Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

خبير منشق عن النظام الجزائري يكشف هذه التطورات عن المغرب وقضية مساهل

خبير منشق عن النظام الجزائري يكشف هذه التطورات عن المغرب وقضية مساهل
رجح الخبير الأمني المنشق عن النظام الجزائري كريم مولاي، أن تظل العلاقات الجزائرية ـ المغربية تراوح مكانها، من دون وجود أفق لأي انفراج ينهي حالة القطيعة القائمة بين البلدين منذ العام 1994.

وأشار مولاي، في حديث مع "قدس برس"، إلى أن السجال الجزائري ـ المغربي، قد تجاوز التراشق الإعلامي بين البلدين، إلى مراز القرار في الدول الإفريقية والأوروبية والحقوقية الدولية، وأخيرا بدأ يصل إلى المحاكم الدولية.  

ورأى أن اعتزام الخطوط الملكية المغربية إيداع شكوى أمام القضاء الفرنسي، ضد وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، بتهمة "الإساءة" للمملكة، هي واحدة من فصول المعارك الجزائرية ـ المغربية المرشحة للتصعيد.

ولفت مولاي الانتباه، إلى أن حضور وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى اجتماعات مجموعة، (G5)، التي تضم فرنسا بالإضافة إلى دول بوركينا فاسو، ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد، هي رسالة سلبية ضد الجزائر.

وقال: "واضح أن باريس لم تعد تراهن على الدور الجزائري لمواجهة الإرهاب في منطقة الساحل، وأنها تخوض المعركة بنفسها بمساعدة دول إفريقية أخرى".

وأضاف: "الموقف سيكون أكثر وضوحا إذا أخذنا بعين الاعتبار متانة العلاقات الفرنسية ـ المغربية، بمقارنة بالفتور الواضح في علاقات الجزائر بباريس"، على حد تعبيره.

وكانت صحيفة "الخبر" الجزائرية، قد نشرت في عددها الصادر الجمعة، تقريرين، الأول منقول عن مجلة "جون أفريك" الفرنسية، والذي يتحدث عن الخطوط الجوية الملكية المغربية قد وضعت، اللمسات الأخيرة لرفع الدعوى القضائية ضد وزير الخارجية الجزائري أمام القضاء الفرنسي.

وكان الوزير عبد القادر مساهل اتهم بنوكا مغربية بـ"بتبييض أموال الحشيش"، مؤكدا أن شركة الخطوط الجوية الملكية لا تنقل المسافرين فقط عبر رحلاتها إلى دول إفريقية، في إشارة منه إلى تورطها في نقل المخدرات أيضا.

وخلفت تصريحاته جدلا واسعا، حيث قام المغرب باستدعاء سفيره بالجزائر للتشاور بخصوص هذه التصريحات، قبل أن يعيده إلى مقره.

كما نشرت ذات الصحيفة، تقريرا صادرا عن "معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام"، يتحدث عن استمرار المغرب في احتلال مرتبة متقدمة في قائمة البلدان الأكثر اهتماما بتعزيز ترسانتها العسكرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن فرنسا، تعتبر المزوّد الرئيس للمغرب بالسلاح.

وبحسب مولاي، فإن "هذه التقارير الإعلامية الصادرة في أكثر من صحيفة جزائرية، هي جزء من سياسات قديمة اعتمدها السلطات الجزائرية لإشغال الرأي العام الداخلي عن معارك اقتصادية وسياسية وأخيرا التصعيد غير المسبوق لأمازيغ الجزائر"، على حد تعبيره. 

عن الكاتب

الجهوية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية