Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

قراءة الصحف : شركات المحروقات تتهرب من الحكومة وبوسعيد يتابع "فايسبوك" و"غوغل"

قراءة الصحف : شركات المحروقات تتهرب من الحكومة وبوسعيد يتابع "فايسبوك" و"غوغل"

قراءة الصحف : شركات المحروقات تتهرب من الحكومة وبوسعيد يتابع "فايسبوك" و"غوغل"

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الأربعاء 13 دجنبر الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن "شركات المحروقات تتهرب من مد الحكومة بمعلومات حول أسعارها"، و"العثماني يرفض لقاء لجنة تقصي الحقائق حول شركات المحروقات"، و"فيتو على لائحة "التقدم والاشتراكية يحتمل ان يجعله خارج الحكومة"، وأخبار أخرى ينقلها موقع "لكم" في العناوين الآتية:
شركات المحروقات تتهرب من مد الحكومة بمعلومات حول أسعارها
نبدأ مع يومية "أخبار اليوم"، التي أوردت أن مشروع التطبيق الالكتروني، الخاص بضبط أسعار المحروقات عند التوزيع بمحطات الوقود عبر مختلف تراب المملكة، مازال متعثرا، وذلك بسبب ما اسماه مصدر مطلع "تهرب" شركات المحروقات من مد الوزارة بالمعطيات المرتبطة بأسعار البيع وشراء المحروقات ومصدرها.
وأبرز مصدر اليومية أن شركة واحدة فقط، من بين سبع شركات تستحوذ على قطاع المحروقات في المغرب، مدت الوزارة بالمعطيات المطلوبة.
العثماني يرفض لقاء لجنة تقصي الحقائق حول شركات المحروقات
وفي سياق متصل أفادت صحيفة "الأخبار"، أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، رفض الاجتماع مع لجنة المحروقات التي يترأسها عبد الله بوانو القيادي بحزبه.
وذكرت اليومية ان العثماني لم يكلف نفسه الإجابة عن مراسلة اللجنة البرلمانية لعقد جلسة استماع معه.
وفي السياق ذاته تتجه اللجنة التي تعد تقريرا شاملا حول اسعار المحروقات إلى انهاء جولاتها التي قادتها للاستماع للحسن الداودي الوزير المنتدب في الشؤون العامة والحكامة، وعزيز رباح وزير الطاقة والمعادن.
بوسعيد يدرس متابعة فسيبوك و"غوعل"
ومن نفس الصحيفة نقرأ أنه بعدما أصبح العملاقان الأمريكيان "فيسبوك" و"غوغل" يهيمنان على حصة كبيرة من سوق الإشهار عبر الإنترنت في المغرب، ويحققان رقم معاملات مهما، دون أداء الضرائب للدولة، شكلت الإدارة العام للضرائب ومكتب الصرف لجنة مهمتها دراسة شكل التهرب الضريبي للشركتين وطريقة معالجته.
وعلمت اليومية من مصدر من وزارة المالية أن اللجنة شكلت قبل حوالي شهر، وأنه مطروح عليها دراسة عدة جوانب تتعلق بعمل الشركتين، وتجارب عدد من الدول الأوروبية التي نجح بعضها في الحصول على مبالغ مالية من الشركتين، بعد متابعتهما قضائيا، على غرار إيطاليا وبريطانيا، وفرنسا.
فيتو على لائحة "التقدم والاشتراكية" قد يجعله خارج الحكومة
وإلى يومية "المساء" التي أوردت، نقلا عن مصادر مطلعة، أن حظوظ حزب "التقدم والاشتراكية" في الحضور في النسخة الثانية من حكومة العثماني تقلصت بشكل كبير، بعد التحفظ على طبيعة الأسماء التي اقترحها الحزب لخلافة الوزيرين اللذين عصف بهما الإعفاء الملكي، وهو ما يفتح الباب على تعديل موسع.
المصدر ذاته، أكد أن قيادة "الكتاب" على علم بهذا الأمر، لكنها تتردد في إعلانه بعد إبلاغها بالتحفظ، خشية أن يحسب على قياداتها التهرب من البقاء في الحكومة، ومعاكسة قرار اللجنة المركزية.
سيناريو الحسيمة يغرق المجالس المنتخبة
وفي موضوع مغاير،  أوردت الصحيفة أن وزارة الداخلية، من خلال صندوق التجهيز الجماعي، على منح بلدية الرباط قرضا بقيمة 60 مليار سنتيم من أجل دفع مساهمته في عدد مكن الأوراش المرتبطة بمشاريع "الرباط مدينة الأنوار"، الذي وقع أمام الملك.
ووفق مصادر مطلعة، فإن تعثر المشاريع المرتبطة ببرنامج "الحسيمة  منارة المتوسط"، وما تلاه من أحداث، جعل وزارة الداخلية تبادر إلى منح المجالس الجماعية، خاصة في المدن المرتبطة بمشاريع ملكية، الضوء الأخضر من تقديم طلبات قروض ضخمة لتجاوز عجزها المالي، ومواجهة عدم قدرتها على الوفاء بالحصص الملقاة على عاتقها ضمن الاتفاقيات، تفاديا لأي إرباك في البرنامج الزمني لهاته المشاريع.
سابقة.. لجنة الدفاع الوطني بالبرلمان تقوم بمهمة استطلاعية لمعبر مليلية
وفي موقع آخر، أفادت صحيفة "المساء" أن برلمانيون ينتمون إلى لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، بمجلس النواب، قاموا بمهمة استطلاعية لمعبر بني انصار، المعبر الحدودي مع مدينة مليلية المحتلة، بعدما وجهت فعاليات حقوقية انتقادات حادة لتعامل السلطتين الاسبانية والمغربية مع مرتادي المعبر سواء مع المهاجرين أو ممتهني التجارة المعيشية.
لماذا غابت نادية ياسين عن ذكرى وفاة والدها
ونعود إلى يومية "أخبار اليوم" التي قالت إنه كان لافتا جدا استمرار نادية ياسين في الغياب عن أنشطة جماعة "العدل والاحسان"، التي أسسها والدها الشيخ عبد السلام ياسين.
وكشفت مصادر مطلعة أن غياب نادية ياسين عن تخليد ذكرى وفاة والدها، منذ خمس سنوات، سببه خلافات مع قيادة الجماعة، تفضل ابنة الشيخ ياسين أن تنأى بنفسها عن الخوض فيها، والاكتفاء في المقابل، بالإشراف المباشر عن المشروع الفكري لوالدها والاعتناء به.
الرميد يتباهى بخطة "حقوق الانسان" 
وفي يومية "الأخبار" نقرأ أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، يتباهى بالخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الانسان، التي تمت المصادقة عليها، يوم الخميس، خلال المجلس الحكومي.
لكن مصادر مطلعة كشفت أن الرميد وجد الخطة جاهزة من طرف المجلس الوطني لحقوق الانسان والمندوبية بين الوزارية المكلفة بحقوق الانسان اللذين أشرفا فعليا على وضع هندستها وهيكلها منذ 2016 بعدما كانت ضمن المخطط التشريعي.
5000 جهاز "دياليز" يورط "مساخيط" الملك
يومية الصباح أوردت أن المستشفيات العمومية ومراكز تصفية الدم التابعة لها بـ 840 جهازا جديدا لـ"الدياليز" بكل تجهيزاتها المرفقة، رغم مرور أكثر من سنة ونصف على انتهاء المساطر التقنية لأول صفقة عمومية تشرف عليها وزارة الصحة موضوعها محولات الدم وقاعات الماء والمواد القابلة للاستهلاك.
وغادر الحسين الوردي، وزير الصحة السابق، دون أن يتمكن من توزيع الأجهزة على المراكز المعنية، المدرجة في إطار دفعة أولى تشمل 5 آلاف جهاز لـ"دياليز" التزمت الحكومة بشرائها ووضعها رهن إشارة المستشفيات العمومية، للتغلب على النقص الحاصر في التجهيزات، أمام الارتفاع المتزايد لعدد المصابين بأمراض الكلي الخاضعين لحصص التصفية "20 ألفا حسب اخر الاحصائيات".
تدخلات البوليس مباشرة على الفيديو
ومن يومية "الأحداث المغربية"، نقرأ أن المديرية العامة للأمن الوطني، تعتزم مع مطلع السنة القادمة، توزيع 5000 كاميرا محمولة على العناصر الأمنية في مختلف الأسلاك والأجهزة الأمنية، لتوثيق التدخلات الأمنية، سواء خلال المداهمات أو الاجراءات، التي ترصد المخالفات، والجنح والجرائم التي تكتسي الصيغة الضبطية المباشرة، او خلال عمليات التدخل لزجر المخالفات المرورية.
5 ملايين دولار للفائز ببطولة العرب
ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية "الأحداث المغربية"، أن الاتحاد العربي لكرة القدم قرر الرفع من القيمة المالية لبطولة الأندية العربية في نسختها الثانية إلى خمسة ملايين دولار، بعدما كانت في النسخة الأولى التي احتضنتها الاسكندرية 2،5 مليون دولار، والتي توج بها الترجي التونسي بعد تغلبه في المباراة النهائية على الفيصلي الأردني.

عن الكاتب

الجهوية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية