Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

انقلاب مفاجئ من هذه الدول تجاه انضمام المغرب لمجموعة سيدياو..ومسؤول يوضح!

انقلاب مفاجئ من هذه الدول تجاه انضمام المغرب لمجموعة سيدياو..ومسؤول يوضح!
ذكرت إذاعة فرنسا الدولية بأن مجموعة دول غرب افريقيا لم تحدد موعدا نهائيا لعقد قمة استثنائية وذلك على هامش القمة المنعقدة بالعاصمة النيجيرية أبوجا، مضيفة أنها تحتاج للمزيد من الوقت لدراسة الآثار المحتملة لإنضمام المغرب للمجموعة الاقتصادية .

ونقلت اذاعة فرنسا الدولية عن مسؤول رفيع في مجموعة غرب افريقيا الاقتصادية بأن التخوف من انضمام المغرب لا يقتصر فقط على نيجيريا بل يتعداه الى الدول الأربعة الكبرى بالمجموعة (كوت ديفوار-غانا- السنغال) فضلا عن نيجيريا التي يصل ناتجها المحلي الإجمالي للمجموعة الى 70 بالمئة.

وحسب ذات المصدر فإن الموافقة المبدئية على انضمام المغرب والتي عبرت عنها المجموعة  بقمة مونروفيا في شهر يونيو الماضي، جرى تحت جسورها الكثير من المتغيرات ، وهو ما علق عليها أحد الوزراء بالقول " لقد تغيرت الأمور مقارنة  مع مونروفيا , لم تبقى هناك نفس التعهدات " و قال احد المشاركين في القمة " لقد قلنا نعم بمونروفيا , ولكن من الضروري تعديل المعاهدة التأسيسية للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، فقد كان ينبغي أن تحدث هذه الملائمة قبل أبوجا غير أنها لم تنفذ" .

ووفقا للمعاهدة التأسيسية ، فإن الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا رهينة من الناحية القانونية للمنطقة الجغرافية التي تشمل 16 بلدا، 15 عضوا في المنظمة بالإضافة إلى موريتانيا .

ويضيف ذات المصدر الى أن انضمام للمغرب للسيداو أمر مزعج للعديد من الدول فعلى سبيل المثال نيجيريا تمثل 70٪ من الناتج المحلي الإجمالي للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا،  والتي غالبا ما أبانت عن حذرها الشديد من العضوية المغربية وما سيترتب عنها من نتائج وأثار اقتصادية على جميع أعضاء المجموعة .

ويبقى لافتا أن السنغال الحليف التقليدي للمغرب اعلنت وبشكل واضح عن مخاوفها من حيازة المغرب للعضوية، مقدمة ورقة تقنية بهذا الخصوص صاغتها نقابة رجال الأعمال السينغاليين، والتي أسهبت في الحديث عن الإنعكاسات والتأثيرات السلبية المتوقعة من انضمام المغرب على الشركات والمقاولات السينغالية .

القمة المنعقدة في ابوجا لم تخلص الى تحديد موعد نهائي للبت في الطلب المغرب، والذي كان متوقعا ان يحدد بداية السنة المقبلة من خلال قمة استثنائية، ليبقى العائق الوحيد أمام المغرب هو المخاوف الإقتصادية وتمترس دول المجموعة خلف سياسية حمائية لإقتصاداتها الهشة .

عن الكاتب

الجهوية 24

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية