Header Ads

أسعار الأضاحي ترتفع في ظل وفرة العرض

أسعار الأضاحي ترتفع في ظل وفرة العرض

على بعد أيام قليلة من حلول عيد الأضحى ،تعرف الأسواق في المدن الصغيرة على غرار العاصمة الإقتصادية، ارتفاعا في أسعار الأضاحي حيث وصل سعر الأضحية لـ4500 درهم وإن اختلف وزنها.

وفي جولة قام بها “أولادبرحيل 24 ” بمجموعة من الأسواق ومحلات بيع الأضاحي، تبين أن متوسط سعر الأكباش هذه السنة، هو 2500 درهم للخروف بمتوسط 40 و 50 درهم للكيلوغرام الواحد.

هذا وأكدت الجمعية المغربية لمربي الأغنام و الماعز، أن الأسعار عرفت ارتفاعا مقارنة مع السنة المنصرمة، بارتفاع قُدر بـ10 دراهم للكيلوغرام الواحد، فيما تبقى سلالة الصردي الأعلى سعرا مقارنة مع الباقي.

ومن جهة أخرى، أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أن السوق المغربية تتوفر حاليا على 17 مليون رأس غنم، تم التأكد من جودتها وجودة العلف، بالإضافة إلى المراقبة الصحية.

ويُذكر أن سلالات الأغنام المتوفرة في المغرب هي: سلالة بني كيل المنتشرة في الجهة الشرقية، سلالة الصردي بالغرب و سلالة تيمحضيت المعروفة بالأطلس المتوسط، و سلالة بجعد (خريبكة، بني ملال)، سلالة الدمان ( ورززات، زاكورة، طاطا، تنغير، الراشيدية).

وحتى لا يتيه المستهلك في زحمة الأسواق ويحتار في اختيار الأضحية لجهله لمعايير الجودة، وخشية وقوعه ضحية غش ما، ينصح باقتناء كبش العيد مباشرة من ضيعات الكسابة الذين يعملون من أجل توفير ماشية ذات جودة عالية، حيث أن “الأسواق تعج بوسطاء و”شناقة” يستفيدون بغير ذي حق من هذه الفرصة، فهم يشترون الأغنام من الكسابة بأثمنة زهيدة لبيعها بأسعار مرتفعة”.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.