Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

جمعية: تساقطات معتدلة تكشف هشاشة بينة مراكش

جمعية: تساقطات معتدلة تكشف هشاشة بينة مراكش
طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش كلا من وزارة التجهيز، والجماعات الترابية، والمجالس المنتخبة، بـ"التدخل الفوري لتحديد حجم الاختلالات التي خلفتها تساقطات مطرية معتدلة كشفت هشاشة البنيات التحتية وفقدانها لمعايير الجودة"، وفق مضمون بلاغ توصلت به هسبريس.

"تجاوز الارتجالية وسياسة الترقيع، من خلال إنجاز برامج مؤسسة على دراسات علمية وتقنية تحترم معايير الصلابة والجودة وتستحضر كل التحولات والتقلبات المناخية"، مطلب آخر للهيئة الحقوقية نفسها "للحفاظ على حق المواطنات والمواطنين في سلامتهم وأمنهم، وإقرارا للحق في التنمية، وتوفير بنيات تحتية محترمة"، بتعبير الوثيقة المذكورة.

ونبه التنظيم الحقوقي السلطات المحلية إلى "ضرورة الاهتمام بالدور الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة وبعض الدواوير المحيطة بالمجال الحضري، تفاديا لحدوث كارثة ومواجع ومأساة إنسانية"، وفق وصفه، مؤكدا على أهمية اعتماد سياسة استشرافية ووقائية لتفادي آية كارثة قد تسببها التساقطات المطرية بسبب هشاشة البرامج وعدم احترامها لمعايير الجودة.



وأوردت الوثيقة المشار إليها أن فرع المنارة مراكش للـ AMDH نبه في مناسبات متعددة إلى أن "عمليات بناء بعض الطرق والقناطر، وتبليط البعض، لا يخضع للمعايير التقنية والهندسية الضامنة لديمومة الورش وجودته"، وأن "غياب الدراسات اللازمة يجعل تلك البرامج لا تستحضر المخاطر المناخية، خاصة التساقطات المطرية".

وأكد البلاغ ذاته أن "عملية البناء أو الإصلاح تكلف موارد مالية هامة، وقد تنهار بسرعة أمام أولى التساقطات المطرية، وهذا ما يشكل هدرا للمال العام، وعدم القدرة على إنجاز برامج تساهم حقا في التنمية وترفع الضرر عن الساكنة"، تقول الهيئة الحقوقية عينها.

عن الكاتب

الوطنية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية