Header Ads

يهم المقيمين في قطر.. بطاقة دائمة بامتيازات غير مسبوقة

بات بإمكان بعض المقيمين بدولة قطر إقامة، حق التملك العقاري  وممارسة بعض  المشاريع التجارية من دون شريك قطري، وذلك إلى جانب امتيازات أخرى كانت حكرا على القطريين فقط.

هي خطوة غير مسبوقة بهذه المنطقة، كما أنها تتزامن مع الأزمة التي يعيشها هذا البلد مع ثلاث من جيرانه الخليجيين هم المملكة العربية السعودية ودول الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، إلى جانب مصر.

و وافق عليه مجلس الوزراء القطري  على منح«بطاقة الإقامة الدائمة لغير القطريين، لكن شريطة توفرهم على ثلاث شروط.

وينص مشروع القانون على منح البطاقة الدائمة لأبناء القطرية المتزوجة من غير قطري، كما يستفيد منها الأشخاص الذين أدوا خدمات جليلة للدولة وكذلك، ذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاجها قطر.

وتخول البطاقة للحاصلين عليها، عدد من الامتيازات من قبيل معاملتهم معاملة القطريين في التعليم والرعاية الصحية في المؤسسات الحكومية، كما تمنحهم الأولوية بعد القطريين  في العيين بالوظائف العام والعسكرية والمدنية.

كما صار بإمكان المقيمين المستفيدين من البطاقة الدائمة، الحق في التملك العقاري وممارسة بعض الأنشطة التجارية من دون شريك عقار، فيما سيصدر مجلس الوزراء قرارات تنظيمية لتنفيذ القرار، علما بأن تم إنشاد لجنة دائمة بوزارة الداخلية القطرية تحمل اسم «لجنة منح البطاقة الدائمة»، خولت لها مهمة النظر في طلبات بطاقات الإقامة الدائمة.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.