Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...





نظم المكتب المحلي للجامعة الوطنية لعمال النظافة، المنضوي تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل، اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية تعد السادسة من نوعها أمام مقر بلدية وزان، ضدا على ما أسماه "صعوبة ظروف العمل"، وكذا "الاقتطاعات من الأجور والطرد الذي يطال بعض العمال بسبب انتمائهم النقابي".




وصدحت أصوات المحتجين منذ الساعات الأولى من صباح اليوم بشعارات قوية، تستنكر ما آل إليه وضعهم، مطالبين إدارة الشركة باحترام بنود دفتر التحملات، وبتدخل كل الأطراف المعنية، لحماية حقوقهم وصونا لكرامتهم.




بلمقدم أحمد، أحد العمال المتضررين، قال في تصريح لهسبريس إن مسؤول شركة HMB يتماطل في تسوية الملف المطلبي للعمال، مشيرا إلى انسحاب الممثل القانوني للشركة من اجتماع رسمي مع مفتش الشغل بشفشاون.




وشدد المتحدث ذاته على غياب طبيبة تسهر على تطبيب العمال وتمكينهم من العلاج، بالإضافة إلى افتقارهم إلى معدات لتسهيل العمل، مبرزا حرمانهم من لقاحات ضد الأمراض الفتاكة، على حد قوله.




وأضاف المتحدث ذاته أن الاقتطاعات من الأجور وصلت إلى 600 درهم، "ظلما وعدوانا"، وزاد: "عقد اجتماع آخر برحاب عمالة وزان، بحضور جمال العطاري، عامل الإقليم، وباشا المدينة، إلى جانب رئيس المجلس البلدي، وعد خلاله ممثل الشركة بإرجاع المستحقات المالية التي سبق لإدارته أن اقتطعتها من أجور العمال، وكذا الاستجابة لكل المطالب، إلا أننا تفاجأنا بقرار طرد 3 عمال".




من جانبه اعتبر محسن حافيظي، المراقب بالشركة المذكورة، تعنت مسؤولي الشركة وإصرارهم على تهميش العمال أحد أبرز الدوافع لتنظيم الوقفة الاحتجاجية، مشيرا إلى أن "الإضراب أبغض الحلال عند النقابة"، ومبديا أسفه في الوقت نفسه لتدهور الأوضاع التي لا تشجع على الاستمرار.




وتأسف حافيظي لتعاطي المدير العام لشركة HMB خلال اجتماع مع مدير الإقليمي للتشغيل، "وانسحابه مخلفا دهشة في صفوف من حضروا، والذين جنحوا إلى الحوار والسلم"، وفق تعبيره.




وشدد المراقب المفصول عن العمل صبيحة اليوم على أن القرار الجائر لم يحترم تراتبية الإنذارات ولا مدونة الشغل.




ويطالب نقابيو الشركة ذاتها بضرورة فتح حوار مباشر مع المدير، مبدين استعدادهم لخوض أشكال نضالية تصعيدية إلى حين تلبية جميع مطالبهم المشروعة.




وحرصا منها على الاستماع إلى جميع الأطراف والمتدخلين، حاولت هسبريس الاتصال بعدنان بنسعيد، المدير العام والممثل القانوني للشركة، قصد أخذ رأيه في الموضوع، إلا أن هاتفه ظل يرن دون مجيب.

عن الكاتب

الوطنية 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية