Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الأعرج: المجلس الوطني للصحافة سيرى النور قريبا

الأعرج: المجلس الوطني للصحافة سيرى النور قريبا

أكد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أن المجلس الوطني للصحافة سيرى النور خلال الأسابيع المقبلة وستكون له مهام محورية لتنظيم قطاع الصحافة.

وأوضح الأعرج، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن هناك مشروع نص تنظيمي حول انتخاب أعضاء المجلس، مشيراً إلى أن وزارته توصلت بأسماء لجنة الإشراف على انتخاب أعضاء المجلس الوطني للصحافة.

وبخصوص الشروط التعجيزية الموضوعة أمام الترشح لعضوية المجلس الوطني للصحافة والتي أثارت الكثير من الجدل ومنها شرط 15 سنة خبرة، قال الأعرج إن هذا الشرط “لا يمكن تغييره إلا بمقتضى قانوني”.

وفي هذا السياق، طالبت مجموعة من الفرق البرلمانية بإخراج المجلس الوطني للصحافة في أسرع وقت ممكن، مع ضمان تمثيلية للجسم الصحافي داخل هذا المجلس، مشددة على ضرورة الحرص على تشكيل المجلس، وفق أسس من الاستقلالية والديمقراطية والشفافية.

ومن شأن هذا المجلس أن يقنن الولوج إلى مهنة الصحافة ويؤطرها، كما سيعمل على ضمان احترام أخلاقيات المهنة.

ويرى البعض أن التقيد بشرط 15 سنة من الأقدمية هو “شرط تعجيزي” لاسيما بالنسبة للممارسين الشباب، كما أن التناوب على رئاسة المجلس بين الصحافيين والناشرين واستحضار مقاربة النوع والاقتصار على النقابات الصحفية الأكثر تمثلية في عضوية المجلس، يعتبر من الإشكاليات التي لا تزال تثار إلى حدود الساعة.

عن الكاتب

أولاد برحيل 24 Ouled berhil

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية