Header Ads

اهتمامات الصحف الإلكترونية 12 غشت 2017

اهتمامات الصحف الإلكترونية
الرباط, 12-08-2017  -   اهتمت الصحف الإلكترونية، يوم السبت، بعدد من المواضيع من بينها أحداث الحسيمة، وتفكيك عصابة متخصصة في سرقة البضائع المنقولة على متن الشاحنات، وتقديم المغرب رسميا طلبه استضافة كأس العالم 2026، والأرقام الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط بشأن المغاربة المقيمين بالخارج المنحدرين من جهة تادلة-أزيلال.
وهكذا ذكر موقع "ميديا24" أن ما تداولته بعض وسائل الإعلام الإلكترونية من أخبار بشأن تطبيق عقوبة الإعدام في حق بعض المشتبه فيهم في أحداث مدينة الحسيمة لا يستند على أساس من الصحة والقانون.
وأورد الموقع بلاغا للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أكد فيه أن "ملف القضية لا يزال بين يدي قاضي التحقيق الذي يرجع إليه وحده طبقا للقانون الحق في إصدار أوامر بالإحالة أو عدم المتابعة أو عدم الاختصاص".
من جهته ذكر موقع "اليوم24" أن عناصر الدرك الملكي بمكناس تمكنت، يوم فاتح غشت الجاري، من تفكيك عصابة إجرامية متخصصة في سرقة البضائع المنقولة على متن الشاحنات في المدارات الطرقية والطرقية السريعة الممتدة بين مدينتي الخميسات وتازة.
وأضاف الموقع أن البحث الجاري أفاد بأن هذه العصابة، التي قامت ب23 عملية مماثلة، كانت تنفذ عمليات سرقة ليلية تستهدف شاحنات محملة بالبضائع إثر تنقلها على هذا المدار.
في الملف الاقتصادي، اهتم موقع "كيد.ما" ببحث أنجزته المندوبية السامية للتخطيط حول المغاربة المقيمين في الخارج المنحدرين من جهة تادلة-أزيلال يشير إلى أن 77 في المائة من المهاجرين المنحدرين من هذه الجهة هم رجال.
وأضاف الموقع أنه يستفاد من نتائج هذا البحث، الذي أنجز بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر (10 غشت)، أن المهاجرين من فئة 30-39 سنة يشكلون حوالي 43 في المائة، ويشكل الشباب (15-29 سنة) 27 في المائة، بينما يمثل الذين تتجاوز أعمارهم 50 سنة أقل من 9 في المائة.
من جهة أخرى، ذكر موقع "الأيام24" أن بنك المغرب أعلن أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 205,3 مليار درهم في 4 غشت 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 14,9 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
وأضاف الموقع أن بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 3 إلى 9 غشت 2017، أوضح أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا ب0,8 في المائة من أسبوع لآخر.
في الملف الرياضي، أشار موقع "كود.ما" إلى أن المغرب قدم رسميا، أمس الجمعة، ملف ترشيحه لاستضافة كأس العالم 2026، لدى اللجان المختصة بهذا الملف بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، مسجلا أنه أمام ثلاث دول هي الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا، فإنه يتعين على الملف المغربي البحث عن الأصوات لتفادي خيبة أمل جديدة.
وأشار موقعا "الهافينغتون بوست ماروك" و"بانورابوست" إلى أن العداءين المغربيين عبد العاطي إيكيدر وفؤاد الكعم نجحا في بلوغ نصف نهائي مسابقة 1500 متر، ضمن بطولة العالم لألعاب القوى المقامة على أرضية الملعب الأولمبي في لندن إلى غاية 13 غشت الجاري.
وفي المتابعة الدولية، ذكر موقع "هسبريس"، نقلا عن تقرير للمنظمة الدولية للهجرة، أن أكثر من 600 ألف سوري عادوا إلى ديارهم حتى الآن هذا العام، أي ما يقارب عدد العائدين طوال عام 2016 بأكمله، مؤكدا أن 84 في المائة من العائدين شردوا داخل سورية، وأن أكبر عدد من الأشخاص (16 في المائة) عادوا من تركيا، ثم لبنان والأردن والعراق.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.