Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الجهوية 24 - مناورات جزائرية لتبخيس اتفاق الصخيرات .. والمغرب يسجل نقاط جديدة في الملف

الجهوية 24 - مناورات جزائرية لتبخيس اتفاق الصخيرات .. والمغرب يسجل نقاط جديدة في الملف

الجهوية 24 - مناورات جزائرية لتبخيس اتفاق الصخيرات .. والمغرب يسجل نقاط جديدة في الملف

رغم سعي بعض القوى الإقليمية إل تبخيس دور المغرب في حل الأزمة الليبية ، بعد مرور ازيد من سنتين على اتفاق الصخيرات فإ المغرب يسجل حضوره القوي في الملف .

 

ووقعت الفضائل الليبية في  17 دجنبر 2015، في مدينة الصخيرات اتفاقا للمصالحة الوطنية تحت رعاية الأمم المتحدة، ما بوأ مدينة الصخيرات (25 كلم جنوب العاصمة)  بشهرة عالمية لارتباطها بهذا الملف.

 

وفي سياق متصل اصدر مجلس الأمن الدولي الخميس الماضي بيانا، أكد فيه أن اتفاق الصخيرات هو الإطار الوحيد للحل السياسي في ليبيا، ودعا إلى الإسراع في العملية السياسية حتى تخرج البلاد من أزمتها المستمرة منذ الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي.

 

وأكد المجلس التابع للأمم المتحدة أن تطبيق اتفاق الصخيرات الذي تم إبرامه بالمغرب يبقى المفتاح لتنظيم انتخابات وإنهاء الانتقال السياسي.

 

الدعم الدولي للاتفاق الموقع في الصخيرات، يتطابق مع وجهة نظر الدبلوماسية المغربية التي أعلنت في العديد من المناسبات عن إصرارها على الحفاظ على هذا الاتفاق كأساس لحل الأزمة الليبية، مع الإقرار بأنه ليس اتفاقا جامدا.

من جهتها اطلقت الجزائر مبادرات عديدة لجر الملف نحو الدبلوماسية الجزائرية سعيا  إلى تهميش اتفاق الصخيرات، ووضعه جانبا، مقابل التوصل لإطار جديد للمفاوضات بين الأطراف المتنازعة في ليبيا.

.

وفي  هذا الاطار قام وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، ابريل الماضي حينما كان وزيرا للشئون المغاربية والاتحاد الأفريقى والجامعة العربية، بجولة شملت طرابلس ومصراتة، وبنغازي والبيضاء والزناتن، وهي الجولة التي أثارت حفيظة بعض أطراف النزاع في ليبيا.

 

ويشار إلى ان قمة عقد لمناقشة الملف الليبي على هامش قمة ابيدجان في 29 نونبر الماضي وحضرها الملك محمد السادس لم تدعى إليها الجزائر .

 

عن الكاتب

الجهوية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية