Header Ads

صحف نهاية الأسبوع: "صونارجيس" تفشل في تدبير ثلاثة ملاعب وتراكم ديونا تقدر بخمسة ملايير

صحف نهاية الأسبوع: "صونارجيس" تفشل في تدبير ثلاثة ملاعب وتراكم ديونا تقدر بخمسة ملايير
نستهل جولتنا من الصفحات الرياضية للصحف الوطنية، الصادرة نهاية الأسبوع، من يومية "الصباح"، التي عنونت على صدر صفحتها الرياضية الرئيسية بالبنط العريض "قنبلة صونارجيس تنفجر على الطالبي ولقجع"، حيث يلف غموض كبير مصير الشركة الوطنية لبناء وتدبير الملاعب التي تقترب من إعلان إفلاسها، بسبب المشاكل المالية التي تعانيها، بعدما فاقت ديونها 5ملايير.
وحسب معطيات حصلت عليها "الصباح"، فإن جامعة كرة القدم، التي ألمحت في وقت سابق إلى استعدادها لتولي الإشراف على ملاعب الشركة الثلاثة (مراكش وأكادير وطنجة)، تواجه مشاكل قانونية في تولي هذه المهمة، مرتبطة بالوضع القانوني للجامعة والشركة معا، وأخرى مالية بسبب التكلفة الكبيرة للملاعب الثلاثة التي تشرف عليها الشركة، وتراكم الديون، وارتفاع المصاريف، وصعوبة استثمار الملاعب في أنشطة أخرى، وضعف العائدات وصعوبة استخلاصها.
وأعلن رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، في تدخله أمام البرلمان، أن الوزارة بصدد بحث صيغة لمراجعة وضعية الشركة، ملمحا إلى إمكانية حلها، أو تفويتها إلى الجامعة، نتيجة تكلفتها الكبيرة وعجزها عن تحقيق التوازن المالي، ما جعل الشركة والملاعب التي تدبرها عبئا كبيرا على مالية الدولة.
في سياق آخر، استدعى الهولندي مارك ووت، مدرب المنتخب الوطني لأقل من 23سنة، 24لاعبا للدخول في تجمع إعدادي بأكادير، في الفترة بين 30 غشت الجاري و5شتنبر المقبل، حيث ضمت اللائحة ثمانية لاعبين محترفين، ويتعلق الأمر ببلال باري من لانس الفرنسي، سامي بن عمار من باستيا، هشام بوسفيان من ملقة الإسباني، إلياس شاعر لاعب كوينز بارك رونجرز الإنجليزي.
كما عرفت اللائحة استدعاء إبراهيم العنصري، لاعب ليبرس البلجيكي، ويوسف النصيري، مهاجم ملقة الإسباني، بعد أن استبعده الفرنسي هيرفي رونار، من مباراتي مالي، وسفيان كيين، لاعب كييفو فيرونا الإيطالي ونصير مزراوي، لاعب أجاكس أمستردام الهولندي.
نفس المنبر أكد أن ديون الرجاء تفاقمت بسبب نزاعاته مع عدد من المحترفين الذين تعاقد معهم في فترات سابقة، بعد أن انضم نادي إينوغو رينجرز النيجيري لقائمة الأندية التي كسبت نزاعها ضد الرجاء، بعد أن حكم "فيفا" لفائدته بنحو 170ألف دولار، قيمة صفقة انضمام أوساغونا إلى الفريق "الأخضر" قبل 3 مواسم.
إلى يومية "المساء"، حيث نقرأ عن قرار وزير الشباب والرياضة، إخضاع ما لا يقل عن 14جامعة رياضية لعملية الافتحاص المالي والتسييري، بعد أن تأكد من حسن سير الجامعات التي تتولى الوزارة منحها أموال عمومية بمئات الملايين، مقابل وجود خلل ومشاكل عميقة وانقسامات بسوء التدبير والتسيير.
إلى أخبار "الكاك"، حيث توصل أربع لاعبون في صفوف الفريق بوثيقة انفصال رسمي عن الفريق من طرف المصالح الإدارية للجامعة، بعد أن سبق لهم إيداع شكاياتهم منذ أشهر لدى لجنة النزاعات التي حسمت في الشق الرياضي للملف في انتظار الشق المالي.
إلى يومية "الأخبار"، حيث كشف مصدر مقرب من هيرفي رونار، مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، أن الأخير قرر تحذير لاعبي المنتخب من مجموعة من لاعبي المنتخب المالي، وذلك خلال المبارتين اللتين يستعد أن يخوضهما "الأسود" ضد المنتخب المالي، في إطار الجولانين الثالثة والرابعة من التصفيات الافريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.
وأكد ذات المصدر أن رونار قرر تحذير لاعبي المنتخب من خطورة مجموعة من اللاعبين الماليين، خصوصا أنه يعلم مؤهلاتهم، بحكم أن المنتخب المالي يتكون من مجموعة كبيرة من اللاعبين الذين يمارسون في الدوري الفرنسي.
نختم جولتنا من يومية "أخبار اليوم"، التي نقلت تعاطي عدد من الصحف الرياضية الإفريقية والكاميرونية، التي تحدثت عن تداعيات توقيف الاتحاد الكاميروني لكرة القدم من قبل الفيفا، وأن حظوظ الكاميرون صارت ضئيلة في الحفاظ على مسألة تنظيم "كان2019 ".

يتم التشغيل بواسطة Blogger.