Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

المندوبية السامية للمياه والغابات تبرز جهودها المبذولة لمحاربة القنص العشوائي بمختلف مناطق سوس

المندوبية السامية للمياه والغابات تبرز جهودها المبذولة لمحاربة القنص العشوائي بمختلف مناطق سوس

المندوبية السامية للمياه والغابات تبرز جهودها المبذولة لمحاربة القنص العشوائي بمختلف مناطق سوس

أوضحت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، في بلاغ لتنوير الرأي العام ، بأن “قطاع القنص يحظى باهتمام خاص من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر نظرا للدور السوسيو اقتصادي الذي يلعبه سواء على الصعيد الجهوي أو الوطني”.

واوضح ذات البلاغ انه ”في إطار التدبير المستدام لهذا القطاع  الذي تنص عليه الاستراتيجية المتبعة من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، التي تتميز بتمكين بعض الأصناف الوحيشية من الحماية اللازمة وتمكين تكاثرها الطبيعي مثل الغزلان والأيل، قامت المديرية الجهوية للمياه والغابات بجهة الجنوب الغربي بنهج تقسيم معقلن للمجال الجغرافي لهذه الجهة”.

التقسيم المذكور ،يضيف البلاغ،كان عن طريق “تصنيف 1.928.000 هكتار كمحميات دائمة للقنص يمنع فيها ممارسة القنص بصفة دائمة، تصنيف 5.945.000 هكتار كمحميات ثلاثية يفتح ويغلق نصفها بالتناوب كل ثلاث سنوات” إذ مكّن هذا النشاط “خلال موسم القنص 2017-2016 من تحقيق مداخيل فاقت 2 مليون درهم 25% منها همت القنص السياحي. ويظهر جليا من خلال هذه الأرقام الدور الهام الذي يمكن أن يلعبه تطوير هذا القطاع”.

“وفي نفس الاتجاه ،ومن أجل تنظيم ممارسة هذه الهواية وتثمين نشاط القنص خاصة القنص الجمعوي والسياحي بالمنطقة، تم خلق 34 مكرية للقنص على مساحة تناهز 241.982 هكتار”.حسب المصدر ذاته.

وأوضح البلاغ  أن هذا القطاع ومع تزايد عدد القناصة المحليين، وكذا الوافدين من جهات اخرى من المملكة، ونظرا لتكاثر بعض أصناف الوحيش التي كانت مهددة بالانقراض ويمنع قنصها او حيازتها كالغزلان،  بدأ يعرف تنامي ظاهرة القنص الغير قانوني، الذي يمارس في مواقع منعزلة جدا خاصة في منطقة السفوح الغربية للأطلس الصغير والمناطق المجاورة لها وبأساليب و طرق جديدة متطورة (مصابيح كاشفة قوية محملة، سيارات ذات لوحات غير مكشوفة…الخ)”.

“وأمام هذه الوضعية-يورد المصدر- قامت المديرية الجهوية عن طريق مصالحها الخارجية الاقليمية بتشديد المراقبة والعمل على اجهاض تنظيم عمليات القنص ليلا في المناطق المعروفة بهذا النوع من الوحيش. كما باشرت بصفة مستمرة طلب الدعم من طرف السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي”.

وبسطت المندوبية ما أثمره تشديد المراقبة وتنظيم عمليات القنص على مستوى إقليم تيزنيت من ضبط عدة حالات همّت الحالة الأولى بتاريخ 24/01/2011 تسجيل جنحة قنص الغزلان ليلا بجماعة تافراوت المولود دائرة انزي حيث تم توقيف الجناة في حالة تلبس وتقديمهم للعدالة التي اتخذت في حقهم ما مجموعه 20 شهرا حبسا نافدا و80.000.00 درهم كغرامة، وتتعلق الحالة الثانية بتاريخ 31/03/2013 تسجيلَ نفس الجنحة بجماعة تارسواط دائرة تافراوت والتي لاذا فيها الجناة بالفرار وحفظ الملف وقيد ضد مجهول فيما همّت الحالة الثالثة بتاريخ 10/11/2013 تسجيلَ جنحة قنص الغزلان في يوم مفتوح للقنص حيث تم تسجيل جنحة قنص الغزلان وتم تقديم الجناة متلبسين الى الدرك الملكي بتافراوت”.

وذكر بلاغ المديرية انه تم تسجيل حالتين تخص قنص وحيازة حيوان بري محمي من نوع الغزل خلال سنة 2016 بإقليم تزنيت وصدر في شأنهما أحكام قضائية كلف محامي الإدارة بنقضها. كما عرف إقليم شتوكة أيت باها، إبان الموسم 2017-2018 الحالي، تسجيل مخالفتين تهمان نفس الصنف تم على إثرهما حجز بندقيتين، وذخيرة ، وسيارة رباعيةالدفع.

“وعلى صعيد تراب المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالجنوب الغربي تم تسجيل حوالي 25 مخالفة قنص هذا الموسم إلى حدود منتصف دجنبر الحالي”.

و“قد تم منذ سنة 2016 انشاء وحدة تتبع الحيوانات المتوحشة ومراقبة استغلالها على صعيد الجهة لتقوم بتعزيز عمل الوحدات الميدانية ومنع الجانحين من ارتكاب هذه المخالفات. وإن هذه المجهودات تتطلب المزيد من التدخلات بحكم شساعة المجال وخطورة الظروف التي تحيط بعمليات الضبط وكذلك لجوء المخالفين الى تطوير تقنيات التمويه والعمل ليلا”.-بتعبير المصدر نفسه.

عن الكاتب

أولاد برحيل 24 Ouled berhil

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية