Header Ads

الكاتب الاقليمي للتضامن الجامعي المغربي بتارودانت يستحضر في حواره اليوم العالمي للمدرس والتضامن الجامعي

الكاتب الاقليمي للتضامن الجامعي المغربي بتارودانت يستحضر في حواره اليوم العالمي للمدرس والتضامن الجامعي
حاوره : عبد الجليل بتريش

الأستاذ محمد العربي النبري الكاتب الاقليمي للتضامن الجامعي المغربي بتارودانت نرحب بكم في البداية ونهنكم باليوم العالمي للمدرس.



نظرة موجزة عن التضامن الجامعي المغربي؟

جمعية التضامن الجامعي المغربي منظمة وطنية مستقلة مقرها المركزي بالدار البيضاء من اهدافها : توفير تغطية فعالة في مواجهة أخطار المهنة التي قد يتعرض لها المنخرطون/ات في ميدان المسؤولية المدنية، الدفاع ، الحوادث المدرسية.. تقديم دعم قضائي، يبدأ بالاستشارة القانونية إلى المصاحبة خلال مرحلة التقاضي حتى أداء الأتعاب القضائية. مساعدة الأعضاء المنخرطين ومؤازرتهم أمام الهيئات القضائية المختصة في حالة الاعتداء المادي والمعنوي عليهم أو الطعن والمس بكرامتهم أثناء ممارستهم لمهامهم الوظيفية أوبسببها؛ القيام بأنشطة ثقافية وتقديم إعانات وخدمات اجتماعية لفائدة المنخرطين.

كيف احتفل المدرسون هذه السنة باليوم العالمي للمدرس 05 اكتوبر؟

الاحتفاء باليوم العالمي للمدرس يكتسي صبغة خاصة هذه السنة في ظل المستجدات في قطاع التربية والتكوين والتي اتسمت في غالبيتها بالتضييق على المدرسين في نظر العديد من العاملين في مجال التربية والتكوين مما حدا بالمكتب الوطني للتضامن الجامعي المغربي الى اصدار بيانات خصوصا في شأن المتضررين من الحركة الانتقالية كما دعا وزارة التربية الوظنية الى العدول والتوقف عن السلوك الاداري التعسفي بعد أن اقدمت على نشر لائحة باسماء الاساتذة المتغيبين خلال شهر شتنبر المنصرم ….. ورغم التشهير والاساءة ومحاولة تشويه سمعة رجل التعليم فإن المدرسين احتفوا بيومهم العالمي كل بطريقته وحسب امكانية المجال الذي يعمل به . فيما يخص اقليم تارودانت فقد تمت إناطة اللافتة الخاصة بهذا الحدث في وسط المدينة و توزيع المطويات والملصقات على عدد من المؤسسات التعليمية كما شاركنا في الاحتفاء باليوم العالمي للمدرس رفقة زملانا بثانوية إكلي الاعدادية.

كيف يتواصل المنخرطون بالتضامن الجامعي المغربي؟

فيما يخص التواصل هناك عدة وسائل : مباشرة بالمقر المركزي او عن طريق المكتب الاقليمي والمراسلين بالمؤسسات ، وبالمناسبة احيي الاخوة المراسلين على المجهودات التي مافتئوا يقومون بها من اجل الرقي بالمنظمة , او عبر البوابة الالكترونية للتضامن.

اخر كلمة السيد الكاتب العام الاقليمي؟

اهنيئ مرة كافة المدرسين في العالم بيومهم العالمي 05 اكتوبر ، وأؤكد على أن الانخراط في التضامن الجامعي المغربي اصبح ضرورة في حياة المدرس نظرا لتناسل المشاكل بين الادراة والاساتذة من جهة او بينهم والساكنة في بعض الاحيان مما يعرضة المدرسين للتهم والتشهير والاساءة والمس بكرامتهم ، مما يفرض على الاستاذ اللجوء الى المساطر القانونية والى الاستشارة القانونية ، لتبرئة نفسه او لتكذيب الاشاعات . كما لاتفوتني الفرصة لاشكر جريدتكم من خلالكم على هذا الحوار ,

يتم التشغيل بواسطة Blogger.