Header Ads

مستثمرون أجانب يشيدون بأدوار "التجاري وفا بنك"

مستثمرون أجانب يشيدون بأدوار "التجاري وفا بنك"
أجمع المشاركون في ملتقى تحديات ورافعات التمويلات الاستثمارية في القارة الإفريقية على الدور المحوري الذي تقوم به الشركة الوطنية للاستثمار القابضة والتجاري وفا بنك، على صعيد مواكبة رجال الأعمال والمقاولات العاملة في القارة السمراء، وتأمين تضافر مجهودات القطاع الخاص من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية بهذه المنطقة الحيوية من العالم وخلق الثروة بها.



وقال يوسف الرويسي، نائب المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، إن التحديات التي تواجه مسألة التنمية في القارة الإفريقية تتمثل في ثلاثة محاور ترتبط بالطاقة، بالنظر إلى أن القارة السمراء تستورد ما يناهز 60 في المئة من حاجياتها الطاقية؛ بحيث يعاني 70 في المئة من سكانها من عدم قدرتهم على الولوج إلى مصادر الطاقة، ولا يستفيد من الكهرباء سوى 32 في المئة فقط من مجموع الساكنة بدول إفريقيا مجتمعة.
x محتوى اعلاني



وسجل نائب المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، خلال هذا الملتقى الذي جمع بالدار البيضاء مجموعة من رجال الأعمال الأفارقة، من المغرب والسينغال وكوت ديفوار ودول إفريقية الأخرى، أن أزيد من 950 مليون نسمة إضافية ستكون بحاجة إلى الولوج إلى شبكات الطاقة الكهربائية، إضافة إلى أن القارة محتاجة إلى استثمار ما لا يقل عن 46 مليار دولار سنويا لتدارك هذا العجز الطاقي.

وأورد يوسف الرويسي أن إفريقيا تواجه أيضا تحديات على المستوى العمراني والغذائي؛ إذ بالرغم من توفرها على ما يزيد عن 65 في المئة من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم، التي بإمكانها تأمين تغذية 9 ملايير نسمة في أفق 2050، إلا أن هناك مجموعة من الإكراهات التي تواجهها على مستوى تأمين حاجياتها من الغذاء، خاصة وأنها تستورد في الوقت الحالي 35 مليار دولار من المواد الغذائية، وهو المبلغ الذي سيرتفع إلى 110 ملايين دولار في أفق 2025.



وشدد الرويسي على ضرورة أن تعمل القارة على تعزيز قدراتها الاقتصادية، وأوضح في هذا الإطار أن القارة تتمتع بجاذبية استثمارية؛ إذ يتوقع أن ترتفع التمويلات الخارجية بالقارة إلى مستويات أعلى بكثير من تلك التي سجلت في 2015، البالغة 182 مليار دولار، مؤكدا على ضرورة العمل على جذب استثمارات كافية لتمويل المشاريع الكبرى بالقارة.

واعتبر الرويسي أن مجموعة التجاري وفا بنك تعمل بشكل حثيث على مواكبة المقاولات الإفريقية على مستويات متعددة، من أجل إنجاح مشاريعها وتطوير منظومتها الإنتاجية.

من جهته، أشاد إبراهيما موموني دجيرماكواي، محلل مالي متخصص في الاقتصاديات الإفريقية، بالدور الذي تلعبه مجموعة التجاري وفا بنك في مجموع الدول التي تتمركز بها فروعها، واعتبر أن التجاري وفا بنك من المصارف التي تحرص على مواكبة المقاولات الإفريقية للنهوض باقتصاديات هذه الدول.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.