Header Ads

رصيف الصحافة: "طقوس ملكية" تقود مليارديرا إلى الضيافة الأمنية

رصيف الصحافة: "طقوس ملكية" تقود مليارديرا إلى الضيافة الأمنية
قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من "المساء"، التي أوردت أن مصالح الأمن بمدينة فاس استدعت الملياردير والرئيس السابق لنادي المغرب الفاسي، مروان بناني، بعدما قلد الملك أثناء ذبح أضحية عيد الأضحى، إذ ظهر في شريط وهو يستعين بخدم باللباس التقليدي الشبيه بلباس خدام القصر، وقام بذبح الكبش بعد أن استعان بأغطية بيضاء في مشهد شبيه بطقوس نحر الأضحية من طرف الملك.

ونسبة إلى مصدر مطلع فإن الفيديو الذي أثار ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي، وفق ما صرح به مروان بناني، يعود لأربعة أشهر، حيث احتفل بعقيقة ابنته، كما أشار إلى أن الشركة الخاصة التي نظمت الحفل هي من اختارت تلك الطريقة، دون أن تكون هناك نية لتقليد البروتوكول الملكي.

ونشرت الجريدة ذاتها أن الفرقة الوطنية استدعت رؤساء جماعات متهمين بالإثراء غير المشروع. وحسب مصدر "المساء" فإن رئيس مجلس بلدي بالهراويين تم الاستمتاع إليه أربع ساعات للمرة الثانية على التوالي، بعد اتهامه بسوء التسيير وتبديد أموال عمومية والإثراء غير المشروع. وانتقلت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية لكل من الهراويين ومديونة للتحقيق مع موظفين مسؤولين عن تحصيل المداخيل، إذ تم الاحتفاظ بمجموعة من الوثائق موضوع التحقيق مع رؤساء جماعات. كما ستتم إحالة منتخبين على محاكم جرائم الأموال، تزامنا مع الدخول القضائي.

وأفادت "المساء"، أيضا، بأن حاخاما من أصول مغربية أطلق مبادرة مشروع خيري لمساعدة مليون فقير بالمغرب. وقال الحاخام الأكبر أبرهام جولاني، الذي غادر المغرب قبل 20 سنة في حوار صحافي، إنه زار المغرب وصدم لمشاهد الفقر، "ليس فقط في الأرياف والقرى، بل في وسط الدار البيضاء، الأمر الذي جعله يفكر في إطلاق نسخة للمشروع بالمغرب، مضيفا أنه قرر العودة لخدمة الفقراء ولتعزيز أواصر الإخاء بين مكونات الشعب المغربي.

ومع المنبر ذاته الذي كتب أن ضغوط عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، تنسف تنسيق رئس الحكومة، سعد الدين العثماني، مع حزب التجمع الوطني للأحرار في الانتخابات الجزئية. وكشفت مصادر مطلعة لـ"المساء" أن حزب العدالة والتنمية لم ينسق مع أي حزب في دائرة تطوان، رغم أن أحزاب الأغلبية لم تقدم أي مرشح لمنافسته، وهو ما فسر بوجود تنسيق بين العثماني وباقي زعماء أحزاب التحالف قبل أن يخرج لينفي وجود أي اتفاق من أجل توزيع المقاعد بين مكونات التحالف.

أما "الصباح" فقالت إن عبد الواحد لفتيت، وزير الداخلية، استفسر مقربين من دائرته الضيقة عن مصير ولاة وعمال يعدون ضمن خانة "الأشباح". ويتوقع أن يصدر وزير الداخلية قرارات إدارية تأديبية في حق ولاة وعمال وضعوا في "كراج" الإدارة المركزية، بعدما عصفت بهم حركة التعيينات التي جرت في وقت سابق، بيد أن البعض منهم يرفض الحضور إلى مقر العمل، وفق التوقيت المحدد، بدعوى أن صناع القرار بالوزارة لم يسندوا إليه أي مهمة.

وتطرقت الورقية الإخبارية ذاتها لحالة الاستنفار التي شهدتها عناصر الدرك الملكي بمدينة القنيطرة بعد سرقة أسلاك نحاسية للقطار السريع "تي جي في" بمنطقة غير محروسة بجماعة بنمنصور القروية، وأحدث المتورطون عطبا فيه، ما تسبب في تعطيل القيام بتجارب كان منتظرا القيام بها الاثنين الماضي.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن شباب "فيسبوك" المنتمين إلى حزب العدالة والتنمية المفرج عنهم مستاؤون من تجاهل حزبهم وضعيتهم الاجتماعية الصعبة بعد خروجهم من السجن، خصوصا أن عددا منهم فقدوا وظائفهم، فيما تعثر المسار الدراسي لآخرين.

واهتمت اليومية الورقية ذاتها باعتقال عميد أمن بمديرية مراقبة التراب الوطني "الديستي" على خلفية اتهامه بالفرار من حادثة سير مميتة، والإدلاء ببيانات غير صحيحة، فيما يتابع شقيقه في التهمة الأخيرة. وقررت إدارة "الديستي" توقيف العميد احترازيا عن العمل، في انتظار انتهاء التحقيق في القضية.

ونقرأ في "الأخبار" أن عبد الجليل لبداوي، عمدة آسفي عن "حزب المصباح"، منح منحا مالية من ميزانية المجلس مخصصة للأشغال الشاقة والملوثة إلى موظفين جماعيين ملحقين للعمل بعدد من الإدارات العمومية، بينها مندوبية وزارة التعليم.

وأفادت "الأخبار" كذلك بأن عناصر الدرك تحقق في ملابسات اختفاء ما يقرب 340 مليون سنتيم من حسابات وكالة "بريد المغرب" بمدينة بولمان. وأضافت الجريدة أن المعطيات الأولية للتحريات تشير إلى أن الثقب المالي بدأ منذ سنوات، لكن حجمه زاد في الاتساع إلى أن دخلت الوكالة، حسب تقارير الحسابات التي تتوصل بها الإدارة الجهوية والمركزية، مرحلة الإفلاس.

وورد في الخبر ذاته أن إدارة البريد تبحث عن موظف مسؤول بهذه الوكالة اختفى عن الأنظار وترك سياراته الفارهة قبالة الوكالة، لفك لغز اختفاء المبالغ، والتأكد مما إذا كانت له علاقة بهذا الثقب المالي الذي أصاب الوكالة.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.