Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تالوين.. من المسؤول عن تعثر إنجاز مشروع التطهير السائل بالجماعة لمدة 20 سنة؟.

تالوين.. من المسؤول عن تعثر إنجاز مشروع التطهير السائل بالجماعة لمدة 20 سنة؟.

تالوين.. من المسؤول عن تعثر إنجاز مشروع التطهير السائل بالجماعة لمدة 20 سنة؟.

لعل من الفضائح الكبرى التي يلزمها تحقيق وتفتيش من قبل وزارة الداخلية مشروع التطهير السائل بجماعة تالوين إقليم تارودانت الذي تأجل لعدة مرات لأسباب مجهولة وخفية فتعثر إنجازه لمدة 20 سنة،بالرغم من أن بلدية تالوين دفعت حصتها في المشروع والمقدرة ب600 مليون سنتيم.

وهذا ما جعل أحد برلمانيي جهة سوس ماسة،يعيد طرح السؤال على وزير الداخلية داخل قبة البرلمان في الأسبوع الماضي،خاصة أن الساكنة تحملت معاناة كثيرة لا تطاق مع إفراغ المطاميركل مرة وتلوث الفرشة المائية وانتشار الروائح الكريهة…

 وذلك في غياب شبكة التطهير السائل بمدينة تقدرسكانتها بالمركز حوالي 8 آلاف نسمة وتضم 10مؤسسات سياحية و30 مقهى ومدرستين ابتدائتين مركزيتين وإعدايتين وثانوية تأهيلية ومركز صحي وعدة مؤسسات بنكية وإدارية وداخليات….

ويبقى السؤال الذي تتهرب المديرية الجهوية للمكتب الوطني للماء بأكادير،بعد الإتصال بها عدة مرات من الإجابة عليه،هولماذا تأخر هذا المشروع؟،فهل المشكل في الغلاف المالي أم في الوعاء العقاري أم في التعقيدات المسطرية والإدارية والتقنية التي حالت دون تحقيقه؟.

وحسب المعطيات التي توصلنا بها من هنا وهناك من بعض المنتخبين حينا وبعض الإداريين بأولوز وتارودانت وأكادير حينا آخر،فالمشروع أعطي في سنة 1998،وتم تحديد كلفته المالية في البداية في مليارين سنتيم،وفي سنة 2005 ، توصلت بلدية تالوين إقليم تارودانت بدراسة تتعلق بجودة ماء الشرب .

بحيث خلصت هذه الدراسة في النهاية إلى أن مياه الشرب ليست بالجودة المطلوبة لأنها تحتوي على نسبة عالية من البكتيريا بسبب تلوث الفرشة المائية وجريان المياه العادمة ببعض الأزقة.

ولرفع الضرر الصحي والبيئي والاقتصادي عن ساكنة البلدية،تم إبرام سنة 2006 اتفاقية التدبير المفوض لمصلحة التطهيرالسائل بين المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ومجلس بلدية تالوين .

وحسب الدراسة التي أنجزها المكتب المذكور،قدرت تكلفة المشروع ب 02 مليار سنتيم،وحددت مساهمة البلدية في الاتفاقية في % 30 أي ما يعادل 600 مليون سنتم .

وقد مولت البلدية حصتها باقتراض 300مليون سنتم من صندوق التجهيز الجماعي ودفعته بتاريخ 18يونيو 2008 في حساب بالخزينة العامة للمملكة بالرباط كما حولت الدولة مبلغ 300 مليون المتبقية لنفس الحساب .

لكن بتاريخ 14فبراير2012توصلت البلدية برسالة من المكتب الوطني للماء الصالح للشرب تشير إلى أن سبب تأجيل المشروع هو عدم توفير المجلس للعقار اللازم لاحتضان المشروع.

وأشارت الرسالة كذلك إلى ضرورة تحيين الدراسات والتوقيع على ملحق اتفاقية التدبيرالمفوض لمصلحة التطهير السائل المبرمة سنة 2006 قصد الأخذ بعين الاعتبارالتكلفة الجديدة للمشروع التي قدرت هذه المرة ب 05 مليارسنتيم في الشطرالأول ونسبة المساهمة ازدادت حيث أصبحت %50 للمكتب و %50 للبلدية التي سيمولها البرنامج الوطني للتطهير السائل (P N A ).

وخلال انعقاد الدورة الاستثنائية بتاريخ فاتح مارس 2016 وافق المجلس على ملحق اتفاقية التدبير المفوض لمصلحة التطهير المبرمة سنة 2006دون أن يطلع على بنوده .

وفي آخر سنة 2016،دفعت الجماعة مبلغ 11مليون سنتم لمكتب دراسات كمستحقاته عن انجازه لدراسة لفائدة خلية التطهير السائل بالمكتب الجهوي للماء والكهرباء باكاديرمن اجل استكمال ملف المشروع – حسب زعم الرئيس – رغم أن تكلفة الدراسات هي من التزام المكتب .

لكن وبعد مرورسنة عن استكمال الملف التقني لمشروع التطهير يطرح الرأي العام أسئلة محرجة من قبيل:لماذا لم يعلن المكتب عن صفقات المشروع رغم أن ممثله التزم أمام السلطة الإقليمية والمحلية والمجتمع المدني بالإعلان عنها خلال شهر شتنبر 2017؟ .

فهل اقتنت الجماعة العقار اللازم لاحتضان المشروع خاصة وأن اعتماد شراء الأراضي متوفر بتالوين خاصة أن المجلس البلدي صادق على نزع الملكية منذ انعقاد الدورة الاستثنائية ليوم 17 يناير2014 ؟

فهل يعلم المجلس أنه لم يبق سوى عامين من عمر البرنامج الوطني للتطهير السائل المخصص للمراكز التي لا تتعدى ساكنتها 50000 نسمة،وأن الدولة هي التي تدفع حصة الجماعة ؟

 وبالتالي هل سيبقى السكان ينتظرون إنجازهذا المشروع في البرنامج المقبل الذي سيمتد من 2020 إلى 2030 ؟ ثم من يتحمل المسؤولية في هذا التأخير الذي دام أكثر من اللازم مما يلزم معه تفعيل مبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟


عن الكاتب

أولاد برحيل 24 Ouled berhil

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية