Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بالعلاقات الأرجنتينية الصينية، وبمستجدات المتابعة القضائية للرئيس البرازيلي الأسبق لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، وبتنفيذ الشرطة البرازيلية لعملية أمنية في ولاية ساو باولو، وكذا بالأضرار الناجمة عن التساقطات المطرية القوية بالشيلي وبرد فعل الولايات المتحدة واليابان إزاء إطلاق كوريا الشمالية لنوع جديد من الصواريخ الباليستية.

فبالأرجنتين، ذكرت يومية "أمبيتو فينانسييرو" تحت عنوان "الأرجنتين والصين علاقات ثنائية تقوم على التبادل التجاري أكثر من الاستثمار"، أن العلاقات بين البلدين الجنوب أمريكي والآسيوي أكثر صلابة على المستوى التجاري، لكنها ليست كذلك على مستوى الاستثمار، الذي يشكل الانشغال الرئيسي للجولة الأسيوية التي بدأها الرئيس ماريسيو ماكري نهاية الأسبوع المنصرم وقادته نحو الإمارات العربية المتحدة والصين وينتظر أن تشمل اليابان أيضا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصادرات الأرجنتينية نحو السوق الصينية بلغت العام الماضي حوالي 4.425 مليار دولار، لتشكل بذلك الصين ثاني شريك تجاري للأرجنتين، في حين بلغ حجم الواردات من العملاق الآسيوي نحو 10.467 مليار دولار، ما يعني عجزا في الميزان التجاري الأرجنتيني إزاء السوق الصينية يفوق 5 مليار دولار.


رياضيا، توقفت يومية "لاناسيون" عند فوز فريق ريفر بليت بمباراة الكلاسيكو برسم الدوري المحلي على غريمه التقليدي بوكا جونيورز بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل واحد على ملعب الأخير، الذي لا يزال، رغم الهزيمة، يتربع على صدارة ترتيب البطولة، مشيرة إلى أن فريق ريفر رفع، بهذا الفوز، رصيده إلى 45 نقطة في المركز الثالث، بفارق 4 نقاط عن بوكا المتصدر.

واشارت يومية "أولي" الرياضية، من جهتها، إلى أن لفريق ريفر بليت، مباراة واحدة مؤجلة أمام أتلتيكو توكومان، حيث أن فوزه فيها يعني تقليص الفارق مع بوكا جونيورز إلى نقطة واحدة فقط قبل 6 جولات على نهاية مسابقة الدوري الكروي الأرجنتيني، مبرزة أن مباراة أمس شهدت سقوط بوكا في العديد من الأخطاء الدفاعية القاتلة، التي كانت نقطة ضعفه الأبرز طوال البطولة.

وبالبرازيل، توقفت صحيفة "أو غلوبو" عند رفض القاضي الفيدرالي سيرجيو مورو، المكلف بالتحقيق في فضيحة الفساد التي هزت شركة "بيتروبراس" النفطية العمومية، طلبا للنيابة العامة ولدفاع الرئيس الأسبق لولا دا سيلفا، المتابع في إطار هذه القضية، للاستماع إلى شهود آخرين بخصوص تلقي الأخير رشوة عبارة عن شقة من ثلاثة طوابق في منتجع غواروجا البحري في ولاية ساو باولو، جنوب شرق البلاد، خلال ولايته الرئاسية.

و أضافت اليومية أن القاضي مورو اعتبر، في القرار الذي نشر، بموقع النظام الإلكتروني للقضاء الفيدرالي، أنه تم الاستماع لما يكفي من الشهود في إطار هذه القضية ولا داعي لشهود إضافيين، في افق الإعلان عن الاتهامات النهائية الموجهة للرئيس البرازيلي الأسبق.

واشارت اليومية إلى أن لولا دا سيلفا يخضع حاليا لخمس متابعات قضائية على صلة بشبكة الفساد التي تورطت فيها شركات محلية للبناء، للتلاعب بصفقات عمومية، لا سيما صفقات شركة ''بتروبراس' النفطية العمومية.

من جهتها، أوردت يومية "فوليا دي ساو باولو" أن الشرطة الفيدرالية نفذت عملية امنية بمدينة ساو باولو الكبرى لمكافحة الجريمة، تشمل مذكرات توقيف في حق 36 مشتبها به ومذكرات بحث واعتقال في حق 56 شخصا للاشتباه في تورطهم في أنشطة إجرامية تتعلق بالسطو والاتجار في المخدرات.

وفي الشيلي، ذكرت صحيفة "إل ميركوريو" أن الامطار الغزيرة التي ضربت خلال الأيام الاخيرة منطقتي كوكيمبو وأتاكاما (شمال) ألحقت أضرت بأزيد من 2000 شخص وتسببت في تدمير حوالي ثلاثين منزلا، بعد فيضان العديد من الأنهار، مشيرة إلى أن الطرق أصبحت غير سالكة، ما تسبب في عزل العديد من المناطق.

وأضافت أن مدينة شانيارال انقسمت إلى جزئين بسبب فيضان نهر سالادو، في حين جرفت مياه نهر تومي شخصين في بلدة مونتي باتريا (كوكيمبو)، مشيرة إلى أن المنطقتين سجلتا خلال الأيام الأخيرة تساقطات مطرية أعلى بكثير من المعدل السنوي.

وعلى صعيد آخر، ذكرت يومية "لا ناسيون" ان الرئيس الفرنسي الجديد، إيمانويل ماكرون، وعد خلال تنصيبه، بتعزيز أوروبا وبإعادة "الثقة" للفرنسيين بالقول إن "أوروبا التي نحتاج اليها ستشهد إعادة صياغة وإطلاق لأنها تحمينا".

من جانبها، ذكرت صحيفة "أولتيماس نوتيسياس" أن اليابان والولايات المتحدة طلبتا عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي يمكن أن ينعقد، اليوم الثلاثاء، على إثر اطلاق كوريا الشمالية، أول أمس الأحد، لنوع جديد من الصواريخ الباليستية القادرة على حمل "رؤوس نووية قوية".

كاتب الموضوع

الوطنية 24

0 تعليق على موضوع : إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات