Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

أبرز اهتمامات الصحف الهندية والإندونيسية 24 نوفمبر 2017

أبرز اهتمامات الصحف الهندية والإندونيسية
نيودلهي  -   اهتمت الصحف الهندية والإندونيسية، الصادرة اليوم الجمعة، بتنديد الهند بقرار باكستان رفع الإقامة الجبرية عن المتهم الرئيسي بتدبير هجمات مومباي 2008 ، وإعلان سلطات كشمير عن مبادرة للعفو عن المتورطين لأول مرة في أعمال العنف بالإقليم، ودعوة رابطة "آسيان" إلى رسم رؤية واضحة للعمل المشترك.
ففي الهند، اهتمت الصحف بتنديد الحكومة الهندية بقرار باكستان رفع الإقامة الجبرية عن المتهم الرئيسي بتدبير هجمات مومباي 2008 ، كما توقفت عند إعلان سلطات كشمير عن مبادرة للعفو عن المتورطين لأول مرة في أعمال العنف بالإقليم المتنازع عليه .
وهكذا، كتبت صحيفة (ذا تايمز أوف إنديا) أن الحكومة الهندية نددت، أمس الخميس، بقرار باكستان رفع الإقامة الجبرية عن المتهم الرئيسي بتدبير الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها مدينة مومباي في سنة 2008 ، وأسفرت عن مقتل 166 شخصا وإصابة العشرات .
ونقلت الصحيفة، عن المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الهندية رافيش كومار قوله، في تصريح لوسائل الإعلام، إن "الهند، كما هو الحال بالنسبة للمجتمع الدولي بأسره، تعبر عن غضبها من قرار إخلاء سبيل إرهابي اعترف على نفسه، ليستكمل أجندته في ممارسة العنف" .
وأكد كومار، تضيف الجريدة، أن قرار رفع الإقامة الجبرية عن حافظ سعيد يظهر أن "سلطات إسلام آباد مستمرة في سياستها المتمثلة في دعم الأشخاص المرتبطين بأنشطة مسلحة في المنطقة"، مضيفا أن "الأمر يبدو وكأنه محاولة لدمج الإرهابيين المحظورين وحماية الجهات المسؤولة عن جرائم الكراهية والعنف في المنطقة".
على صعيد آخر، أشارت يومية (هندوستان تايمز) إلى أن السلطات المحلية بولاية جامو وكشمير أعلنت، أمس الخميس، عن مبادرة للعفو عن المتورطين لأول مرة في الاضطرابات وأعمال العنف التي يشهدها الإقليم المتنازع عليه، مؤكدة أن "هذا القرار يعكس التزام الحكومة المركزية بإيجاد تسوية للنزاع في المنطقة".
ونقلت اليومية، عن رئيسة حكومة ولاية جامو وكشمير محبوبة مفتي قولها، إن "هذا القرار يهم بالأساس سحب ما مجموعه 4500 ملف وقضية موجهة ضد فئة المذنبين الذين تورطوا لأول مرة في أحداث العنف، لاسيما الشباب منهم المتهمين برشق الحجارة تجاه أفراد الشرطة المحلية".
وأكدت مفتي، تضيف الجريدة، أن "هذه المبادرة، التي اتخذت بناء على اقتراح تقدم به الممثل الخاص للحكومة المركزية دينيشوار شارما، تشكل أيضا بارقة أمل بالنسبة لهؤلاء الشباب ولأسرهم، كما تمنحهم فرصة جديدة لإعادة بناء حياتهم".
وفي إندونيسيا، اهتمت الصحف، على الخصوص، بدعوة رابطة "آسيان" إلى رسم رؤية واضحة للعمل المشترك، وتفكيك شبكة لتهريب المخدرات في العاصمة جاكرتا.
وهكذا، كتبت صحيفة (جاكرتا بوست) أنه ينبغي على أعضاء رابطة بلدان جنوب شرق آسيا الخروج من منطقتهم والانتقال أكثر نحو إرساء تعاون إقليمي، من خلال الاعتماد على توجه واضح .
ونقلت الصحيفة، عن خبراء قولهم خلال ندوة نظمت أمس الخميس، إن هذا التوجه سيتيح للمنطقة بأسرها مواجهة حالة عدم اليقين الناجمة عن الصعود المتزايد للصين في المنطقة، كما سيمنحهم تصورا واضحا بشأن تراجع التأثير الأمريكي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
وأشارت الجريدة إلى أن حسن ويرايودا، وهو دبلوماسي إندونيسي سابق، أكد خلال الندوة، التي أقيمت تخليدا للذكرى الثمانين لميلاد يوسف واناندي، أحد المفكرين الأكثر تأثيرا في السياسة الخارجية بمنطقة جنوب شرق آسيا، ضرورة توحيد الجهود لكي تتمكن البلدان الأعضاء في رابطة "آسيان" من اتخاذ قرارات تخدم مصالح المنطقة.
على صعيد آخر، توقفت يومية (جاكرتا غلوب) عند تمكن مصالح الشرطة والجمارك من تفكيك شبكة لتهريب المخدرات في العاصمة جاكرتا.
ونقلت اليومية، عن مصدر جمركي قوله، إن الشرطة تمكنت من حجز ما يقرب من 600 ألف حبة "إكسطازي" بما مجموعه 243.2 كيلوغرام، مضيفة أن العملية تندرج في إطار سلسلة من الاعتقالات التي شملت منطقة بيكاسي في غرب جزيرة جاوة وجالان براموكا بوسط العاصمة جاكرتا.
وأشارت الجريدة إلى أن أفراد الشرطة والجمارك اعتقلوا أربعة من تجار المخدرات من جنسية إندونيسية في حالة تلبس خلال عملية لبيع المخدرات.

عن الكاتب

الوطنية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية