Header Ads

صُحف الجمعةالرياضية: غموض يلف وضع المغرب مع نهاية أجل ترشيحات تنظيم "مونديال2026"

صُحف الجمعةالرياضية: غموض يلف وضع المغرب مع نهاية أجل ترشيحات تنظيم "مونديال2026"
نستهل جولتنا من الصفحات الرياضية للصحف الوطنية، الصادرة غدا، الجمعة، من يومية "المساء"، التي كشفت عن انتهاء المهلة التي حددها الاتحاد الدولي لكرة القدم للتقدم رسميا بطلب استضافة نهائيات كأس العالم 2026، حيث كانت "الفيفا" قد حددت، قبل شهر، يوم 11 غشت للدول الراغبة في تقديم ملفتها باستضافة المونديال العالمي.
هذا، ويلف الغموض لحدود اللحظة الملف المغربي، الذي ظل ملفا شفهيا ليس إلا، في ظل اكتفاء المسؤولين المغاربة بالتحدث عن انتظارهم للموافقة الرسمية لجهات عليا للتقدم رسميا بطلب الاستضافة في ظل أن أمر كأس العالم يبقى أمرا مهما يهم مملكة بأكملها وليس اتحادا رياضيا أو وزارة معينة.
دائما مع نفس اليومية، حيث بات فريق الرجاء البيضاوي قريبا من وضع مشروعه القاضي بتحوله من جمعية رياضية إلى شركة رياضية على طاولة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، حيث اقترب هشام الوزاني، رئيس لجنة الدراسات وإعادة الهيكلة في الفريق "الأخضر" من وضع آخر اللبنات من مشروع الرجاء كشركة رياضية.
وقدم المسير المذكور ملفا كاملا على أنظار أعضاء المكتب المسير الحالي، تناول جميع الأمور والترتيبات الخاصة بإحداث شركة رياضية تسمى الرجاء، ويتناول الملف على محورين، الأول يهم صيغة وخصوصية المشروع، والثاني حول التدابير والإجراءات التي قام بها النادي من أجل تنزيله.
إلى يومية "الأخبار" التي كشفت عن تربص بعض الأندية بلائحة مغادري فريق الوداد البيضاوي، حيث من المرتقب أن يعلن الحسين عموتة، مدرب الفريق، عن لائحة اللاعبين الذين سيتغني عنهم خلال الموسم المقبل، من أجل الاستفادة من خدماتهم عن طريق الإعارة.
وكشفت مصادر اليومية ذاتها، أن عددا من الفرق أبدت رغبتها الكبيرة في الاستفادة من خدمات لاعبي الفريق "الأحمر"، ومن بينهم الوافدين الجدد على القسم الأول، سريع واد زم والراسينغ البيضاوي، بالإضافة لفريق شباب أطلس خنيفرة والكوكب المراكشي.
عودة إلى أخبار المنتخب المغربي، أقنع كل من هيرفي رونار، مدرب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم ونور الدين النيبت، اللاعب الدولي السابق وعضو المكتب التنفيذي للجامعة، المهدي بنعطية، مدافع يوفنتوس الإيطالي، بالتراجع عن قرار اعتزاله حمل قميص "الأسود"، وهو القرار الذي أعلنه بنعطية بعد نهاية كأس أمم إفريقيا "الغابون 2017".
إلى أخبار ألعاب القوى، حيث فجر العداء المغربي إبراهيم أقشاب، المتخصص في سباق 1500متر، أزمة داخل ألعاب القوى الوطنية، بعد تخلفه عن الحضور إلى بطولة العالم، التي تجرى بالعاصمة البريطانية لندن، حيث كانت الجامعة تنتظر حضور العداء رفقة عبد العاطي إيكيدير، ضمن الدفعة الأخيرة من العدائين المشاركين في بطولة العالم لأم الألعاب، إلا أنها تفاجئت بعد حضور أقشاب، ليتبين لها أن العداء الشاب قرر الحصول على الجنسية البحرينية.
نختم جولتنا من يومية "الصباح"، التي تطرقت إلى الانتقادات التي تحاصر ناصر لارغيت، المدير التقني للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بسبب اختياراته التقنية، وإبعاد أطر مغربية بعينها، كما صرح بذلك حسن غويلة، عضو الإدارة التقنية سابقا، الذي أكد أنه تعرض للإقصاء من قبل لارغيت بمجرد إبعاد حسن حرمة الله.
واعتبر غويلة إبعاده عن الإدارة التقنية الوطنية لا يستند إلى معيار موضوعي، بقدر ما أرجعه إلى حسابات ضيقة، بحكم علاقته الجيدة بحرمة الله، على حد تعبيره، وتابع غويلة، أنه كان كبش فداء رفقة زميله مصطفى مرصلي، الذي استغنى لارغيت عنه كذلك، مضيفا "كنا الوحيدين الذين غادرا الإدارة التقنية دون أسباب مقنعة، بل أقصينا لأننا محسوبان على المدير التقني السابق لا غير".
في سياق آخر، عين الاتحاد الافريقي لكرة القدم، الحكم حمادة موسى من مدغشقر، لقيادة مباراة إياب المنتخب المغربي أمام نظيره المالي، التي ستجرى في خامس شتنبر المقبل بباماكو، في الساعة السابعة مساء، لحساب الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم بروسيا 2018.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.