Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الجهوية 24 - التضامن مع الأسد يغيّب برّي عن قمة "برلمانات العرب" بالرباط

الجهوية 24 - التضامن مع الأسد يغيّب برّي عن قمة "برلمانات العرب" بالرباط
غاب نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني، عن قمة رؤساء المجالس البرلمانية العربية خلال الدورة الاستثنائية للاتحاد البرلماني العربي المنعقدة اليوم بالرباط، التي خصصت لبحث التطورات الأخيرة المرتبطة بوضع مدينة القدس ومركزها ومقدساتها الدينية.

غياب بري جاء في شكل تضامن مع الرئيس السوري بشار الأسد، بعدما لم يوجه رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس النواب المغربي، الحبيب المالكي، الدعوة إلى برلمان الأسد؛ ما دفع رئيس مجلس النواب اللبناني إلى مقاطعة اجتماع الرباط.

وفي كلمة له باسم مجلس النواب اللبناني، قال إميل رحمة إن "الغياب الشخصي لدولة الرئيس نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني، مرده إلى أنه لا يريد أن يسجل عليه مشاركته في اجتماع غير متكامل المشهد برلمانيا"، معتبرا أنه "سعى ويسعى دائما إلى تحقيق إجماع عربي يشكل الأساس لعمل عربي مشترك".

وأكد رحمة في هذا الصدد أن "دولته متحمس جدا لعقد هذا الاجتماع وللحضور شخصيا، لكنه لا يقبل، وتحديدا في هذا الوقت الخطير بالذات، أن يغيب أي مجلس نيابي عربي، كائنا من كان هذا المجلس"، مضيفا أنه "يريد أن يكون اجتماعنا مستويا تحت سقف اتحاد".

"بقدر ما الوحدة الفلسطينية ضرورية وملحة، بقدر ما الوحدة العربية وإجماع العرب، كل العرب دون استثناء، ضروري ومهم"، يقول ممثل البرلمان اللبناني الذي شدد على أن "غياب مجلس الشعب السوري هو الذي فرض على دولة الرئيس نبيه بري أن يغيب دون أي عذر إلا هذا العذر بالذات"، مشيرا إلى أنه "أنابني لإلقاء كلمة مجلس النواب اللبناني، وأرفع توصياتنا إلى هذا الاجتماع".

من جهة ثانية، وعلاقة بالاجتماع، أكد البيان الختامي للقمة استنكاره للقرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لدولة إسرائيل المحتلة ونقل الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها إليها، معلنا رفضه قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جملةً وتفصيلا، ورفضه المطلق المساس بالمكانة القانونية والسياسية والتاريخية لمدينة القدس الفلسطينية المحتلة.
واعتبر البيان أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي ونَقْلَ سفارتها إليها باطلاً وغيرَ قانوني، موردا أن رؤساء البرلمانات العربية يعلنون سحب الرعاية من الولايات المتحدة الأمريكية كدولة راعية للسلام؛ وذلك لخروجها الصريح عن الشرعية والقانون الدوليين، واختيارها الواضح أن تكون طرفاً خصماً لا حكماً كما كان ينبغي أن يكون عليه الأمر.

عن الكاتب

الجهوية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية