Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

مقاولات الأشغال العمومية تشكو حدة المنافسة الأجنبية بالمملكة

مقاولات الأشغال العمومية تشكو حدة المنافسة الأجنبية بالمملكة
قالت الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية إنها أبلغت رئيس الحكومة، في لقاء معه قبل أسبوع، عدداً من مطالبها الرئيسية، أهمها مدونة للطلبات العمومية تضمن الإنصاف والشفافية والدفاع عن المقاولة الوطنية.

وطالبت الجامعة، في اللقاء الذي حضره أيضاً عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل، بإحداث هيئة مشتركة بين القطاعين العام والخاص تخضع لسلطة رئيس الحكومة لضمان القيادة والمتابعة والتقييم والتقنين للطلبات العمومية، إضافة إلى إشراكها في القرارات المتعلقة بتصنيف المقاولات باعتبارها هيئة تمثيلية للمهنة.

وقال مصطفى مفتاح، المدير المنتدب للجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، في تصريح لهسبريس، إن المقاولات تطالب بمدونة للطلبات العمومية تكون بمثابة آلية للسياسة الاقتصادية لا ينحصر دورها في إنجاز المشاريع وشراء حاجيات الدولة بل التوفر على رؤية شاملة تنشد تنمية النشاط الاقتصادي.

وأضاف مفتاح أن اللقاء مع رئيس الحكومة كان إيجابياً، عبّر فيه عن الاستعداد للنقاش والحوار حول متطلبات القطاع، كما تم تسلميه مذكرة الجامعة تتضمن مجمل المطالب والمشاكل التي تعوق تطور قطاع البناء والأشغال العمومية بالمغرب.

وأطلعت الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بحسب بلاغ لها، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على "الوضع المقلق للقطاع منذ سنة 2012، الذي يتسم بتراجع الطلبات العمومية".

كما تحدثت الجامعة في لقائها مع رئيس الحكومة عن مواجهة العديد من المقاولات المغربية العاملة في قطاع البناء والأشغال العمومية للمديونية، الأمر الذي يعيق تخفيض الأسعار، إضافة إلى مشكل التأخر في توفير المخططات والوثائق اللازمة لإنجاز الأشغال العمومية.

وتطرقت الجامعة لما وصفته بـ"المنافسة غير الشريفة للمقاولات الأجنبية" في الاستفادة من الطلبات التي تطلقها المؤسسات العمومية، وعدم تطبيق مبدأ الأفضلية الوطنية للمقاولات، واشتكت أيضاً من فتح جميع طلبات العروض في الميزانية العامة للدولة أمام المنافسة الأجنبية.

وأثارت جامعة مقاولات البناء والأشغال العمومية، وهو القطاع الذي يضم خمسة آلاف مقاولة، موضوع تأخر الأداء، وبطء إجراءات الطعون لدى المحاكم الإدارية، وعزوف البنوك عن التعامل معها. وتعهد العثماني خلال هذا اللقاء بعقد لقاءات مع القطاعات الحكومية المعنية بهذا القطاع.

جدير بالذكر أن الجامعة تستعد لتنظيم الدورة الخامسة من المعرض الدولي للبناء والأشغال العمومية ما بين 27 و29 نونبر الجاري، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، التي ستعرف توقيع عقد برنامج بين المقاولات المغربية في هذا القطاع والحكومة المغربية.

عن الكاتب

الوطنية 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية