Header Ads

تقرير يكشف خارطة الأجور عند موظفي الدولة المدنية

تقرير يكشف خارطة الأجور عند موظفي الدولة المدنية
كشفت يومية المساء، بالاستناد إلى تقرير أنجز حول تدبير الموارد البشرية في القطاع العام، أن 171 موظفا عموميا يتلقون أجرا شهريا يتجاوز 50 ألف درهم، فيما يبلغ عدد الموظفين الذين تتراوح أجورهم بين 40 و50 ألف درهم 456 موظفا.

و حسب اليومية، فإن التقرير المرفق بمشروع قانون المالية للسنة المقبلة، يوضح أن ما يقرب من 58 في المئة من موظفي الدولة المدنية يستفيدون من أجرة شهرية صافية تتراوح ما بين 6 آلاف درهم و14 ألف درهم.



ويقدر مجموع الموظفين الذين يستفيدون من أجرة تقل عن 6 آلاف درهم بـ36.12 في المئة، بينما تصل نسبة الشريحة التي تتقاضى أجرة شهرية تتراوح بين 3 آلاف و4 آلاف درهم إلى 10.8 في المئة.

و أشارت الجريدة، أن عدد الموظفين الذين تفوق أعمارهم 55 سنة يبلغ أزيد من 68 ألف و400 موظف، وهو الأمر الذي يطرح تحديا حقيقيا على الصندوق المغربي للتقاعد رغم الإصلاح الذي اعتمدته الحكومة.

ويمثل الموظفون الشباب دون سن 35 سنة حوالي 44 في المئة من العدد الإجمالي للموظفين المدنبين، وهو الأمر الذي فسره التقرير بارتفاع أعداد الموظفين المحالين على التقاعد في السنوات الأخيرة، إلى جانب المعطى المرتبط بعمليات توظيف الشباب التي اعتمدتها الإدراة.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.