Header Ads

الأعرج: هذا ماستقوم به وزارة الثقافة بعد إخراج “قانون الفنان”

الأعرج: هذا ماستقوم به وزارة الثقافة بعد إخراج “قانون الفنان”
جوابا على سؤال شفوي حول “تفعيل القانون رقم 68.16 المتعلق بالفنان والمهن الفنية”، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أكد وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، اليوم الثلاثاء بالرباط،أن وزارته أعدت مشروع مرسوم يتعلق بتحديد شروط وآليات ومعايير منح وسحب البطاقة المهنية للفنان والبطاقة المهنية لتقنيي وإداريي الأعمال الفنية، تمت المصادقة عليه بمجلس الحكومة.
وأوضح أن هذا المشروع ينص على منح السلطة الحكومية المكلفة بالثقافة لبطاقتين مهنيتين، الأولى مخصصة للفنان وتسمى “بطاقة الفنان” والثانية تسمى” بطاقة تقنيي وإداريي الأعمال الفنية” تمنح لمن يطلبها من الأشخاص الذاتيين المستوفين للشروط المنصوص عليها في قانون الفنان والمهن الفنية.
وأضاف أن المشروع يحدد مدة صلاحية البطاقتين في 5 سنوات وتخول حاملهما الأولوية في الشغل في كل الأعمال الفنية المنتجة أو المدعمة من قبل الدولة أو الجماعات المحلية أو المؤسسات العمومية وكذا الاستفادة من الدعم ومن أنظمة الحماية الاجتماعية.
وأكد أن الوزارة أحالت على وزارة الشغل والإدماج المهني، مشروع مرسوم يتعلق بتنفيذ أحكام القانون رقم 68.16 حول الفنان و المهن الفنية، ويتضمن هذا المشروع ثلاثة محاور تتعلق بعقد الشغل النموذجي، ولجنة الاعتماد وشروط وضع الاعتماد ومدته وشروط تجديده، ولائحة المهن الفنية.


وخلص إلى أن الوزارة ستعمل على إخراج هذه النصوص التطبيقية المترابطة، إلى أن يتم استكمال ضبط كل الجوانب المتعلقة بالفنان والمهن الفنية، مشيرا إلى أن التجربة المغربية في مجال تنظيم هذا المجال لازالت في مرحلة التأسيس، وتتطلب كثيرا من البناء الميداني والتراكم المؤسساتي.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.