Header Ads

مسيرة مليونية في قلب برشلونة تصفع انفصاليي كاتالونيا

مسيرة مليونية في قلب برشلونة تصفع انفصاليي كاتالونيا
حمل المشاركون في هذه التظاهرة الحاشدة الأعلام الإسبانية إلى جانب أعلام كتالونيا والاتحاد الأوربي وساروا عبر أهم الشوارع وسط المدينة وهم يهتفون بشعارات تحث على الوحدة والتعايش وتطالب بالاتحاد والعيش المشترك ورفض الانفصال .
تظاهر مليون شخص الأحد في برشلونة تأييدا لوحدة اسبانيا، بحسب تقديرات الادارة المحلية التي تمثل مدريد في كاتالونيا.

وقالت الشرطة البلدية من جهتها، إن 300 ألف شخص شاركوا في التظاهرة التي ر فعت خلالها آلاف الأعلام الاسبانية والكاتالونية. فيما أشار المنظمون، في نهاية التظاهرة، الى أن عدد المتظاهرين بلغ 1,3 مليون.

وحمل المشاركون في هذه التظاهرة الحاشدة الأعلام الإسبانية إلى جانب أعلام كتالونيا والاتحاد الأوربي وساروا عبر أهم الشوارع وسط المدينة وهم يهتفون بشعارات تحث على الوحدة والتعايش وتطالب بالاتحاد والعيش المشترك ورفض الانفصال .

وكان ماريانو راخوي رئيس الحكومة المركزية الإسبانية قد أعلن أول أمس الجمعة، عن إقالة رئيس الحكومة المحلية كارليس بيغدومنت ونائبه أوريول جونكيراس، بالإضافة  إلى مجموع المستشارين ( الوزراء ) في الحكومة المحلية وذلك في إطار تطبيق الفصل 155 من الدستور الإسباني الذي اعتمدته مدريد لمواجهة دعاة الاستقلال بهذه الجهة .

وأمس السبت أقالت الحكومة المركزية الإسبانية رسميا قائد الشرطة الكتالانية ( موسوس دي إسكوادرا ) جوزيب لويس ترابيرو بعد نشر هذا القرار في الجريدة الرسمية في إطار تطبيق الفصل 155 من الدستور الإسباني .

وإلى جانب هذه الإجراءات أعلن ماريانو راخوي في ندوة صحفية عقدها في ختام اجتماع مجلس الوزراء عن حل البرلمان الجهوي لكتالونيا والدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة يوم 21 دجنبر المقبل بهذه الجهة .

وأكد ماريانو راخوي أن هذه " هي الإجراءات الأولى التي نقوم بتفعيلها من أجل منع أولئك الذين كانوا إلى حد الآن هم المسؤولين عن مواصلة تصعيد العصيان " مضيفا أن الحكومة المركزية سوف تقدم التماسا للمحكمة الدستورية من أجل إلغاء إعلان الاستقلال أحادي الجانب الذي تبناه يوم الجمعة الماضي البرلمان المحلي لكتالونيا " .

وقال راخوى إن الحكومة قد عينت الهيئات التي ستكون مسؤولة عن تنفيذ الإجراءات والتدابير التي تم اعتمادها في إطار تفعيل الفصل 155 من الدستور والتي وافق عليها مجلس الشيوخ الإسباني مشيرا إلى أن كل وزارة في الحكومة المركزية ستضطلع بالمهام التي تتوافق مع اختصاصاتها والتي كانت تقوم بها الوزارات في الحكومة المحلية لكتالونيا .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.