Header Ads

رؤساء جماعات يواجهون تهما ثقيلة تتعلق بتبديد أموال عمومية في صفقات مشبوهة

رؤساء جماعات يواجهون تهما ثقيلة تتعلق بتبديد أموال عمومية في صفقات مشبوهة
* الصباح:
– فواتير مفبركة تورط رؤساء جماعات.. يواجه عدد من رؤساء الجماعات الحاليين والسابقين تهما ثقيلة تتعلق بتبديد أموال عمومية في صفقات مشبوهة بسندات طلب مبالغ فيها وأخرى منحت على سبيل المجاملة، بناء على تقارير خاصة أنجزتها المجالس الجهوية للحسابات. وكشفت مصار الجريدة أن منتخبين سيحالون في الأيام القليلة المقبلة على محكمة جرائم الأموال في جهتي البيضاء-سطات وفاس-مكناس، فيما سيحال آخرون على الفرقة الوطنية بخصوص ملفات أحيلت أخيرا على مكتب محمد أوجار وزير العدل من قبل إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات.
– انتعاش قروض الاستهلاك البنكية.. عادت القروض البنكية إلى الارتفاع بفضل الدينامية التي سجلها الاقتصاد الوطني، إذ سجلت نموا بنسبة 6.2 في المئة محققة بذلك 841.8 مليار درهم. وأفادت مصادر بنكية أن الأشهر الستة من السنة الجارية سجلت ارتفاعا في معدل القروض، سواء المتعلقة باستهلاك الأسر أو بالاستثمار على حد سواء.
* أخبار اليوم:
– أكثر من 2.5 مليون معاق في المغرب تنخرهم البطالة والتهميش.. تشرع اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التابعة للأمم المتحدة في جنيف، غدا وبعد غد، في مناقشة التقرير الأولي للمملكة المغربية حول الإعاقة، وذك بحضور وفد مغربي ترأسه بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية. نتائج البحث الذي أنجز سنة 2014 أظهر أن نسبة المعاقين وصلت إلى 6.8 في المئة ومن خلاله تبين أن 2 مليون و264 ألفا و672 شخصا يصرحون بأن لديهم إعاقة تختلف درجاتها.
– تأجيل إغلاق مئات المنابر الإعلامية.. قال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، إن الحكومة تتجه إلى إعداد مرسوم قانون وفقا للفصل 81 من الدستور، يمدد بموجبه تطبيق مقتضيات المادة 125 من قانون الصحافة والنشر “ستة أشهر إضافية” ابتداء من هذا اليوم، 15 غشت الجاري. وكشف الأعرج أن هذا التوجه الحكومي قيد الدراسة؛ مشيرا إلى أن مرسوم القانون قد يصدر قبل 15 شتنبر المقبل. وأوضح أن مقتضيات قانون الصحافة والنشر ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من 15 غشت الجاري، لكن هناك أجلا مدته شهر تمنحه النيابة العامة والسلطات العمومية للمنابر الإعلامية من أجل تسوية وضعيتها طبقا للقانون.
* الأحداث المغربية:
– الأعرج يكذب “مراسلون بلا حدود”.. أمام ادعاءاتها المغرضة والفاقدة للأدلة، أكدت وزارة الثقافة والاتصال أن مزاعم منظمة “مراسلون بلا حدود” بخصوص انتهاكات مزعومة لحرية الإعلام في ارتباط بالتغطية الصحفية للوضع في الحسيمة “عارية من الصحة”. وذكرت الوزارة في بلاغ أن 89 مراسلا معتمدا لفائدة الصحافة الأجنبية بالمغرب، يتوفرون على كل التراخيص المسلمة لهم من طرف المصالح المختصة في الوزارة، لتمكينهم من القيام بعملهم الاعتيادي في مجموع جهات المملكة، وذلك في أجواء طبيعية. كما استنكرت تجاهل المنظمة المستمر في تقاريرها وتصريحاتها، لمعايير الدقة والموضوعية والنزاهة عند تعرضها لحالة المغرب.
– حجز 9 كلغ من الكوكايين بمطار محمد الخامس.. أوقفت عناصر الشرطة بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، منتصف نهار أول أمس الأحد، مواطنا من دولة غانا وهو متلبس بمحاولة تهريب تسع كيلوغرامات و580 غراما من مخدر الكوكايين. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيه كان قد وصل إلى مطار محمد الخامس الدولي على متن الرحلة الجوية القادمة من ساوباولو بالبرازيل على أساس المغادرة في اتجاه مطار أكرا، قبل أن تسفر إجراءات التفتيش المنجزة عن ضبط كمية المخدرات المحجوزة ملفوفة ومخبأة بإحكام داخل أنابيب ومستلزمات للأطفال كانت داخل حقائبه الشخصية.
* آخر ساعة:
– لسعات العقارب ترسل عشر ضحايا إلى مستشفى وزان في يوم واحد.. فقد عاش الطاقم الطبي للمستشفى الإقليمي بوزان، أول أمس الأحد، حالة استنفار بعد أن استقبل قسم المستعجلات عشر حالات لأشخاص تعرضوا للسعات العقارب. وكشف مصدر محلي أن إدارة المستشفى وجدت نفسها في استنفار بعد أن قصدها تباعا المتضررون من سم العقارب، وسارعت إلى تقديم العلاجات اللازمة في هذا الخصوص. وأشارت المصادر إلى أن المصابين غالبيتهم من أطفال يتحدرون من مناطق قروية تابعة لإقليم وزان، مضيفة أنه لم تسجل أية حالة وفاة بينهم.
– أحبطت الشرطة الاسبانية محاولة تهريب 10 سيارات مسروقة كانت متوجهة نحو ميناء طنجة المتوسط وميناء طنجة المدينة عبر مينائي الجزيرة الخضراء و طريفة. وتمت عمليات استرجاع السيارات المسروقة، من بينها دراجة نارية، خلال عملية أمنية تقوم بها الشرطة الاسبانية تزامنا مع عملية عبور الجالية المغربية. وتنضاف هذه السيارات العشرة التي تم إحباط محاولات تهريبها نحو طنجة إلى 43 سيارة اخرى تم استرجاعها مند حوالي اسبوعين كانت بدورها سيتم تهريبها إلى المغرب من طرف 12 شخصا تم اعتقالهم بعدما كانوا ينوون إدخالها إلى المغرب.
* المساء:
– حصاد يفتح ملفات اختلالات أموال التكوين المستمر بالجامعات.. كشفت مصادر مطلعة أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي ستفتح خلال الأسابيع المقبلة، ملف الاختلالات التي تعرفها بعض الجامعات في تدبير عمليات التكوين المستمر الذي يدر عليها مبالغ مالية مهمة. وأوضح عبد الكريم مادون، رئيس النقابة الوطنية للتعليم العالي، أن نقابته سلمت الوزارة خلال اللقاء الذي جمع الطرفين ملفات خاصة باختلالات التي تعرفها بعض الجامعات، مضيفا أن الوزارة وعدت بتتبع الملفات الخاصة بالحكامة وسوء التدبير من خلال التفتيش والتقصي واتخاد التدابير القانونية ذات الصلة.
– حظر روسي على تركيا يضاعف صادرات الطماطم المغربية ثلاث مرات.. ارتفعت صادرات المغرب من الطماطم إلى روسيا بحوالي ثلاث مرات حسب معطيات صادرة عن الاتحاد الوطني الروسي للفواكه والخضر. واستفاد المغرب من إغلاق سوق الطماطم في روسيا أمام تركيا، بعدما حظرت موسكو استيراد الخضروات بمختلف أشكالها. وكانت تركيا تصدر حوالي 40 بالمائة من منتوجها من الطماطم إلى روسيا، ووصلت خسائر تركيا إلى ملياري دولار أمريكي تقريبا.
* الاتحاد الاشتراكي:
– عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة لـ”الاتحاد الاشتراكي”: عملنا على تهييئ الآليات والإجراءات الهادفة إلى تحفيز وتنويع ومواكبة استثمارات مغاربة العالم. وأضاف الوزير “نحن اليوم نتعامل مع أجيال جديدة من مغاربة العالم وبصدد الجيل الرابع من مغاربة العالم في بعض الدول الأوربية وهذه الشريحة من مواطنينا لا تستغني عن الوسائل التكنولوجية الحديثة للتواصل”، مشيرا إلى أن الوزارة تنظم برنامج المخيمات الصيفية لفائدة الأطفال المغاربة المقيمين بالخارج الذين تتراوح اعمارهم من 8 إلى 14 سنة بتعاون مع عدد من الشركاء.
– شرطي بفاس يضطر لاستخدام السلاح لتوقيف شخصين.. اضطر شرطي يعمل بفرقة الدراجين التابعة لولاية أمن فاس، صباح أمس الاثنين، لاستخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف شخصين، من ذوي السوابق القضائية، وذلك بعدما تم ضبطهما في حالة تلبس بمحاولة اقتراف سرقة بالعنف في حق أحد الأشخاص بالقرب من تجزئة الحديقة بمنطقة واد فاس. وقد أبدى المعنيان بالأمر مقاومة عنيفة حيث عرضا حياة عناصر دورية الشرطة لخطر وشيك بواسطة السلاح الأبيض، وهو ما اضطر شرطيا إلى إطلاق أربع رصاصات من مسدسه الوظيفي، ثلاثة تحذيرية والرابعة أصابت أحد المشتبه فيهما أسفل ذراعه قبل أن تصيب الجانب الأيمن من قفصه الصدري.
* الأخبار:
– الأحزاب بالمضيق والفنيدق تترقب قرار المحكمة الدستورية الخاص بطعن الانتخابات التشريعية.. تعيش عدد من الأحزاب المتنافسة بعمالة المضيق-الفنيدق حالة من انتظار وترقب صدور قرار المحكمة الدستورية الخاص بالبت في الطعون الانتخابية المقدمة من طرف حزبي الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة ضد كل من علي أمنيول عن حزب التقدم والاشتراكية، ومحمد قروق عن حزب العدالة والتنمية الفائزين المقعدين البرلمانيين المخصيين للدائرة. وتقول المصادر إنه سواء تمت إعادة الدائرة بإسقاط المقعدين أو تم تنظيم انتخابات جزئية بإسقاط مقعد أمنيول فقط، فإن تحالف العدالة والتنمية مع التقدم والاشتراكية سيتضرر بشكل كبير.
– تناولت أشغال المنتدى الجهوي الثامن للفلاحة المستدامة بسيدي إفني، المنعقد ما بين 11 و13 غشت الجاري، سبل إرساء وتعزيز الفلاحة المستدامة بجهات كلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب. وقال نائب رئيس شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب، أحمد حكيمي، إن الدورة الثامنة لهذا المنتدى، التي تتناول واقع الفلاحة المستدامة في الأقاليم الجنوبية للمملكة، تأتي من أجل تقاسم التجارب وتبادل الخبرات والتجارب المبتكرة على الصعيد الوطني، والوقوف على الإكراهات التي تعترض ترسيخ الفلاحة الصديقة للطبيعة.
* رسالة الأمة:
– آسفي.. اعمارة يطلع على سير أشغال مشاريع لتحديث الطرق. قام عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أول أمس الأحد بإقليم آسفي، بزيارة عمل خصصت للاطلاع على سير أشغال بناء منشأتين فنيتين على الطريق الرابطة بين آسفي والصويرة. وأكد عبد القادر اعمارة، في تصريح للصحافة، أن إنجاز هاتين المنشأتين من شأنه تحسين حركة السير، وتحسين الخدمات والرفع من مستوى السلامة الطرقية بمقطع طرقي هام يربط جنوب المملكة بوسطها وشمالها.
– ارتفاع عدد ليالي المبيت بمراكش.. عرف النشاط السياحي بمدينة مراكش خلال النصف الأول من سنة 2017 ارتفاعا في عدد ليالي المبيت بنسبة أزيد من 19 في المائة، وكذا في عدد الوافدين بنفس النسبة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2016. وحسب معطيات للمركز الجهوي للسياحة بمراكش، فقد سجلت غالبية المؤسسات السياحية بالمدينة ارتفاعا يتراوح ما بين 24 في المائة بالنسبة للفنادق من فئة خمسة نجوم، و31 في المائة من فئة أربعة نجوم، و11 في المائة من فئة ثلاث نجمات، و5 في المائة بالنسبة لدور الضيافة و10 في المائة بالنسبة للنوادي السياحية.
* العلم:
– عالم الفكر والصحافة والسياسة يفقد أحد أهراماته: صاحب “مع الشعب” المجاهد عبد الكريم غلاب في ذمة الله.. ببالغ الأسى وعميق الأسف، تلقت أسرتا حزب الاستقلال وجريدة العلم، نبأ سقوط هرم من أهرام الأدب المغربي والعربي، صاحب عمود مع الشعب، المجاهد الاستقلالي الكبير، والصحافي والأديب والمؤرخ الألمعي والوزير. المدير الأسبق لتحرير جريدة العلم، الأستاذ عبد الكريم غلاب الذي وافته المنية ليلة الأحد المنصرم عن عمر يناهز ثمان وتسعين سنة بعد عطاء طويل ومتميز.
– 154 مليون عملية أداء بالبطائق البنكية بالمغرب.. سجلت بيانات الأداء بالبطاقات البنكية نموا مهما خلال النصف الأول من السنة الجارية، سواء من حيث السحب أو من حيث الأداء، بما يفوق 154.1 مليون عملية، وبقيمة إجمالية تصل إلى 125.3 مليار درهم، لتسجل بذلك زيادة بنسبة 7.2 في المائة من حيث العدد، و7.9 في المائة من حيث المبلغ. وأوردت البيانات التي كشف عنها المركز المغربي للنقديات أن عمليات السحب التي تمت عبر البطاقات البنكية المغربية، تشكل نحو 80 في المائة من حيث عدد العمليات، فيما تمثل 91.9 في المائة من حيث المبالغ المسحوبة.
* لوماتان:
– نظم سفير اليابان بالمغرب، تاكوجي هاناتاني، يوم الخميس الماضي، بمقر إقامته بالرباط، حفل استقبال لفائدة مجموعة جديدة من المشاركين في برنامج التعاون الياباني الموجه لشباب البلدان الإفريقية “أي بي إي إينيسياتيف”. وشكلت هذه المناسبة فرصة للإشادة وتشجيع الأعضاء الـ 14 من هذا الفوج الثالث من المشاركين، الذين سيستفيدون من منح دراسية لمتابعة دراستهم بسلك الماستر في الجامعات اليابانية ومن فترات تدريب بالمقاولات باليابان.
* لوبنيون:
– أكدت وزارة الثقافة والاتصال أن مزاعم منظمة “مراسلون بلا حدود” بخصوص انتهاكات مزعومة لحرية الإعلام في ارتباط بالتغطية الصحفية للوضع في الحسيمة عارية من الصحة وتفتقد إلى المصداقية وتعوزها الأدلة. وذكرت الوزارة في بلاغ لها أنها تلقت باستغراب شديد، التصريحات الصادرة عن منظمة “مراسلون بلا حدود”، بخصوص هذه الانتهاكات المزعومة.
* ليبراسيون:
– عاد 162 ألف و 241 مغربيا مقيما بالخارج إلى أرض الوطن عبر المعبر الحدودي باب سبتة منذ بداية عملية “مرحبا 2017″ إلى غاية 10 غشت الجاري. وعلم لدى مصدر جمركي أن عدد المغاربة المقيمين بالخارج الذين استعملوا هذا المعبر الحدودي لدخول أرض الوطن تراجع بنسبة 9 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، التي سجلت عودة 178 ألف و 71 مغربيا مقيما بالخارج، بينما بلغ عدد العربات التي مرت من هذا المعبر الحدودي 33 ألف و184 عربة بين 5 يونيو و10 غشت، مقابل 36 ألف و273 عربة خلال العام الماضي، أي ما يعادل تراجعا بنسبة 8,5 في المائة.
* ليكونومسيت:
– ميناء الدار البيضاء يحمل تصنيفا متواضعا. فالعديد من الشركات خفضت أو ألغت الوجهة. وبلغ انخفاض الوصولات ب 80 في المائة في 2017، فيما تظل توقعات 2018 جد مقلقة. ويعود هذا التراجع إلى اشكالات في المراقبة والفوضى وضعف الأمن والبنية التحتية.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.