Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الجهوية 24 - بسبب الطاقة.. نزيف الميزان التجاري يتواصل

الجهوية 24 - بسبب الطاقة.. نزيف الميزان التجاري يتواصل
ساهمت الفاتورة الطاقية من جديد في ارتفاع قيمة الواردات ومفاقمة عجز الميزان التجاري، خلال الأشهر الإحدى عشر الأولى من هذا العام.
ويشكو الميزان التجاري، من عجز بنيوي مزمن، فيما يراهن على الاستراتيجيات القطاعية، لاسيما في الصناعة والطاقة من أجل الحد من نزيف الميزان التجاري.
و في التفاصيل، أفادت الإحصائيات الأخيرة لمكتب الصرف بارتفاع قيمة واردات المواد الطاقية بنسبة 28 في المائة، مساهمة في انتقال كلفة الواردات إلى 395,9 مليار درهم وذلك بزيادة نسبتها 6,7 في المائة.
وإلى جانب واردات المواد الطاقية، ارتفعت قيمة واردات المنتجات الخام بنسبة 13,4 في المائة والسلع الجاهزة لاستهلاك بنسبة 4,9 في المائة ومنتجات التجهيز بنسبة 3,4 في المائة والمنتجات نصف المصنعة بنسبة 3,3 في المائة، فيما مثلت المنتجات الغذائية الاستثناء، بعدما انخفضت قيمة وارداتها بنسبة 4,4 في المائة.
ومقابل ذلك ارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 9,4 في المائة، مكتفية بتسجيل 223,32 مليار درهم.
وبهذا الخصوص، كان لافتا تسجيل جميع القطاعات المصدرة لنتائج إيجابية، ومنها الفوسفاط الذي ارتفعت قيمة صادراته بنسبة 12,2 في المائة والفلاحة والصناعات الغذائية بنسبة 8,5 في المائة.
وكما هي الحال بالنسبة للسنوات القليلة الماضية، لعبت المهن الجديدة للمغرب دورا إيجابيا للحد من نزيف العجز التجاري، إذ التي ارتفعت قيمة صادرات صناعة الطيران  بنسبة 16,3 في المائة والسيارات.
بنسبة 6,9 في المائة.
وإلى جانب ذلك، سجلت قيمة وارداتالنسيج والجلد ارتفاعا بنسبة 5,2 في المائة،وكل من الأجهزة الإلكترونية والصناعات الصيدلانية بنسبة 5,1 لكل واحد منها.



عن الكاتب

الجهوية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية