Header Ads

9 أشياء بسيطة يجب عليك القيام بها لتجنب اختراق حساباتك الإلكترونية

يقال دائما ان الوقاية خير من العلاج ، وهذا المثل ينطبق ايضا في مجال الحماية والامن الاكتروني ، خصوصا ان اصبحنا نعتمد على اجهزة الحواسيب وكذلك الهواتف في جل اشغالنا ، وبالتأكيد فان حماية امننا الالكتروني من الاهمية بمكان .للأسف غالبية مستخدمي الويب يتجاهلون اتخاذ حتى أبسط الاحتياطات للوقاية من اختراق حساباتهم وبياناتهم. وفي هذه التدوينة سنستعرض معكم مجموعة من النصائح والتوجيهات لحماية نفسك من التعرض للاختراق .

استعمال الفي بي ان - VPN
 الفي بي إن كما نعرف جميعا  يستخدم كوسيلة لتأمين وتشفير الاتصالات ، وهذا امر ضروري جدا عنما تكون في مكان عام وتقوم بالاتصال بشبكة الانترنت عبر شبكة غير موثوقة . حيث يستطيع اي شخص ان يقوم باعتراض جميع البيانات التي تمر عبر هذه الشبكة ، ولهاذا يفضل دائما ان تسخدم  الفي بي إن عندما تكون في مكان عام كالمقاهي ، المطار ..الخ .


لا تستعمل نفس كلمة المرور .
عادة عندما تقوم بانشاء اكثر من حساب قد تجد صعوبة في تذكر كلمة مرور كل حساب على حدى . وهنا يلج البعض منا الى استعمال كلمة مرور واحدة كجميع حساباتهم . ولكن هذا الامر خطير جدا ، حيت يستطيع اي هاكر بالوصول الى جميع حساباتك فقط فقط باختراق والحصول على كلمة مرور لحساب واحد من حساباتك .

لهذا لا تقم ابدا باستخدام كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات ، والحل هو ان تستخدم احد برامج ادارة كلمات المرور  ويمكن الاطلاع على بعضها واهميتها في هذا المقالة .

استخدم تقنية التحقق بخطوتين

عليك عزيزي المتابع ان تدمن استخدم تقنية التحقق بخطوتين في جميع حساباتك المهمة والتي توفر لك هذه الميزة ،فهي بالتأكيد نعمة كبيرة جدا وستنقدك من خسارة حسابك . فهي تعتبر بمثابة طبقة أمنية إضافية تعتمدها اغلب الشركات حاليا من اجل التأكد من ان المستخدم هو صاحب الحساب بالفعل .

لا تقم بربط حسابتك مع بعضها البعض 

الهاكر يكون سعيد جدا عندما يجدك قمت بربط حسابتك مع بعضها البعض ، فانت جعلت مهمته اسهل بكثير ، اذ انه يستطيع الوصول الي اي حساب يريد بطريقة بسيطة جدا . ولهذا يجب عليك الفصل بين حساباتك الشخصية والوظيفية على شبكات التواصل الاجتماعي وباقي المواقع وتجنب ان تقوم بربطها ببعضها البعض .

 لا تستخدم بريدك  الإلكتروني الأساسي مطلقا لأغراض أخرى

في اغلب المواقع ستحتاج الى  عملية تسجيل الدخول ،  ومع ذلك، فإن أكبر خطأ نقوم به هو استخدام البريد الإلكتروني الأساسي  لتسجيل الدخول الى اي موقع حتى وان لم يكن موثوق به ! وربما قد تصلك رسائل احتيالية تكون سببا في اختراق حسابك، وبالتالي اختراق جميع الخدمات المرتبطة به . ولهذا يفضل دائما استخدام بريد الكتروني بديل  يمكن استخدامه لجميع الأغراض الأخرى.

 دائما اكتب عنوان الموقع بدلا من النقر عليه مباشرة 
هناك العديد من التقنيات والخدع التي يقوم الهاكرز باستخدامها لتقع في فخهم . ومن الامثلة الاكثر انتشارا هو ارسال  روابط تصيد وهمية ، تكون شبيهة بالمواقع الرسمية التي يستخدمها الضحية ، ومن من بينها مواقع الابناك ، مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. اذا كنت لا تمتلك خبرة امنية قد لا تكتشف ان هذه الروابط مجرد خدعة ، ولهذا يفضل دائما كتابة عنوان الموقع بدلا من النقر عليه مباشرة.

لا تفصح عن معلومات حساسة على مواقع الشبكات الاجتماعية

من بين الطرق المستخدمة من قبل الهاكرز هي إعادة تعيين كلمة المرور ،فهم يقومون بفحص ملفاتك في المواقع لمعرفة تفاصيل مهمة عنك او قد تكون نشرتها بدون دراية منك ، ومن بينها رقم الهاتف ، مكان الازدياد وتاريخ ميلادك الحقيقي ..الخ . العديد من المواقع تمكنك من ميزة اخفاء هذه المعلومات عن الاخيرة ويكفي ان تقوم باعداد ذلك في صفحة إعدادات الخصوصية.

استخدم وضع التصفح الخفي Incognito Mode 

في بعض الاحيان قد نحتاج الى استخدام حاسوب اخر غير حاسوبنا الشخصي ، وذلك اما في مقهى انترنت او مدرسة ..الخ ، ولكن الاغلبية يكتفي فقط باغلاق المتصفح عندما ينتهي من تصفح حسابه و يرغب بمغادرة المكان . وينسى انه يمكن لاي شخص ان يقوم باعادة فتح الصفحة وبالتالي الولوج الى حسابه الشخصي . ولهذا احرص دائما ان تقوم بتسجيل الخروج على حساباتك ومسح الكوكيز. او قم باستخدام وضع التصفح الخفي Incognito Mode وهو متاح في اغلب المتصفحات .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.