Header Ads

حدث في مثل هذا اليوم:هتلر يجتاح بولندا و يشعل الحرب العالمية الثانية

حدث في مثل هذا اليوم:هتلر يجتاح بولندا و يشعل الحرب العالمية الثانية
في 17 شتنبر من نفس السنة، قام الاتحاد السوفيتي بمهاجمة بولندا، في وقت كانت فيه ساكنة هذه الأخيرة قد استسلمت للألمان رغم وجود جيوب للمقاومة.
في الفاتح من شتنبر 1939 هاجمت القوات النازية بولندا بحجة أنها  شنت هجمات على الأراضي الألمانية، وبعد يومين، ونتيجة لتجاهل ألمانيا للإنذار البريطاني بوقف العمليات العسكرية في بولندا أعلنت كل من المملكة المتحدة وفرنسا الحرب على ألمانيا وتبعهما في إعلان الحرب دول الكومنولث البريطاني.

ثم بدأت بريطانيا بإرسال جيوشها إلى بولندا عبر فرنسا، إلا أن هذه الجيوش لم تقدم أي مساعدة فعلية للبولنديين خلال الغزو، وبقيت الحدود الفرنسية الألمانية هادئة، ليبدأ معها ما عُرف بالحرب الزائفة، حيث اكتفت الجيوش بفرض حصار اقتصادي على ألمانيا مما دفع ألمانيا بمهاجمة السفن التجارية في المحيط الأطلسي وبداية معركة الأطلسي.
و في 17 شتنبر من نفس السنة، قام الاتحاد السوفيتي بمهاجمة بولندا، في وقت كانت فيه ساكنة هذه الأخيرة قد استسلمت للألمان رغم وجود جيوب للمقاومة.

وفي 6 أكتوبر تم إعلان الاستسلام النهائي لبولندا بعد معركة كوك التي تلاها تشكيل حكومة منفى في لندن تابعت لاحقاً إدارة العمليات القتالية لجيش الوطن - حركة المقاومة البولندية - والتي استمرت حتى نهاية الحرب، حيث كانت الحكومة البولندية أثناء الحرب قد رحلت قرابة 100,000 جندي إلى رومانيا و دول البلطيق، في حين تقاسمت كل من ألمانيا والاتحاد السوفيتي الأراضي البولندية.

و في 6 أكتوبر وبعد انتهاء الحملة على بولندا، قام هتلر بعرض معاهدة سلام على كل من بريطانيا وفرنسا، قائلاً إن مستقبل بولندا تحدده كل من ألمانيا والاتحاد السوفيتي، ثم ما لبث الرد أن جاء في 12 أكتوبر  من رئيس الوزراء البريطاني نيفيل تشامبرلين بأنه لا يمكن قبول شروط السلام والتغاضي عن العدوان.

لتندلع بذلك الحرب العالمية الثانية التي استمرت من فاتح شتنبر  1939 في و استمرت حتى ثاني 1945، و شاركت فيها الغالبية العظمى من دول العالم  التي انخرطت في حلفين عسكريين متنازعين هما: قوات الحلفاء، ودول المحور، لتكون بذلك الحرب الأوسع في التاريخ، حيث شارك فيها بصورة مباشرة أكثر من 100 مليون شخص من أكثر من 30 بلدًا.





من مواليد هذا اليوم:

1941 _  طوني فرنجيّة: سياسي لبناني.

1945 _  مصطفى بابل: روائي تركي.



من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1557 _  جاك كارتييه: بحار ومستكشف فرنسي.

1648 _  مارين ميرسين: عالم رياضيات فرنسي.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.