Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية أبرز اهتماماتها لمواضيع تتعلق باستمرار البحث عن الغواصة الأرجنتينية "سان خوان" المفقودة منذ عدة أيام، والنقاش الدائر بالبيرو حول مشروع القانون الذي يحظر على المؤسسات العمومية الإعلان في وسائل الإعلام الخاصة، واستعادة بورصة سانتياغو عافيتها عقب هبوط مؤشرها، ودعوة قادة "الجبهة الموسعة" الى تحديد موقف بشأن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الشيلية، وانتعاش الاقتصاد الشيلي.

ففي الأرجنتين واصلت اليوميات المحلية تسليط الضوء على الجهود التي تبذلها السلطات الأرجنتينية بمساعدة عدة دول في البحث عن الغواصة "سان خوان" المفقودة منذ عدة أيام.

و هكذا، كتبت يومية "إل ديا" أن السلطات الأرجنتينية بمساعدة عدد من الدول تواصل عملياتها الرامية لتحديد مكان الغواصة "سان خوان"، التي فقد الاتصال بها منذ الأربعاء الماضي وعلى متنها طاقم يضم 44 شخصا.

و أضافت أن المتحدث باسم البحرية الأرجنتينية، إنريكي بالبي، أكد أن تحسن الأحوال الجوية سيساعد في جهود البحث عن الغواصة، مشيرة إلى أنه بالإضافة الى البحرية الأرجنتينية، تشارك في عمليات البحث فرق من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرازيل والشيلى والأوروغواي والبيرو وكولومبيا.

و علاقة بالموضوع، أوردت صحيفة "إل كرونيستا" أن الرئيس ماوريسيو ماكري أكد أن حكومته "تبذل كل ما في وسعها للعثور على الغواصة" المفقودة، مشيرة إلى أن ماكري أبرز أن جميع الوسائل الوطنية والدولية تم تسخيرها لهذا الغرض.

و أضافت أن رئيس البلاد زار القاعدة الجوية مار ديل بلاتا لمعرفة تفاصيل عملية البحث، كما التقى بأفراد عائلات طاقم "سان خوان" .

و من جانبها، أفادت يومية "دياريو بوبولار" أن فريقا مكونا من خمسة متخصصين في علم النفس وطبيب نفسي ينتمون إلى البحرية الأرجنتينية ووزارة الدفاع يرافقون عائلات و أقارب طاقم الغواصة المفقودة.

و بالبيرو، انصب اهتمام الصحف المحلية بالخصوص على إرسال طائرة تابعة للبحرية البيروفية للمساعدة في عمليات البحث عن الغواصة الأرجنتينية "سان خوان"، و النقاش الدائر حول مشروع القانون الذي يحظر على المؤسسات العمومية الإعلان في وسائل الإعلام الخاصة.

و هكذا، كتبت يومية " كورييو" أن البيرو أرسلت طائرة تابعة للبحرية البيروفية للمساعدة في عمليات البحث عن الغواصة الأرجنتينية "سان خوان"، التي فقد الاتصال بها منذ أسبوع .

و أضافت أن القائد العام للبحرية البيروفية اقترح إرسال طائرة من طراز "فوكر إف 60 " و عناصر من بحرية البلد الجنوب أمريكي للمشاركة في عمليات البحث عن الغواصة "سان خوان" في خليج سان خورخي من 21 إلى 27 نونبر الجاري.

و أشارت إلى أن رئيس الجمهورية، بيدرو بابلو كوشينسكي، أعرب عن تضامنه الكامل مع الأرجنتين في هذه الظروف الصعبة.

و من جانبها، أوردت يومية "البيرو 21" أن رئيس السلطة القضائية، دوبيرلي رودريغيز، انتقد مشروع القانون الذي قدمه البرلماني، ماوريسيو مولدر، و الذي يحظر على المؤسسات العمومية الإعلان في وسائل الإعلام الخاصة، مشيرة إلى أن رودريغيز اعتبر أن هذا المشروع لا يعكس لا تقاليد البيرو و لا تقاليد أية دولة في العالم.

و قال رئيس السلطة القضائية، تضيف الصحيفة، إنه لا يجب أن تكون هناك آلية تحد من إعلانات الدولة، مؤكدا أن أي مؤسسة عمومية يمكن أن تنشر و تعلن عن أنشطتها.

و في هذا الصدد، أكد أن المشروع يجب أن تتم مناقشته في الكونغرس، مذكرا بأن العديد من القطاعات قد عارضت مشروع قانون مولدر.

و علاقة بالموضوع، كتبت يومية "لاريبوبليكا" أن خورخى ديل كاستيو، عن حزب أبريستا البيروفي و عضو الكونغرس، عارض بشدة المبادرة التي تقدم بها زميله في الحزب.

و نقلت اليومية عن ديل كاستيو قوله "أنا هنا لا أدافع عن أية شركة و لا عن أي شيء، أنا لم أكن محررا في صحيفة أو أي شيء من هذا القبيل، ولا يهمني، فقط أنا أدافع عن قضية مبدأ".

و كان ديل كاستيو قد أكد أن هذا المشروع يعرقل حرية التعبير في وسائل الإعلام الخاصة و و صفه ب "الخاطئ".

و في الشيلي، توقفت الصحف عند استعادة بورصة سانتياغو عافيتها عقب هبوط مؤشرها، ودعوة قادة "الجبهة الموسعة" الى تحديد موقف بشأن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية وانتعاش الاقتصاد الشيلي.

وذكرت "ال ميركورو" أن بورصة سانتياغو، بعد هبوط مؤشرها ب 86ر5 في المائة عقب الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي أهلت سيباستيان بينيرا وأليخاندرو غيليي لخوض غمار الجولة الثانية من هذا الاستحقاق، استعادت عافيتها مسجلة مستوى أداء جيد لم تحققه منذ 2016.

وأضافت الصحيفة أن المؤشر الرئيسي "إيبسا" الذي يشمل أهم الشركات المدرجة في البورصة، ارتفع ب 2.42 في المائة ليستقر عند 5194.04 نقطة.

وكتبت "لاتيرسيرا" أن قادة تحالف "الجبهة الموسعة" التي احتلت مرشحتها بياتريس سانشيز المرتبة الثالثة برسم الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية ب 20.2 في المائة من الأصوات، سيعقدون اجتماعا يوم 30 نونبر الجاري بهدف تحديد موقف بشأن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي ستجري بين المحافظ بينيرا (36.6 في المائة من الأصوات برسم الجولة الأولى)، والاشتراكي غيليي (22.7 في المائة)

ونقلت الصحيفة في هذا الصدد إفادة السيناتور خوان إينياسيو لاتوري بأن الجبهة بصدد "مسلسل تفكير داخلي"، مضيفا أن الأمر الأهم يتمثل في المداولات الجماعية لاتخاذ قرار مشترك بشأن الجولة الثانية من الانتخابات.

ومن ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "لاناثيون" أن الناتج الداخلي الخام للبلاد ارتفع ب 2ر2 في المائة خلال الربع الثالث من العام الجاري بفضل الأداء الجيد لقطاع التعدين والخدمات والتجارة.

وأوضحت الصحيفة، استنادا إلى تقرير أصدره البنك المركزي بهذا الشأن، أن أداء الاقتصاد تأثر سلبا بتقلص نشاط قطاع البناء والأشغال العمومية، الذي "سجل أكبر تأثير سلبي".

عن الكاتب

الوطنية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية