Header Ads

البرلمان الأوروبي يصادق بالأغلبية على اتفاقية تهم الخدمات الجوية مع المغرب

البرلمان الأوروبي يصادق بالأغلبية على اتفاقية تهم الخدمات الجوية مع المغرب
صادق البرلمان الأوروبي، اليوم الثلاثاء بستراسبورغ، بأغلبية ساحقة (511 صوتا) على الاتفاق الأورو متوسطي المتعلق بالخدمات الجوية مع المغرب.
ويروم هذا الاتفاق، الذي يتضمن قرارا لمجلس الاتحاد الأوروبي حول التوقيع باسم الاتحاد، على الاتفاق الأورو متوسطي المتعلق بالخدمات الجوية بين المجموعة الأوروبية والدول الأعضاء من جهة والمملكة المغربية من جهة أخرى، فتح الأسواق، وتحقيق تقارب بين التشريعات فيما بين الطرفين، خاصة حول العناصر الأساسية للقوانين الأوروبية في مجال الطيران، بما فيها جانب السلامة، والقوانين الاقتصادية وخاصة المنافسة والمراقبة الجوية وحماية المستهلك.
كما يتضمن الاتفاق مقتضيات في مجال الاستثمارات المشتركة على ضفتي البحر المتوسط. ويندرج هذا الاتفاق، الأول من نوعه الموقع مع بلد من خارج القارة الأوروبية، في إطار الشراكة المتميزة المنبثقة عن مسلسل برشلونة بين الاتحاد الأوروبي والبلدان المتاخمة للحدود المتوسطية.
وفتح هذا الاتفاق، الذي دخل حيز التنفيذ بشكل مؤقت في 12 دجنبر 2006 آفاقا جديدة للتنمية أمام الشركات المغربية والأوروبية من خلال حذف القيود في مجال الطاقة الاستيعابية والجنسية، والترددات أو المسالك.
وحسب نص الاتفاقية التي صادق عليها البرلمان الأوروبي، فإن فتح أسواق منذ 2006 جلب مداخيل مهمة حيث تضاعف عدد المسافرين بين الاتحاد الأوروبي والمغرب وبلغ 12 مليون مسافر سنويا، ونموا بنسبة 109 في المائة منذ 2005، إضافة إلى ارتفاع الخدمات المقدمة وعدد الوجهات التي يتم تأمينها. كما واكب هذه الامتيازات الهامة بالنسبة للمستهلكين، تراجع في معدل سعر التذكرة بحوالي 60 في المائة.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.