Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

"البام" يُسيج اقتراض الحكومة ويرفض رفع رسوم المنتجات الأسيوية

"البام" يُسيج اقتراض الحكومة ويرفض رفع رسوم المنتجات الأسيوية
طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بتحديد سقف معين للاقتراض السنوي الذي تقوم به الحكومة في الميزانية العامة للدولة، مشددا على ضرورة عدم تجاوزه. وجاء ذلك ضمن التعديلات التي قدمها الفريق على مشروع قانون المالية لسنة 2018، المعروض حاليا على أنظار الغرفة الأولى من البرلمان المغربي.

وفِي الوقت الذي نص فيه مشروع قانون المالية على أنه "يؤذن للحكومة في إصدار اقتراضات وكل أداة مالية أخرى وفق الشروط المقررة في قانون المالية هذا"، سيج الفريق المعارض بالبرلمان هذا الحق الذي تستعمله الحكومة لتغطية العجز، مؤكدا على ضرورة أن "لا يتجاوز حجم دين الخزينة نسبة 66 في المائة من الناتج الداخلي الخام مع متم سنة 2018".

وشدد الفريق على أهمية تحديد سقف أقصى بغاية التحكم في المديونية دون تخفيض الموارد المالية المقترحة من طرف الحكومة بالقانون المالي، مبررا ذلك بأهمية استقرار قانون المالية، وإقرار التسقيف وربطه بموافقة البرلمان.

من جهة ثانية، دعت التعديلات التي وضعت على طاولة لجنة المالية بمجلس النواب إلى حذف المقتضيات التي جاء بها مشروع القانون الحكومي والتي تهم الزيادة في رسوم الاستيراد بالنسبة للمنتجات الأسيوية، معتبرة إياها متناقضة مع سياسة الانفتاح التي ينتهجها المغرب.

وقال فريق "البام" في هذا الصدد إن هذه الرسوم الجديدة تعد حماية للمنتجات الأوروبية، بمعنى حماية المغرب لمنتج أجنبي على حساب منتج آخر مستورد، مسجلا أن هذا الأمر يعد إخلالا بمبدأ المنافسة الشريفة في التجارة الخارجية.

وأضاف الفريق أن هذا الإجراء سيؤدي إلى تركيز الواردات لصالح أوروبا التي ستحتكر نسبة أكبر من السوق الوطنية، وهذا يتعارض مع توجه الحكومة نحو تنويع شركائها وأسواقها الخارجية، داعيا إلى استحضار إمكانية قيام الدول الأجنبية المتضررة من هذا الإجراء بالتفكير في إجراءات عقابية مماثلة في إطار المعاملة بالمثل.

عن الكاتب

الوطنية 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية