Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الجهوية 24 - "أشواق النبي" تشعل موكب الشموع بإيقاعات مغربية ورقصات إفريقية

الجهوية 24 - "أشواق النبي" تشعل موكب الشموع بإيقاعات مغربية ورقصات إفريقية
على غرارِ التقليد الذي دأبت عليه سنوياً، احتفلت مدينة سلا عشية عيد المولد النبوي بـ"موكب الشُّمُوع"، لتبصم هذه المدينة العتيقة من جديد على هذا الطقس الاحتفالي ذي النفحات الدينية والروحانية.





وانطلق موكب الشمُوع لمولاي عبد الله بن حسُّون وسط جموع غفيرة من ساكنة المدينة القديمة، لتتحول ساحة الشهداء إلى متحف فني أثثته أذكار دينية وأهازيج وإيقاعات موسيقية وفولكلورية متنوعة (عيساوة وحمادشة وكناوة وألوان فنية أخرى) رافقت الشموع المختلف بعضها عن بعض، لونا وحجما.





وعلى اختلاف العقود الماضية، شاركت في احتفالية هذه السنة فرق موسيقية فلكورية مشكلة من فنانين منحدرين من دول جنوب إفريقيا وأخرى من جمهورية مصر العربية، لتعكس نهج المغرب بالانفتاح على دول القارة السّمراء والشرق الأوسط، حيث قدّمت لوحات استعراضية مستمدة من الثقافتين العربية والإفريقية.





عبد المجيد الحسوني، نقيب الشرفاء الحسونيين، قال، في تصريحات لهسبريس، إن "الموكب، الذي يحظى بالرعاية الملكية السامية، يحتفي كل سنة بحب الرسول عليه الصلاة والسّلام"، وأضاف "المغاربة شغوفين بإحياء هذه الذكرى التي تعرف مشاركة شعراء وفنانين ينظُمون قصائد في هذا الباب".





ويعتبر موكِب الشُموع، حسب المتحدث: "إضفاء جمالية على المناسبة الدينية، وترسيخ مبادئ الحب والسلام"، مبرزاً أنّ الإسلام هو دين منفتح على العالم، ودين المحبة والإخاء واحترام الآخر.





ويعود هذا الطقس السلاوي، حسب محمد الحسّوني، عضو اللجنة التنظيمية للموكب، إلى عهد أحمد المنصور الذهبي، أحد سلاطين الدولة السعدية، بعدما تأثر بحفلة كانت تنظّم بمناسبة المولد النبوي لدى زيارته لمدينة إسطنبول، حيث أعجب بذلك، خاصة استعراض الشموع وسط الشارع، فقرر أن يكون ذلك أيضا بالمغرب.





ويشهدُ موسم الشموع بمدينة سلا، فضلا عن موكب استعراض اللوحات الفولكورية، تنظيم أمسيات وحفلات؛ منها "حفلة الشمعة"، التي تتم على نغمات فن الملحون.

عن الكاتب

الوطنية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية