Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

قانون تقاعد المهنيين والعمال المستقلين يصدر بالجريدة الرسمية

قانون تقاعد المهنيين والعمال المستقلين يصدر بالجريدة الرسمية

قانون تقاعد المهنيين والعمال المستقلين يصدر بالجريدة الرسمية

صدر بالجريدة الرسمية في عددها الأخير الصادر بتاريخ 21 ديسمبر 2017، القانون رقم 99.15 المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

ويندرج هذا المشروع، الذي يهم أكثر من 6 ملايين مغربي، في سياق توسيع الاستفادة من التقاعد لتشمل كل شرائح النشيطين، حيث تقتصر حاليا الاستفادة من هذه التغطية على فئات الأجراء بالقطاعين العمومي والخاص.

وتنص المادة 5 من القانون المذكور على أن “الخضوع لنظام المعاشات يعتبر اختياريا بالنسبة للأشخاص المشار إليهم، فيما تقضي المادة 6 بأن كل شخص من هؤلاء الأشخاص يستوفي الشروط المحددة في هذا القانون، يتم تسجيله تلقائيا برسم نظام المعاشات على أساس طلب التسجيل الذي تقدم به للاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بهذه الفئات”.

وحسب الجريدة الرسمية، يعهد بتدبير نظام المعاشات إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. أما بخصوص تأسيس الحقوق، فذكر القانون أن نظام المعاشات يهدف إلى تأسيس حقوق لأداء معاش الشيخوخة ومعاش المتوفى عنهم.
وأكد القانون أن “لكل منخرط بلغ سن خمسة وستين سنة الحق في معاش الشيخوخة يحتسب على أساس مجموع النقط التي اكتسبها والمقيدة في حسابه الفردي”.

أما في ما يتعلق بمعاش المتوفى عنهم، فنص القانون على أنه “يُخول الحق في معاش المتوفى عنهم في حالة وفاة المنخرط أو صاحب معاش الشيخوخة: للزوج أو الزوجات، وكذا للأولاد المتكفل بهم البالغين من العمر أقل من ستة عشر سنة أو إحدى وعشرين سنة إذا كانوا يتابعون دراستهم، أو ثمانية عشر سنة أو كانوا يتابعون تدريبا مهنيا”.

ويهم المشروع المذكور المهنيين الذين يزاولون مهنة حرة كالأطباء والصيادلة والمحامون والمهندسون المعماريون وغيرهم، بالإضافة إلى العمال المستقلين كالأشخاص الذاتيون الذين يمارسون نشاطا تجاريا أو فلاحيا والعاملون غير الأجراء بقطاع النقل الطرقي، الحاملون لبطاقة السائق المهني، والمسيرون الذين ليست لهم صفة أجير، لإحدى الشركات، والصناع التقليديون ومعاونوهم، ثم الأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا والمقاولون الذاتيون.

ويشمل أيضا، الأشخاص غير الأجراء، الخاضعين لأحكام القانون رقم 30.09 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة، والذين يزاولون نشاطهم بصفة وكيل رياضي، أو إطار رياضي، أو لاعب رياضي، أو إطار رياضي هام، أو إطار رياضي محترف، ثم الأشخاص الآخرون غير الأجراء، الذين يمارسون لحسابهم الخاص نشاطا مدرا للدخل، كيفما كان نوع هذا النشاط أو الدخل، سواء يتوفرون على محل لمزاولة نشاطهم أو لا يتوفرون عليه.

عن الكاتب

أولاد برحيل 24 Ouled berhil

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية