Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

أبرز اهتمامات صحف شرق أوربا 24 نوفمبر 2017

أبرز اهتمامات صحف شرق أوربا 24 نوفمبر 2017
وارسو  -   تناولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة في منطقة شرق أوربا مواضيع متنوعة من بينها القانون البولوني الخاص بالعمالة الأجنبية الذي سيدخل حيز التنفيذ العام القادم وفرض ألمانيا لمراقبة الجوازات على المسافرين القادمين من اليونان علاوة على قضايا أخرى سياسية واقتصادية.
ففي بولونيا رأت صحيفة (بولس بيزنيسو) أن أهمية القانون الخاص بالعمالة الأجنبية ،الذي سيدخل حيز التنفيذ يوم فاتح يناير 2018 ،تبرز في كونه "سيؤطر مجالا سادت فيه الى حد ما الفوضى ،وكان أقرب من القطاع غير المهيكل الى القطاع المهيكل ،وهو ما أثر سلبا على استفادة مختلف القطاعات الاقتصادية من اليد العاملة التي تحتاجها والضرورية لتنميتها وتطويرها ".
وأضافت أن "لائحة الدول التي تضمنها القانون ،والتي سيستفيد مواطنوها من تبسيط الاجراءات الخاصة بهم ،قد تشجع على توافد اليد العاملة ذات الكفاءة العالية ،التي تحتاجها بولونيا لضمان التوازن بين العرض والطلب ،إلا أنه كان من الأجدر أن توسع دائرة هذه الدول ،خاصة وأن الكثير من البلدان المدرجة في اللائحة التفضيلية تحتاج بدورها الى يد عاملة ذات الكفاءات المهنية العالية ،خاصة في الصناعات الدقيقة والإلكترونية والمجال الخدماتي وغيرها من الصناعات الحيوية ".
وبدورها  رأت صحيفة (فينانس) أن القانون البولوني الجديد "لا شك في أنه يؤطر مجالا حيويا يمكن أن يشكل الدعامة الاساسية للاقتصاد البولوني الصاعد والناشئ ،إلا أن التسهيلات يجب أن تشمل كل اليد العاملة بغض النظر عن الدول التي تنحدر منها ،لأن بولونيا ليست في حاجة فقط الى اليد العاملة الرخيصة التي تغطي مجالات لا تعرف إقبالا من طرف المواطنين البولونيين ،وإنما هي في حاجة أيضا الى يد عاملة من النوع الخاص" .
 وأوضحت أن "اليد العاملة من النوع الخاص ،هي التي ستمنح القيمة المضافة لصناعات ذات مواصفات معينة (الصناعات الفضائية والدقيقة والإلكترونية ) ،وهذا النوع من اليد العاملة لا يوجد بكثرة في دول أرمينيا وبيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا ومولدوفا ،بل يوجد في بلدان أخرى تعرف إقبالا على مواطنيها من كل دول العالم" .
وأبرزت صحيفة (بانكيير) أن القانون الخاص بالعمالة الأجنبية "من المفروض أن يستحضر عاملين أساسيين ،يتمثلان في أن اليد العاملة ذات القيمة المضافة في تراجع مستمر على مستوى مختلف دول العالم ،وبالتالي على التشريع أن يكون حافزا لليد العاملة من النوع الخاص ، كما أن الاقتصاد البولوني في تطور مستمر ومضطرد ويحتاج مع مرور السنين الى يد عاملة متميزة من حيث الكم والكيف" .
   واعتبرت أن أي تشريع "يجب أيضا أن يكون عاملا محفزا لاستقطاب مزيد من اليد العاملة النوعية ،وينفتح على دول أخرى ،لا يجب أن تكون بالضرورة من دول الجوار ،والتي يحتاج الكثير منها الى يد عاملة ذات كفاءات خاصة ،ومن تم على بولونيا أن توسع دائرتها الجغرافية في استقطاب اليد العاملة المتميزة"
وفي اليونان واصلت الصحف اهتمامها بتطبيق ألمانيا لتدابير مراقبة الجوازات في مطاراتها بالنسبة لكل الرحلات القادمة من اليونان ابتداء من 12 نوفمبر الجاري ولستة أشهر موقفة بذلك نظام شينجين.
وكتبت (ثيما) أن المفوضية الأوربية رحبت بالتوضيحات التي قدمتها ألمانيا خلال اجتماع في بروكسيل تم خلاله التخفيف من التوتر الذي أثارته هذه الاجراءات.
وأضافت الصحيفة أن ألمانيا ذكرت أنه من الآن فصاعدا سوف تجري عمليات المراقبة داخل المطارات في فضاءات الوصول الخاصة بشينجين ولن ينقل الركاب في الحافلات الى مناطق منعزلة كما ذكرت أن عمليات المراقبة ستنحصر فقط على التدقيق في وثائق السفر وصلاحيتها.
وأشارت الصحيفة الى أن اليونان من جهتها التزمت بتشديد إجراءات المراقبة عند المغادرة لتفادي تسلل أشخاص بوثائق مزورة.
صحيفة (تو فيما) ذكرت أن ست دول قررت تعطيل العمل بشينجين وتطبيق عمليات مراقبة على الحدود هي بالاضافة الى المانيا النمسا والسويد والدنمارك والنرويج ثم فرنسا غير أن المانيا بالغت في تشديداتها من خلال نقل ركاب الطائرات القادمة من اليونان في حافلات الى مناطق معزولة ولم تكتف بمراقبة وثائق السفر بل انها اخضعت ركابا يونانيين للاستجواب.
وقالت الصحيفة إن وزارة الداخلية اليونانية قررت إرسال ضباط شرطة الى المطارات الالمانية للمساعدة في إجراءات تدقيق الهوية ومراقبة وثائق السفر وسيتم ابتداء من الأسبوع المقبل ايفاد ضابطين الى ميونيخ واثنين آخرين الى فرانكفورت.
وفي روسيا، أفادت صحيفة (روسيا هيرالد) أن المدعي العام لمدينة نيس الفرنسية جان ميشال بريتر أكد أن السلطات الفرنسية قامت باعتقال السيناتور الروسى سليمان كيرموف بمدينة نيس الفرنسية، بتهمة التهرب الضريبي وغسل الاموال، وذكر أن المحكمة هي الآن بصدد القيام بإجراءات وقائية.
وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة عن رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي للشؤون الدولية، قسطنطين كوساتشيوف، أن المجلس سيقوم بتحليل مفصل لقرار السلطات الفرنسية بحق السيناتور سليمان كريموف، وأن أعضاءه سينسقون جهودهم مع الجهود التي تبذلها وزارتا الخارجية والعدل الروسيتين للإفراج عنه.
واعتبر كوساتشيوف، تضيف الصحيفة، أن "المؤكد حتى الآن هو أن حقوق السيناتور سليمان كيريموف ومصالحه، كمواطن روسي وكعضو في مجلس الاتحاد، سيتم الدفاع عنها بالحجم الكامل وبأقصى جهد ممكن".
ومن جهتها، كتبت يومية (نيزافيسمايا غازيتا) أنه على الرغم من المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيسان الروسي والأمريكي يوم الثلاثاء حول الملف السوري، فإن المحللين الغربيين يميلون إلى الاستنتاج بأن الولايات المتحدة تركت لروسيا تماما حل الأزمة السياسية السورية، مشيرة إلى أنه بالرغم من "ضعف اهتمام واشنطن بالملف فإن ذلك لا يعني أن جميع الصعوبات حول سوريا قد تم حلها".
وقالت الصحيفة إن هناك دلائل على أن واشنطن التي لطالما لعبت دور المدافع عن المعارضة السورية، لم تعد تطرح مسألة استقالة الرئيس السوري بنفس الحدة التي كانت من قبل، "لكنها مع ذلك قادرة على الرد بقوة وحزم إذا تم تجاهل مصالحها بالمنطقة".
وفي تركيا كتبت (ديلي صباح) أن تركيا وروسيا وايران الدول الضامنة أكدت خلال اجتماعها في سوتشي بروسيا لبحث الازمة السورية على ضرورة الحفاظ على الوحدة الترابية للبلد .
وأضافت ان تلك كانت الرسالة القوية للمؤتمر بالاضافة الى التزام الدول الثلاث بتعميق تعاونها لضمان السلم والاستقرار في المنطقة.
وقالت الصحيفة نقلا عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن روسيا على علم بتحفظات تركيا بشأن مشاركة بعض القوى السورية في مؤتمر الحوار السوري، المزمع عقده في روسيا مضيفة ان الخبراء سيجرون دراسة مكثفة بشأن قبول قائمة المشاركين في المؤتمر مع ضرورة وجود توافق بشأن هذا الموضوع على أن يعقد المؤتمر في أقرب وقت.
صحيفة (ييني شفق) حذرت من أن الحروب في المنطقة من ليبيا إلى اليمن ومن العراق إلى سوريا تحدث على أراض عربية، والعرب دائما ما يتقلصون ويخسرون الدولة تلو الأخرى. لكننا لسنا أمام حالة من الفوضى أو الخسران مشابهة بالنسبة للدول المسلمة غير العربية.
وأضافت أن الغريب في الأمر هو أن الدول العربية تنحي جانبا الهوية المذهبية من خلال هذا المحور الجديد الذي بدأ يتشكل ، فلم يعد أحد منهم يتحرك وفق الهوية المذهبية والمحور الجديد مبني على شراكة كاملة مع إسرائيل التي نسي الصراع معها ولم يعد ضمن أولويات تلك الدول.
وأضافت أنه إذا بالغنا بعض الشيء نستطيع القول إن هذا المحور الجديد يعتبر جبهة عربية إسرائيلية مشتركة ضد عدو واحد. ولعلنا نرى، وسنرى، انعكاسات هذا الأمر في كل مكان من فلسطين غربا إلى الخليج شرقا.
وفي النمسا نقلت (ذي بريس) تصريحات زعيم الحزب الشعبي سيباستيان كورتز التي اعرب فيها عن  ارتياحه للمشاورات مع زعيم الحزب القومي (حزب الحريات) لتشكيل الحكومة الجديدة في اعقاب انتخابات 15 اكتوبر الماضي .
وأضافت أن المفاوضات همت عددا من المجالات بالخصوص الامن والاستقرار والسياسة الاقتصادية والتعليم والاندماج والبيئة والبحث العلمي وهناك توافق واتفاق حول العديد من الامور.
وقالت الصحيفة إن زعيم الحزب القومي كريستيان شتراش عبر بدوره عن ارتياحه لمجريات المفاوضات والتزام حزبه بالمشاركة في انجاح تشكيل الحكومة.
صحيفة ( دير ستاندار) تناولت الحكم الصادر من المحكمة الجنائية الدولية ضد الزعيم العسركي السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديش المسؤول الرئيسي عن مجزرة سريبرنيتشا وجرائم حرب أخرى.
وقالت الصحية إنه قبل الوصول الى تنفيذ المجازر التي أمر بها ملاديش جرت حملة تشويه كبيرة لمسلمي البوسنة الذين وصفوا بالارهابيين والمتطرفين .
وأضافت الصحيفة ان الافكار المسبقة والعداوات الحالية ضد المسلمين يجب التوقف برهة والتفكير فيها.

عن الكاتب

الوطنية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية