Header Ads

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
خصصت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الشمالية أبرز عناوينها لإعادة التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، وللانعكاسات الاقتصادية للانهاء المحتمل لهذه الاتفاقية، وكذا لخسائر شركة الخطوط الجوية البنمية "كوبا إيرلاينز" جراء الكوارث الطبيعية بمنطقة أمريكا الوسطى والكاريبي، وارتفاع حصيلة قتلى تمرد بأحد السجون شمال المكسيك.

بالولايات المتحدة الأمريكية ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنه في الوقت الذي تتواصل فيه المفاوضات هذا الاسبوع حول تحديث اتفاقية "نافتا" التي سبق أن كانت محط انتقادات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يبدو أن هذه المفاوضات تتجه نحو "الفشل"، ما يهدد بإنهاء العمل بهذه الاتفاقية الإقليمية الموقعة سنة 1994، بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وأشارت اليومية إلى أن تداعيات الفسخ المحتمل لـ"نافتا" قد تمتد لتطال الاقتصاد العالمي برمته وما يترتب على ذلك من خسائر اقتصادية ومالية تتجاوز البلدان الثلاثة الأمريكية الشمالية.



من جانبها، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الرئيس ترامب أعلن أن إدارته كانت تسعى لتعديل اتفاقية "نافتا"، لكن يمكنها ببساطة الانسحاب من الاتفاقية في حال فشلت المحادثات.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس ترامب، الذى استقبل رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو، سيدعم مفاوضات بشأن اتفاقية تجارية فردية مع كندا والمكسيك، لتحل محل الاتفاقية الثلاثية.

وفي موضوع آخر، توقفت صحيفة "لوس انجليس تايمز" عند تعيين الرئيس ترامب لوزيرة جديدة للأمن القومي الأمريكي، كيرستجين نيلسن، خبيرة الأمن الإلكتروني والمستشارة الرئيسية للسكرتير العام للبيت الأبيض، جون كيلي.

وأشارت إلى أن هذا التعيين يعني مواصلة السياسات التي بدأها جون كيلي، جنرال المارينز المتقاعد، الذي نال ثقة الرئيس بفضل مواقفه الواضحة بشأن قضايا الهجرة خلال الأشهر الستة التي قضاها على رأس وزارة الأمن القومي.

وفي بنما، توقفت صحيفة "لابرينسا" عند حجم الخسائر التي تكبدتها شركة الخطوط الجوية البنمية "كوبا إيرلاينز" خلال الأسابيع الأخيرة جراء الكوارث الطبيعية بمنطقة أمريكا الوسطى والكاريبي وكذا بفعل انقطاع التيار الكهربائي بمطار العاصمة بنما، حيث أوردت أن إعصاري "إيرنا" و"ماريا" وكذا الزلزال الذي ضرب المكسيك في 19 شتنبر المنصرم وانقطاع التيار الكهربائي لأزيد من ست ساعات بمطار "توكومين" الدولي بمدينة بنما في 18 شتنبر الفائت، كلها عوامل تسبب في خسائر بحوالي 12 مليون دولار للشركة البنمية.

ووصفت الصحيفة هذه الخسائر بـ"العاصفة" التي ضربت العديد من عمليات الشركة، مشيرة إلى أن الكوارث الطبيعية وانقطاع التيار الكهربائي بمطار توكومين تسبب في إلغاء 450 رحلة إقليمية، وفي رصد مصاريف غير منتظرة لتعويض الزبناء أو التكفل بهم خلال إلغاء رحلاتهم.

ونقلت اليومية عن الرئيس التنفيذي لـ"كوبا إيرلاينز" أن هذه الخسائر لن تؤثر بشكل كبير على نتائج الشركة عند نهاية السنة، مذكرا بأن صافي أرباح الناقل البنمي بلغ حتى النصف الأول من العام الجاري حوالي 165 مليون دولار، فيما ارتفع عدد زبنائها بنسبة 13.3 في المائة بين شهري يناير وغشت الماضيين وبلغ 13.2 مليون مسافر.

من جهتها، تطرقت يومية "لا إستريا" لمعطيات تقرير لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، نشر بالعاصمة البنمية، والتي أظهرت أن تدني جودة التعليم بالبلد الكاريبي يحد من تعزيز المساواة بين الذكور والإناث، مشيرة إلى أن المستوى المعرفي لتلميذ بنمي في سن الـ15 يعادل نظيره لدى تلميذ في الـ12 بباقي البلدان الأعضاء في المنظمة، ما يقتضي الإسراع بتحسين البرامج الدراسية والتكوين الجيد والمستمر للمدرسين ببنما، حسب التقرير.

وأضافت أن التقرير، الذي تم تقديمه بمقر وزارة الاقتصاد والمالية البنمية، كشف أن "نحو 50 في المائة من المقاولات البنمية تجد صعوبات في العثور على عمال ومستخدمين يتوفرون على الكفاءات المطلوبة، في حين تصل هذه النسبة في باقي بلدان المنظمة إلى 38 في المائة.

وفي المكسيك، تطرقت صحيفة "إل إيكونوميستا" للجولة الرابعة من المفاوضات الثلاثية حول اتفاقية "نافتا"، التي انطلقت في أرلنغتون بولاية فيرجينيا، حيث ذكرت أن ممثل الولايات المتحدة في التجارة، روبرت ليثايزر، أعلن أن المفاوضات ستمتد ليومين إضافيين، حتى 17 أكتوبر الجاري.

ونقلت اليومية عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قوله إنه مستعد لبدء محادثات ثنائية مع كندا واستثناء المكسيك، فيما أوردت أن رئيس الوزراء الكندي ترودو أعلن أنه مازال يؤمن باتفاقية "نافتا" ومتفائل بخصوص مستقبلها.

من جهتها، اهتمت يومية "إل إكسيلسيور" بالتمرد الذي شهده سجن "كاديريتا"، بضواحي مدينة مونتيري، بولاية نويبو ليون المكسيكية (شمال)، والذي خلف مقتل ما لا يقل عن 16 سجينا، حسب السلطات المحلية.

وتحت عنوان "ارتفاع حصيلة قتلى التمرد في سجن كاديريتا"، أوردت الصحيفة أن السلطات اضطرت لاستخدام القوة لوقف المجزرة داخل السجن، مشيرة إلى أن الأمر لا يتعلق بشجار بين السجناء، بل باعتداءات متبادلة بين أفراد عصابات متنافسة.

وفي كندا، كتبت "لو جورنال دو مونريال" أن رئيس الوزراء جوستين ترودو صرح في واشنطن أنه مستعد لجميع الاحتمالات بشأن اتفاقية "نافتا"، بما في ذلك التوقيع على اتفاقية دون المكسيك، وذلك في ظل تهديدات الرئيس دونالد ترامب بإنهاء الاتفاقية.

وأوردت أن ترودو جدد، عقب اجتماعه مع الرئيس الأمريكي، تأكيد ثقته في التوصل إلى اتفاقية مفيدة لجميع الأطراف، مضيفة أنها المرة الأولى التي يبدي فيها رئيس الوزراء الكندي نوعا من الانفتاح على اتفاق ثنائي.

من جهتها، كتبت "لا بريس" أن ترامب يعتبر أن استمرار "نافتا" غير مؤكد ، ولم يستبعد، خلال مؤتمر صحفي مقتضب بالبيت الأبيض مع ترودو، اتفاقا ثنائيا مع كندا او المكسيك اذا تعثرت المحادثات الثلاثية.

من جانبها، كتبت "لو دروا" أن ترامب صرح، في أكثر من مناسبة، أنه يفضل إنهاء اتفاقية "نافتا" وإعادة التفاوض بشأنها، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي يعلن فيها ترامب إمكانية التوصل إلى اتفاق ثنائي مع كندا.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.