Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

عامل إقليم الرحامنة يطالب بتفادي "غرق المركب"

عامل إقليم الرحامنة يطالب بتفادي "غرق المركب"
وجّه عزيز بوينيان، عامل إقليم الرحامنة، رسالة إلى فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة من أجل العمل بشكل تشاركي تفاديا لـ"غرق المركب".

وقال عامل الرحامنة المعين أخيرا، وهو يخاطب العشرات من ممثلي الجمعيات بمختلف الجماعات التابعة لنفوذ ترابه، في اللقاء المنظم ببنجرير: "لا أعرف القيمة المضافة للمجتمع المدني الذي يرمي الكرة على المسؤولين"، مضيفا: "علينا العمل والتعاون حتى لا يغرق المركب بنا جميعا".

وأكد عزيز بوينيان أن تنظيم الموعد في شاكلة يوم دراسي "نتوخى منه تبادل الأفكار من أجل تطوير آليات عمل هيئات المجتمع المدني بالإقليم للرقي بها إلى مستوى يمكنها من تحقيق أهداف التنمية المحلية، استجابة لمطالب الساكنة بالإقليم بمختلف المجالات".



وشدّد المسؤول الأول بالإقليم على أنه "نرغب في مجتمع مدني أكثر هيكلة قادر على طرح حلول ناجعة لمشاكل الساكنة"، مضيفا أن الإقليم عرف "نهضة قوية في العمل الجمعوي والتي تتمثل في عدد الجمعيات والتعاونيات الموجودة وتعدد مجالات تدخلها إلا أنها ما زالت لم ترق إلى المستوى المطلوب".

ولفت ممثل وزارة الداخلية إلى أن المجتمع المدني بالرحامنة "في حاجة إلى وضع إستراتيجية خاصة ومندمجة لتعزيز المؤهلات التي يتوفر عليها هذا الإقليم، من موارد بشرية ومادية وبنيات تحتية".

ودعا عامل إقليم الرحامنة إلى "بناء إستراتيجية مندمجة في إطار مقاربة تشاركية مبنية على مقاربة النوع، سعيا منا إلى النهوض بالقطاع الاجتماعي من أجل تحسين معدلات مؤشرات التنمية البشرية محليا".

واستعرضت عواطف شفيق، المنسقة الجهوية لوكالة التنمية الاجتماعية بمراكش، خلال تشخيصها لواقع الجمعيات بالرحامنة، مكامن ضعفها وقوتها، حيث أشارت إلى تمركز الجمعيات بكل من سيدي بوعثمان ورأس العين وابن جرير أكثر من باقي المناطق.

وأضافت شفيق، في تشخيصها، أن نسبة 47% من هذه الجمعيات تشتغل في الدواوير، ناهيك عن كون نسبة 80% من أعضاء مكاتبها يسيطر عليها الرجال، فيما 55% منها لا تستفيد من تكاوين.

وفي هذا السياق، دعت المتحدثة إلى ضرورة "تقوية القدرات الداخلية والخارجية للجمعيات، وكذا دعم جمعيات في مجال بلورة وإنجاز المشاريع، إلى جانب تعميم الممارسات الفضلى والمشاريع المبدعة".



من جهته، أكد محمد الغالي، أستاذ السياسات العامة بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن المجتمع المدني في المغرب "لا يزال في إطار تقديم مطالب وليس العمل في تقديم مقترحات".

وأشار الأستاذ الجامعي، في مداخلته، إلى أن مسؤوليات المجتمع المدني تتمثل في "الانخراط بالسياسات العمومية، الاعتراف بالآخر، التعاضد بين الجمعيات عبر توزيع الإمكانات، إلى جانب ضرورة الالتزام من لدن الأعضاء".

وقررت عمالة إقليم الرحامنة، على إثر هذا الاجتماع الذي عرف حضور ممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إنشاء موقع إلكتروني خاص بالجمعيات، سيكون عبارة عن أرضية لتجميع مشاريعها بحسب تخصصها؛ وهو ما سيمكنها من الاستفادة من الدعم المالي لبرامجها من المؤسسات الرسمية والخاصة، كل بحسب الموضوع والمجال الذي تشتغل عليه.

وعرف اللقاء تنظيم مجموعة من الورشات، التي تهدف إلى تجميع أفكار فعاليات المجتمع المدني في كل مجال، مع وضع تصور لكيفية تنزيلها على أرض الواقع.

عن الكاتب

الوطنية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية