Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الوطنية 24:أبرز اهتمامات صحف أمريكا الجنوبية 25 نوفمبر 2017

 اهتمامات صحف أمريكا الجنوبية
بوينوس أيريس  -   أفردت الصحف، الصادرة اليوم السبت ببلدان أمريكا الجنوبية، أبرز اهتماماتها لمواضيع تتعلق بآخر مستجدات الغواصة الأرجنتينية المفقودة "سان خوان" منذ 10 أيام، و نتائج التشريح الطبي لجثة الناشط الحقوقي الأرجنتيني، سانتياغو مالدونادو، ونمو الاقتصاد البيروفي و الدعوى المرفوعة ضد المدعي العام للبيرو، والأداء الأسبوعي المتعثر لبورصة سانتياغو وإدانة الشيلي للهجوم الإرهابي الذي استهدف مصر.
 ففي الأرجنتين، انصب اهتمام اليوميات المحلية على جملة من المواضيع  في مقدمتها آخر مستجدات الغواصة المفقودة "سان خوان" منذ أزيد من أسبوع، و نتائج التشريح الطبي لجثة الناشط الحقوقي، سانتياغو مالدونادو، الذي عثر عليه ميتا بعد أزيد من شهرين من اختفائه.
   و هكذا، كتبت يومية "إل ديا" أن الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، أشار إلى أن عمليات البحث عن الغواصة "سان خوان" متواصلة، مشيرة إلى أن ماكري أكد أنه يتعين فتح تحقيق جاد لمعرفة ما حدث.
   و أضافت أن هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها رئيس الدولة أمام العموم منذ اختفاء "سان خوان"، مشيرة إلى أن  ماكري كان يتحدث من مبنى البحرية ببوينوس أيريس، الذي وصله أمس الجمعة للاطلاع  على عمليات البحث عن الغواصة.
   و علاقة بالموضوع، أوردت "إل أمبيتو" أن ماكري أكد أن هذه القضية "ستتطلب تحقيقا جديا (...) لفهم كيف أن الغواصة التي كانت في حالة جيدة تعرضت على ما يبدو لانفجار".
   و من جانبها، كتبت يومية "إل كرونيستا" أن القاضي الفيدرالي، غوستافو ليرال، أكد أمس الجمعة أن الناشط الحقوقي سانتياغو مالدونادو، الذي عثر عليه ميتا بعد أزيد من شهرين من اختفائه، قضى "غرقا" وأن جثته ظلت "تحت الماء" في نهر تشوبوت (جنوب).
   ونقلت اليومية تأكيد محامية عائلة مالدونادو، فيرونيكا إيريديا، أقوال القاضي،  مضيفة أنه لا يمكن تحديد تاريخ الوفاة.
   و نقلت "إل كرونيستا" عن إيريديا قولها إنه بناء على "المعلومات المتوفرة حاليا لا يمكن التوصل الى تحديد تاريخ وكيفية وفاة سانتياغو".
   و كان سانتياغو مالدونادو قد اختفى يوم فاتح غشت الماضي بإقليم تشوبوت، في أعقاب مشاركته في مظاهرة فرقتها قوات الأمن بالقوة.
   و بالبيرو، خصصت الصحف المحلية حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن نمو اقتصاد البلد جنوب أمريكي خلال الربع الثالث من 2017، و الدعوى المرفوعة ضد المدعي العام للبلاد.
   و هكذا، أفادت يومية "إل كوميرسيو" أن الاقتصاد البيروفي سجل نسبة نمو بلغت 5 ر2 بالمائة في الربع الثالث من السنة الجارية مقارنة  مع نفس الفترة من العام الماضي، مشيرة إلى أن الناتج الداخلي الخام سجل بدوره ارتفاعا مقارنة مع الربع الأول و الثاني من  2017.
   و أضافت، بناء على معطيات صادرة على البنك المركزي البيروفي، أن نمو الاقتصاد يعزى إلى دينامية الطلب المحلي، نتيجة لتطور الاستثمار في القطاع الخاص الذي سجل نموا بلغ 4ر5 بالمائة، مشيرة إلى أن هذه النسبة هي الأعلى منذ الربع الثاني من عام 2013، عندما سجلت الاستثمارات الخاصة معدل نمو وصل 5ر10 بالمائة.
   و في نفس الصدد، أشارت إلى أن الاستثمارات في القطاع العمومي سجلت هي الأخرى ارتفاعا بلغ 5 بالمائة.
   و من جهتها، أوردت يومية "لاريبوبليكا" أن المجلس البيروفي للقضاء سينظر خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري في الدعوى التي قدمتها البرلمانية، يني فيلكاتوما، ضد المدعي العام، بابلو سانتشيث.
   و أوردت الصحيفة أن رئيس المجلس البيروفي للقضاء، غيدو أغيلا، أكد أنه سيتم النظر في هذه الاتهامات في إطار القانون و الدستور، مشيرة إلى أن فيلكاتوما تتهم المدعي العام بعدم القيام بواجبه و فتح تحقيق بخصوص الشركات البيروفية التي لها صلة بشركة  "أوديبريشت" البرازيلية.
 وتوقفت الصحف الشيلية عند الأداء الأسبوعي المتعثر لبورصة سانتياغو وإدانة الشيلي للهجوم الإرهابي الذي استهدف مصر.
 وكتبت صحيفة "إلميركورو" أن بورصة سانتياغو سجلت أمس الجمعة انخفاضا طفيفا على مستوى مؤشرها الرئيسي "إيبسا" الذي يشمل أهم الشركات المدرجة في البورصة، ب 12ر0 في المائة (51ر5040 نقطة)، مراكما بذلك انخفاضا أسبوعيا قويا ب 5ر6 في المائة.
   واضافت الصحيفة أن حجم الأصول المتداولة ببورصة سانتياغو بلغ ما يعادل 82ر120 مليون دولار.
  وقد اختتمت بورصة سانتياغو  تداولاتها يوم الاثنين الماضي بتسجيل انخفاض كبير ب 86ر5 في المائة عقب انتقالها من 391ر5 نقطة عند الافتتاح الى 076ر5 نقطة عند اختتام التداول.
   وأبرزت صحيفة "لا تيرسيرا" إدانة الحكومة الشيلية القوية للهجوم الإرهابي الذي استهدف أحد مساجد سيناء المصرية.
   وأضافت أن الشيلي قدمت تعازيها وتضامنها مع الشعب والحكومة المصريين، وعلى الخصوص مع أسر الضحايا.
   وأدى الهجوم الإرهابي الذي استهدف أمس الجمعة مسجدا في بلدة العريش شمال سيناء لمقتل أزيد من 235 قتيلا والعديد من الجرحى.

عن الكاتب

الوطنية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية