Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

كتاب يتناول الهجرة إلى الغرب في ضوء الشريعة

كتاب يتناول الهجرة إلى الغرب في ضوء الشريعة
عن دار الكلمة للنشر والتوزيع، صدر للدكتور علال الزهواني كتاب بعنوان "الهجرة إلى الدول الغربية.. دراسة في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية".

وجاء في تقديم الكتاب أن "الجالية المسلمة في الدول الغربية بلغت عددا لا يستهان به وأصبحت من أكثر القضايا الإسلامية تفجرا وحيوية، لها ظروف خاصة لم تكن معروفة ولا مألوفة في الفكر الإسلامي، تحتاج هذه القضايا إلى اجتهادات في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية وكلياتها، لكونها ما زالت هامشية في الدراسات والبحوث العلمية بالخصوص، ويبرز ذلك جليا في قلة الإنتاجات الفكرية التي تعالجها، فضلا عن تحير أفهام العلماء أمام تواجدها بهذه الدول".

وتضيف الديباجة: "كما اضطربت أقوالهم في إطلاق الأحكام المرتبطة بها وبكل ما يتعلق بحياة المهاجرين بين دعاة التشديد المتنطع والتيسير المفرط، إما تعصبا لمذهب، أو جماعة، أو عدم فهم الظروف المحيطة بهذه الجالية المسلمة، وكل ذلك لقلة وجود العلماء المؤهلين الذين عاشوا في واقع المسلمين وأدركوا أبعاد المسائل من الجوانب القانونية والسياسية والأخلاقية".

كما أوردت مقدمة الكتاب، الذي يتضمن 191 صفحة، أنه "لتلك الأسباب ولغيرها تعارضت الفتاوى واضطربت، ونتج عن ذلك زيادة اختلاف وانفكاك في أوساط الجالية المسلمة، ولهذا ينبغي بذل الجهود وتكثيف الاهتمام وتوحيد الصفوف دونما إغفال وتفريط، خاصة من العلماء المقيمين في المجتمعات الغربية قبل غيرهم، حيث تختلف مسائل قضاياهم عن القضايا التي يعيشها المسلمون في البيئات الإسلامية".

عن الكاتب

الوطنية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية