Ouled berhil - أولاد برحيل24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil - أولاد برحيل24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

أسا الزاك .. تقرير حقوقي يرصد خسائر حريق واحة أسا

أصدر فرع اقليم اسا_الزاك للمركز المغربي لحقوق الانسان، تقريرا حول الحريق الذي عرفته واحة أسا خلال الأسبوع الماضي، حيث شب حريق مهول، وصفه التقرير الحقوقي ب” الأخطر خلال العقدين الأخيرين بالمنطقة”.
وقال التقرير، إن هذا الحريق الذي لا تزال اسبابه مجهولة ، هل بفعل فاعل أو ذلك راجع لارتفاع درجة الحرارة، حيث تعرف المنطقة ارتفاعا مهولا في درجة الحرارة تجاوز 48 درجة مئوية هذه الأيام”.
وأوضح المصدر ذاته، أن بداية الحريق كانت من منطقة تدعى “تكرضات” الا ان رياح الشركي ساهمت بشكل كبير في اتساع رقعة الحريق، لتتجه ألسنة النيران المشتعلة نحو داخل الواحة، حيث التهمت ما يزيد عن 2000 نخلة ، ممتدة على ارض تقدر مساحتها ب 30 هكتار .
وتقييما لاداء السلطات العمومية ازاء الحادث، سجل المركز المغربي لحقوق الانسان فرع اسا _ الزاك تفاعلا ايجابيا لرجال الوقاية المدنية، حيث ان حضورهم على وجه السرعة لمكان الحريق كان له الاثر الايجابي لدى الساكنة، الا أن ضعف امكانيات الوحدة المتواجدة باقليم اسا _ الزاك حال دون قدرتهم على اخماذ الحريق ومحاصرة ألسنة اللهب، مما اضطرهم لاستدعاء الاغاثة من المناطق المجاورة ( كلميم _ فم الحصن(اقليم طاطا ) _ سيدي افني ) . بالاضافة الى الحضور المكثف للقوات المساعدة والقواة المسلحة الملكية التابعة لمنطقتي تويزكي و الزاك . كما سجل التعاون الكبير من طرف الساكنة المحلية وتظافر الجهود من أجل محاصرة ألسنة النار المشتعلة”يورد التقرير.
وبخصوص الخسائر، أفاد التقرير، أنه “نتج عن هذا الحريق اتلاف محتويات منزلين مجاورين للواحة بالكامل، بالاضافة الى احتراق ونفوق العشرات من رؤوس الاغنام بالحضائر المنتشرة بالواحة، واحتراق ما يزيد عن 2000 نخلة، بالاضافة الى انهيار بعض الأبنية المجاورة لمكان الحريق . هذا الحريق الذي لم يتمكن رجال الوقاية المدنية من محاصرته الا بعد مرور ما يزيد عن 16 ساعة متواصلة من العمل الجاد”.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


.

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الأخبار أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil - أولاد برحيل24 جريدة إلكترونية مغربية