Header Ads

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بأداء النشاط الاقتصادي الأرجنتيني خلال شهر يونيو، وبتطورات الأزمة السياسية في فنزويلا، وبمستجدات استئناف الرئيس البرازيلي الأسبق لويز إناسيو لولا دا سيلفا (2003-2010)، للحكم الصادر بحقه ابتدائيا والذي أدانه بالسجن لمدة تسع سنوات ونصف بتهم تتعلق بالفساد، وكذا بتنظيم مظاهرة وسط سانتياغو ضد مشروع إصلاح التعليم العالي، وبالتساقطات الثلجية القوية في منطقة أراوكانيا، وسط الشيلي.

فبالأرجنتين، تطرقت صحيفة "لاناسيون" لآخر الأرقام الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء والإحصائيات بخصوص أداء اقتصاد البلاد، حيث سجل النشاط الاقتصادي خلال شهر يونيو الفائت نموا بواقع 4 في المائة، قياسا بالشهر ذاته من السنة الماضية، وهو النمو الأكبر من نوعه منذ غشت 2015، وذلك بفضل تحسن قطاعات الفلاحة والزراعة والتجارة والبناء، على الخصوص.

وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن الناتج الداخلي الخام للأرجنتين، القوة الاقتصادية الثالثة في منطقة أمريكا اللاتينية، راكم بذلك نموا بنسبة 6ر1 في المائة خلال الستة أشهر الأولى من السنة الحالية.

إقليميا، توقفت صحيفة "أمبيتو فينانسييرو" عند مستجدات الأزمة السياسية بفنزويلا، حيث ذكرت أن الجمعية التأسيسية التي تم انتخابها مؤخرا بمبادرة من حكومة الرئيس نيكولاس مادورو وسط رفض من المعارضة وانتقادات من الخارج، أعلنت أن الدستور الجديد الذي ستقوم بصياغته سيعرض على الاستفتاء، حيث نقلت اليومية عن دلسي رودريغيز، رئيسة الجمعية، قولها "ابتداء من الأسبوع المقبل سنقوم بصياغة فصول الدستور الجديد".

وأشارت اليومية إلى أن إحدى المواد التي اعتمدها بالإجماع الأعضاء الـ545 للجمعية التأسيسية، تنص على أن هذه الأخيرة "ستوافق على النص الدستوري بأكمله وستحدد موعدا لإجراء استفتاء" عليه، مذكرة بأن الهدف من انتخاب هذه الجمعية التأسيسية، رغم رفض المعارضة لهذه الخطوة والانتقادات الخارجية التي لاقتها، كان هو صياغة دستور جديد لفنزويلا، لكنها منحت صلاحيات واسعة تتجاوز كل صلاحيات الحكومة.

وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بمستجدات استئناف الرئيس الأسبق لويز إناسيو لولا دا سيلفا، للحكم الصادر بحقه ابتدائيا والذي أدانه بالسجن لمدة تسع سنوات ونصف بتهمة قبول رشاوى وغسل الأموال، في إطار قضية فساد تتعلق بحصوله على شقة في مدينة غواروجا الساحلية بولاية ساو باولو.

فقد أوردت يومية "فوليا دي ساو باولو" أن طلب الاستئناف تمت إحالته "بسرعة قياسية" إلى المحكمة الفيدرالية الجهوية، أي في ظرف 42 يوما بعد الحكم الابتدائي، في حين أن المتوسط الذي تصل فيه عادة طلبات الاستئناف إلى المحكمة هو 96 يوما.

وأشارت إلى أن التأكيد المحتمل للحكم استئنافيا من شأنه أن يقلل من حظوظ الرئيس الأسبق في الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في أكتوبر 2018.

وفي موضوع آخر، ذكرت الصحف البرازيلية أن حادثا غرق عبارتين، في ظرف يومين، بالبرازيل خلفا 39 قتيلا على الاقل، بينهم 21 شخصا قضوا الخميس في غرق عبارة كانت تقل أزيد من 130 شخصا في ولاية باهيا، شمال شرق البلاد، في حين غرقت عبارة أخرى مساء الثلاثاء في نهر شينغو بولاية بارا، شمال البلاد، ما أسفر عن مصرع 18 شخص وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس ميشيل تامر أعرب عن أسفه "لمصرع عشرات الاشخاص" بسبب الحادثين، مؤكدا، في بيان تناقلته الصحف، أن "جميع الاجراءات الضرورية اتخذت لتحديد سبب الحادثين ومعاقبة المسؤولين".

وبالشيلي، تطرقت الصحف المحلية، على الخصوص، لتنظيم مظاهرة وسط سانتياغو ضد مشروع إصلاح التعليم العالي، وبالتساقطات الثلجية القوية في منطقة أراوكانيا.

فقد ذكرت يومية "لاناسيون"، تحت عنوان "اضطرابات وحوادث خلال مظاهرة طلابية في سانتياغو ضد مشروع إصلاح التعليم العالي"، أن هذه الحوادث وقعت الخميس في وسط العاصمة الشيلية حينما رفض بعض المتظاهرين تغيير اتجاه مسيرتهم، ما أفضى إلى تدخل الشرطة.

وأضافت أن هذه المسيرة التي دعا إليها اتحاد طلبة الشيلي والتنسيقية الوطنية لطلاب المدارس الثانوية، شهدت تعبئة المئات من المشاركين الذين رددوا هتافات مناهضة لمشروع الإصلاح.

من جهتها، كتبت يومية "إل ميركوريو" أن تساقط الثلوج بغزارة في الأيام الأخيرة في منطقة أراوكانيا في وسط البلاد، تسببت في عزل 2.511 أسرة وفي انقطاع التيار الكهربائي عن حوالي 5.315 منزل.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.