Header Ads

صيف طنجة.. عطلة الملوك والرؤساء

صيف طنجة.. عطلة الملوك والرؤساء
 كان الرئيس الغابون علي بونغو، أول زوار طنجة خلال موسم الصيف الحالي، ضمن كبار الشخصيات، الذين اختاروا هذه المدينة لقضاء إجازاتهم الخاصة، بعدما أضحت الوجهة المفضلة للعديد من الملوك والرؤساء، بحكم موقعها المتميز المطل على البحرين المتوسط والأطلسي.
ودامت زيارة علي بونغو لطنجة لأزيد من أسبوعين، منذ وصوله إلى مطار ابن بطوطة يوم 13 يوليوز المنصرم، بعدما حظي بالإقامة بقصر الضيافة بمرشان، حين كان ضيفا شرفيا لحفل الاستقبال الرسمي الذي يترأسه جلالة الملك بمناسبة عيد العرش، ولم يفوت الفرصة دون القيام بجولات سياحية شملت مختلف معالم طنجة.

واستقبلت مدينة البوغاز يوم 24 يوليوز العاهل السعودي الملك سلمان، الذي اختارها للعام الثاني على التوالي لقضاء إجازته الخاصة، حيث يفضل الإقامة في موسم الصيف بقصره المطل على الساحل الأطلسي لطنجة غير بعيد عن موقع مغارة هرقل، وقد اعتاد زيارة طنجة منذ أن كان وليا للعهد، ويتوفر على إقامة خاصة مجاورة للقصر الملكي بمنطقة الجبل الكبير، وتدوم فترة إقامة خادم الحرمين بطنجة حوالي شهر، يستقبل خلالها العديد من زواره من رؤساء دول عربية وإسلامية.
وعكس السنة الماضية كانت أنشطة الملك السلمان بمقر إقامته بطنجة محدودة، بعدما فضل الاستمتاع بفترة إجازته لأخذ أكبر قسط من الراحة قبل عودته إلى المملكة العربية السعودية، كما كانت استقبالات العام المنصرم بحضور نجله ولي العهد، الذي لم يرافقه في عطلة هذه السنة بعد توليه المنصب الجديد في الحكم.

وحل بطنجة يوم 7 غشت الجاري، الرئيس السوداني عمر حسن البشير، في زيارة خاصة استغرقت عدة أيام، زار خلالها منطقة كاب سبارطيل، حيث ملتقى البحرين، وعدة مواقع سياحية بطنجة وبمدينتي تطوان وشفشاون، وأدى صلاة الجمعة بمسجد محمد الخامس، قبل أن يلتقي بالعاهل السعودي في ختام زيارته.


وخلال الأسبوع المنصرم، يوم 10 غشت الحالي، حل بالمغرب رئيس جمهورية بنين باتريس تالون، الذي قام بزيارة خاصة لطنجة، تميزت بجولته بميناء طنجة المتوسط، حيث تفقد بعض مرافق المركب المينائي، واطلع على مواقعتطل على الضفة الأخرى من المتوسطعلى طول الشريط الساحلي بين طنجة والقصر الصغير، بتراب إقليم الفحص أنجرة، بعدما خصصت له إقامة سياحية مطلة على الساحل الأطلسي لطنجة بجوار موقع مغارة هرقل.
كما يرتقب أن يكون قد حل بمطار طنجة، مساء يوم الخميس 17 غشت، الرئيس اليمني عبد ربه منصور، الذي سيقوم بزيارة العاهل السعودي بمقر إقامته بالمدينة، وقد كان لقاء بين الطرفين جمعهما خلال نفس الشهر من العام المنصرم، في إطار سلسلة اللقاءات، التي يشهدها قصر خادم الحرمين بطنجة، التي تتوج باجتماع سنوي للملكين، الملك سلمان والملك محمد السادس، بعروس الشمال.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.