Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الجهوية 24 - رصيف الصحافة: ارتدادات "الزلزال الملكي" تصل إلى "البّام"

الجهوية 24 - رصيف الصحافة: ارتدادات "الزلزال الملكي" تصل إلى "البّام"
الشروع في قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من "الصباح"، التي أشارت إلى أنه بعد إعفاءات الملكية الخاصة بمشروع "الحسيمة منارة المتوسط"، وتأديب رجال سلطة تابعين لوزارة الداخلية، سيضرب "الزلزال الثالث" العديد من رؤساء الجماعات، وأغلبهم من حزب الأصالة والمعاصرة "الذين أكلوا وشربوا وظلوا يعتقدون أنهم محميون ولن يطولهم العقاب، وكأنهم يسيرون ضيعات خاصة وليس مؤسسات منتخبة، تخضع إلى مراقبة دورية من قبل الجهات الوصية"، حسب المادة الخبرية.

ونقرأ في الجريدة ذاتها أن "مول سيكاليم" تم اعتقاله بسبب حائط الموت؛ إذ قضى مدير الشركة الصناعية والتجارية للأغذية، المعروفة اختصارا بـ"سيكاليم"، ليلته الأولى رهن تدابير الحراسة النظرية، بتعليمات من النيابة العامة المختصة التي طلبت فتح تحقيق في أسباب انهيار سور مستودع تابع للشركة نفسها بمقاطعة الصخور السوداء، أودى بحياة شخصين وأصاب ثلاثة مواطنين بجروح متفاوتة الخطورة.

ومع المصدر ذاته الذي ورد به أن زلزالا ثالثا سيعصف برؤساء الجهات والمجالس المحلية. وقد يصل الأمر إلى حد الاعتقال وليس الإحالة على التأديب، كما حصل مع رجال السلطة بمختلف درجاتهم الذين ضربهم الزلزال الثاني.

وأفادت "الصباح" كذلك بأن مسؤولا دركيا تم تصويره في أوضاع جنسية بأكادير. وتمت إحالة ثلاثة موقوفين بتهم تتعلق بتصوير مقاطع جنسية والتهديد بإفشاء أمور شائنة والابتزاز، بعدما صوروا المسؤول في أوضاع جنسية وشرعوا في ابتزازه في مبالغ مالية مقابل عدم نشر الفيديوهات المسجلة.

وإلى "المساء" التي ورد بها أن رئيس وكالة حماية البيئة الأمريكية حل بالمغرب ضمن لوبي أمريكي لإقناع الرباط بشراء الغاز المسال الأمريكي، بعد إعلان روسيا رغبتها في تسويق الغاز الروسي بالمغرب. وأثارت الزيارة جدلا في أمريكا حول هدف وتكاليف الرحلة التي نقلت أعضاء الوفد إلى المغرب.

ووفق المنبر ذاته فإن مدير وكالة حماية البيئة، سكوت برويت، التقى مسؤولين مغاربة واقترح عليهم رغبة الولايات المتحدة الأمريكية في تزويد المملكة بالغاز الطبيعي المسال، كما اقترح عليهم خطة للتعاون بين البلدين في مجال إدارة النفايات الصلبة، تضمنت أيضا اجتماعات ثنائية مع مسؤولين حكوميين حول تحديث خطة عمل بيئية مدرجة في اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب.

المنبر الورقي نفسه اهتم، في خبر آخر، بتفكيك شبكة للتهريب الدولي للمخدرات بين المغرب وإيطاليا، يتزعمها مغاربة، قامت بعمليات تهريب كبيرة للمخدرات.

ووفق "المساء" فإن الشرطة الإيطالية، التي حجزت لدى عناصر الشبكة ترسانة متطورة من الأسلحة، أوضحت أن عمليات التحقيق التي بدأت في نونبر 2013، والتي وثقت العديد من شحنات المخدرات التي تم نقلها بين المغرب وإيطاليا بواسطة أفراد الشبكة، خاصة الكوكايين والحشيش، أدت إلى توقيف ثمانية أشخاص.

وكتبت "المساء" كذلك، أن حملة تحرير الملك العام التي باشرتها السلطات المحلية بإقليم الجديدة كشفت أن أكبر مطعم يوجد بالمدينة يباشر عمله منذ حوالي أربع سنوات تقريبا بدون مجموعة من الوثائق القانونية التي تسمح له بمزاولة نشاطه التجاري أسوة بباقي مطاعم ومقاهي المدينة المصنفة.

ووفق الخبر ذاته فإن حملة تحرير الملك العام وضعت رئيس الجماعة الاستقلالي، جمال بنربيعة، في وضعية حرجة مع مالكي المطاعم الفاخرة التي شملها الهدم، وأغلبهم من منتخبي الإقليم وأعيان المنطقة.

من جهتها نشرت "أخبار اليوم" أن أحمد اخشيشن، رئيس جهة مراكش ـ أسفي، غاب عن أنشطة ملكية. ويتعلق الأمر باللقاء الذي ترأسه الملك محمد السادس الاثنين الماضي في الدار البيضاء، وتم خلاله إطلاق 26 مشروعا باستثمار يقدر بـ13.7 مليارات درهم، إلى جانب أنشطة ملكية أخرى. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن هذا الغياب له علاقة بما تم اكتشافه من اختلالات عرفها البرنامج الاستعجالي في وزارة التربية الوطنية خلال فترة توليه المسؤولية.

وورد في الورقية عينها أن الملياردير عثمان بنجلون ربح حكما ضد ابن أخيه المزور وحاز ثروته الطائلة، إذ قضت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء ضد منير بنجلون بسنتين حبسا نافذا، كما حكمت ضد والدته نعيمة الأزرق بالعقوبة نفسها، مع أداء درهم رمزي للملياردير عثمان بنجلون، وهو حكم غير قابل للنقض مؤقتا لكونه غيابيا. وقضت هيأة الحكم بالقاعة 8 لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء بإتلاف الوثيقة غير الصحيحة التي كانت موضوع النزاع بين الطرفين.

وجاء في "أخبار اليوم" كذلك أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يتجه إلى تحقيق أكبر رقم قياسي في الكذب، لكونه أصدر 1628 بيانا مغلوطا أو مضللا خلال 298 يوما قضاها في البيت الأبيض، أي بمعدل 5 ادعاءات كاذبة كل يوم.

وأضافت الجريدة أن هاته الأرقام تم كشفها بعد صدور تقرير أمريكي، وبعدما تعرض ترامب لهجوم بسبب ما كتبه في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، انتقد فيها نائبة من الحزب الديمقراطي طالبت بالتحقيق في تهم جنسية وجهت إليه أخيرا.

أما "الأخبار" فذكرت أن مصالح الدرك الملكي، التابعة للقيادة الجهوية للدرك بمدينة طنجة، أطاحت بشبكة خطيرة كانت تتاجر بالأدوية غير المشروعة التي يتم تحويلها إلى مخدرات تحت غطاء صيدلاني.

وحسب الخبر ذاته فإن المصالح الاستخباراتية للدرك كانت تتبع خيوط هذه الشبكة منذ مرور شحنة تجريبية قامت عناصر الشبكة بنقلها صوب إحدى الدول الإفريقية في وقت سابق، ما جعل هذه المصالح تكثف من تحرياتها التي أطاحت خلالها بـ"35 مليون حبة مخدرة موجهة إلى إفريقيا بالميناء المتوسطي".

ونقرأ في "الأخبار"، أيضا، أن برلمانيا سابقا من حزب العدالة والتنمية ترامى على عقار باسم البلدية. وكُتِب أن معارضة المجلس الجاعي لمدينة واد زم انسحبت من الدورة الاستثنائية المخصصة لمداولة الفائض التقديري لسنة 2018، احتجاجا على ما وصفته بـ"المهازل التي تطبع الشأن العام للمدينة، وكذلك سوء التسيير والتدبير الذي تجلى في الاختلالات التي شابت برمجة الميزانية العامة للمجلس وعدم الأخذ بمقترحات المعارضة".

عن الكاتب

الجهوية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية