Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الجهوية 24 - بنعبد الله: البلاد تعيش حالة إحباط تستدعي مدا إصلاحيا جديدا – فيديو

الجهوية 24 - بنعبد الله: البلاد تعيش حالة إحباط تستدعي مدا إصلاحيا جديدا – فيديو
في كلمة تحمل رسائل سياسية قوية، قال محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشراكية، والوزير السابق للسكنى والتعمير، إن البلاد تعيش حالة احباط تنفر الطاقات من العمل السياسي، ما يستدعي مدا اصلاحيا جديدا، وترك الاحزاب تقوم بوظيفتها دون تبخيس للعمل السياسي.
واعتبر بن عبد الله أن البلاد في حاجة إلى نفس ومد إصلاحي جديد، لتثبيت الديمقراطية، وتنزيل دستور 2011 في كل مضامينه وفي كل المجالات.
وأضاف، في الكلمة التي وجهها للمجلس المركزي لشبيبة حزبه، أنه آن الأوان اليوم لكي يتحمل الجميع مسؤولياته، مع ربط هذه المسؤوليات بالمحاسبة.
وأضاف:” يتعين أن نسند المسؤولية لمن يستحقها، وأن تتبع هذه المسؤولة بالمحاسبة، لكن على أسس واضحة تتيح أن تتم هذه المحاسبة في إطار الشفافية، وكذا الارتباط بالقوانين المعمول بها”.


واعتبر أن التقدم والاشتراكية كان دائما من أنصار ربط المسؤولية بالمحاسبة والداعين إليها، في إطار مؤسسات ودستور ديمقراطي، مضيفا: ” لكن أن تتم هذه المحاسبة على أسس واضحة تتيح أن تتم هذه المحاسبة في إطار الشفافية، وكذا الارتباط بالقوانين المعمول بها، مع إسناد مهمة المحاسبة الى الهيئات المخولة بهذا الاختصاص”.
وشدد على أن “المغاربة في أمس الحاجة إلى جو من المصداقية والثقة لانعاش المسار الديموقراطي”.
كما اعتبر أن البلاد في حاجة لهذا النفس لتوسيع فضاء الحريات الفردية والجماعية وكذا بناء اقتصاد مبني على اساس دولة والقانون.

وشدد على أن ما حدث في الصويرة او الحسيمة او زاكورة أكد أننا لازلنا نعاني من وضعية هشة، تحتاج مزيدا من العدالة المجالية.
كما حذر المتحدث من أن الطاقات والكفاءات في البلاد اصبحت يائسة ومبتعدة عن العمل السياسي لأن الجو محبط، محذرا في الوقت ذاته من خطورة وعواقب هذا اليأس.
وأضاف بأن الوضع يحتاج إلى أفكار جديدة، وهو ما يقتضي فرز نخب جديدة، وهو الأمر الذي قال إنه لا يرجع فقط إلى الأحزاب وحدها.
وتابع بأن هذا الفرز “يستدعي تثبيت الديمقراطية و ترك الاحزاب تمارس وظيفتها، لاستقطاب الاطر، مع تركها تعمل بكل حرية وصون استقلالية قرارها، والحرص على ان تكون لها صورة إيجابية في المجتمع”.

واعتبر المتحدث أنه لا يمكن تبخيس العمل السياسي وتبخيس الأحزاب ثم مطالبة هذه الاخيرة بممارسة نشاط أعمق واكبر.

عن الكاتب

الوطنية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية