمن في شراء بطاطا مضرة إلا أن الأضرار المترتبة من وراء نبة طبيعية لم تدخل المركبات الكيماوية في صناعتها يبدو امرا مثيرا للدهشة فالبطاطا النبة التي يفضلها الكثير من البشر لطعمها المميز والشهي قد تصبح قاتلة من خلال بعض التفاصيل الصغيرة التي لايعيها البعض
فالكثير من الأسر تقوم بشراء حبات البطاطا من السوق وحتى من البقالة الصغيرة بجانب المنزل دون أن تعي بإن تلك البطاطا الطبيعية قد انتهت صلاحيتها فكيف يكمن ذلك؟
من خلال التساؤل المطروح يبدو أن البطاطا ليست كسائر النباتات التي يمكن أن يكون نضجها أو لون بشرتها سببا حقيقيا لإلحاق الضرر في البشر حتى يصل إلى الموت في حالات كثيرة. حيث تحتوي البطاطا الناضجة أو اللينة تماما على نسبة من المواد الكيميائية القاتلة مثل سولانين و ألفا كانونين و هي المواد القاتلة للبشر ويحدث هذا أيضا ليس عند نضج البطاطا بشكل وترهل قشرتها بل حينما تنمو عليها البراعم أيضا فتنتج من خلال ذلك تلك المواد السامة جدا والقاتلة وقد تنتج البراعم أيضا بسبب مبيدات الأفات التي يتم رش نبات البطاطا بها .
و قد تكون براعم البطاطا ليست سوى إشارة تحذير بأنه هناك تفاعلات كيميائية بدأت تحدث و لم تعد البطاطا صحية . كما أن الإفراط في نضج البطاطا يعمل على تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات و تتحول إلى القلويات سولانين ، ألفا كونانين و عادة ما تتركز هذه القلويات في الجذور و الأوراق و براعم البطاطا و كذلك في الجلد الأخضر .
لذا فإن الحرص والحذر عند شراء حبات البطاطا قد لايكون شيئا يستهان به بعد اليوم وإليكم الطرق والخطوات التي يتم من خلالها تجنب التسمم الناتج من البطاطا التي تحتوي على براعم:
– ويكمن ذلك أولا عن طريق تخزين البطاطا بشكل جيد و تناولها في وقت مبكر و عدم شراء البطاطا التي لها جلد مترهل و أخضر و بها براعم .
– يجب اختيار البطاطا القوية عند شراؤها من السوق .
– عند تخزين البطاطا يفضل عدم غسلها و تخزينها جافة في منطقة جافة و مظلمة إذا كنت لا تنوي تناولها مباشرة .
– عند وضعها في وعاء ، لا تترك الرطوبة تصل إليها .

– أفضل طريقة عند طهي البطاطا التي تحتوي على المواد القلوية هي قلي البطاطا في درجة حرارة عالية حوالي 170 درجة مئوية .

عن الكاتب

الوطنية 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية