Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الجهوية 24 - تعاضدية موظفي الإدارات تشارك في لقاءات بفرنسا

الجهوية 24 - تعاضدية موظفي الإدارات تشارك في لقاءات بفرنسا
الجهوية 24 - متابعة

شاركت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية المغربية في لقاءات مون بلون (Mont-Blanc) في نسختها الثامنة (8)، وهو المنتدى الدولي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي ينظم هذه السنة أيام 6 و7 و8 دجنبر 2017 بمدنية أرشون (Archamps) بفرنسا، حيث اختير له هذه السنة موضوع "لقاءات مون بلون Mont blanc الاقتصاد الاجتماعي والتضامني: الكفاءة الجديدة".

وقدم عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ورئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد تجربة التعاضدية العامة التي تمكنت منذ 2009 من تحويل مختلف التحديات المالية لفرص استطاعت من خلالها تطوير مالية التعاضدية وتجويد الخدمات المقدمة للمنخرطين وذوي حقوقهم.

وكشف عبد المومني، خلال الورشة المخصصة لموضوع التمويل الاجتماعي والتضامني في قلب التنمية المستدامة، بأن التعاضدية العامة المغربية تمكنت بفضل الشراكات مع المؤسسات المنضوية فيها وكذا السلطات المحلية والمنتخبة من تقريب الخدمات الإدارية وتفعيل السياسة الاجتماعية والصحية دون إثقال ميزانية التعاضدية وهو الأمر الذي انعكس إيجابا على عدد الانخراطات الجديدة بالرغم من انخفاض عدد مناصب الشغل التي يتم خلقها سنويا في الوظيفة العمومية.



وأضاف بأن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية برهنت على أرض الواقع بأنها فاعل في التنمية المستدامة، وذلك من خلال تطوير وتنويع وتجويد الخدمات المقدمة التي تأمن المنخرط ضد مجوعة من المخاطر التي قد تجعله في وضعية هشاشة، مؤكدا بأن الممارسات التضامنية والتعاضدية مترسخة في مجتمعنا المغربي.

إلى ذلك، تمحورت الندوات والورشات المبرمجة على امتداد ثلاث أيام حول مواضيع أساسية يتعلق الأمر بمحاور الابتكار من أجل تحقيق التنمية المستدامة ودور الحكامة الديمقراطية والتشاركية في خدمة الكفاءة وكيفية تقديم أجوبة فعالة ومستدامة لحاجيات المواطنين.

وعلى هامش المنتدى قام عبد المولى عبد المومني رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالمغرب بعقد اجتماع عمل مع تيري جانت رئيس المنتدى الدولي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي رحب بانخراط التعاضدية العامة في هذا التجمع العالمي والقيمة المُضافة التي يمكن أن تقدمها للمنتدى خاصة وأنها تترأس الاتحاد الإفريقي للتعاضد. كما أبدى رئيس المنتدى الدولي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني استعداده للتعاون مع التعاضدية العامة لبلورة وتوسيع وتحقيق تقارب وشراكات مع التعاضديات الأوروبية وعبر العالم، مشددا على أهمية تنظيم لقاءات علمية حول التجربة التعاضدية المغربية باعتبارها قنطرة لتحقيق التعاون جنوب-جنوب، وجنوب-شمال.

يشار إلى أن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية هي التعاضدية المغربية الوحيدة التي تمكنت منذ تأسيس هذا التجمع من تقديم تجربة المغرب في هذا الملتقى الدولي الذي تحضره 40 دولة تمثل القارات الخمس ويجمع مجموعة من الفاعلين والمفكرين والباحثين والنشطاء والخبراء.

عن الكاتب

الجهوية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية