Header Ads

بالصور.. تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع ذات الطابع التنموي والاجتماعي والاقتصادي والرياضي بإقلبم تارودانت

بالصور.. تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع ذات الطابع التنموي والاجتماعي والاقتصادي والرياضي بإقلبم تارودانت
شهد إقليم تارودانت، تقديم وتدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية تجاوزت قيمتها الإجمالية 47 مليون درهم، أشرف عليها عامل إقليم تارودانت السيد الحسين أمزال مرفوقا بوفد هام يضم نواب ومنتخبين، ورؤساء المصالح الخارجية والسلطات العسكرية والمدنية، أمس الجمعة 13 أكتوبر الجاري. 

وهكذا عرفت جماعة تيوت (دائرة تارودانت) إعطاء انطلاقة أشغال بناء قارعة الطريق الرابطة بين جماعة تيوت وجماعة سيدي احمد أوعبدالله على طول 20,4 كلم بقيمة إجمالية بلغت 12 مليون درهم، ممولة من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.






كما تم، تدشين دار الطالب والطالبة ممولة من طرف المجلس الإقليمي لتارودانت، على مساحة تقدر بـ 1360 متر مربع وبتكلفة مالية تبلغ مليون و350 ألف درهم.








ويحتوي المشروع، الذي سينجز في ظرف 3 أشهر، من مرقدين من سعة 48 سرير، ومطعم ويضم قاعة الاكل، مطبخ غرفة للتبريد، مكتب، مرافق صحية، ثم سور على طول 152 متر.

كما تم تقديم مشروع مشروع تزويد منظومة أكرايز - بوتزوا بالماء الصالح للشرب بلغت التكلفة الإجمالية لإنجازه 02 مليون درهم و376 ألف و262 درهم، ممول من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب وجماعة تيوت وجمعية تامونت للماء الصالح للشرب.






وتم تقديم مشروع إعادة تكسية الطريق الإقليمية 1721 على طول 5 كلم، بغلاف مالي يقدر بمليونين و472 ألف و192 درهم، ممول من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.






وبنفس الجماعة، تم تقديم مشروع المركب السوسيو-رياضي للقرب المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يقدر  600 ألف درهم.






وتم كذلك، تقديم تقديم مشروع بناء قنطرة على وادي صداص، بتكلفة مالية قدرها 6 مليون و 261 ألف و 971 درهم.




      

كما أشرف عامل الإقليم على تقديم الشطر الأول من مشروع حماية واحة تيوت من الفيضانات، في إطار الشراكة بين وزارة الداخلية، المجلس الإقليمي، الجماعة الترابية تيوت ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة.






وتم، تقديم مشروع ربط جماعة تيوت بالألياف البصرية الوطنية وتزويدها بالأنترنيت اللاسلكي العالي الصبيب (4G,3G).






وبالجماعة الترابية إغرم (دائرة إيغرم)، أشرف عامل الإقليم، على تدشين مقر باشوية إيغرم وسكن وظيفي، بكلفة مالية تقدر ب 3.108.856,44 درهم.






وأشرف عامل الإقليم، على تقديم مشروع تكثيف وتثمين اللوز المحلي بإغرم بناء «وحدة لتثمين اللوز» الذي سينجز بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الجماعة الترابية إيغرم، المديرية الإقليمية للفلاحة ووكالة التنمية الإجتماعية، على مساحة تقدر بـ 500 متر مربع وبتكلفة مالية تقدر ب مليون و950 ألف درهم.






وبالنسبة للمشاريع الكبرى، فقد أشرف عامل الإقليم بنفس الجماعة على تقديم مشروع غرس وتثمين اللوز بدائرة إغرم، على مساحة تقدر بـ 3000 هكتار وبتكلفة مالية تبلغ 134 مليون درهم، وتقديم مشروع تنمية قطاع اللوز بمنطقة إيغرم، في إطار مخطط المغرب الأخضر، من طرف المديرية الإقليمية للفلاحة.










كما تم، تقديم مشروع حفر وتجهيز ثقبين استغلاليين لتزويد مركز إغرم بالماء الصالح للشرب، بكلفة مالية تقدر ب 2 مليون درهم، ممولة من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الماء، في إطار البرنامج الاستعجالي.






كما أشرف السيد الحسين أمزال، على تقديم مشروع تزويد دواوير تخفرت، تنامرت، إغيل إسمسيدن بالماء الصالح للشرب بلغت التكلفة الإجمالية لإنجازه مليون و335 ألف و300 درهم، ممولة من طرف المجلس الإقليمي.






وأشرف عامل إقليم تارودانت، السيد الحسين أمزال، والوفد المرافق له، بمركز إغرم، على تسليم المقاعد والسبورات في إطار عملية تجديد الأثاث المدرسي من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وبدوار أنيلول بنفس الجماعة، تم تقديم مشروع المركب السوسيو-رياضي للقرب المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يقدر 397 ألف و608 درهم وقام عامل الإقليم بزيادة في تكلفة المشروع ليصبح 600 ألف درهم.





وقام عامل الاقليم بزيارة أروقة المعرض المنظم على هامش فعاليات النسخة الأولى لمهرجان اللوز بمركز إغرم بالجماعة الترابية إغرم.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.