Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

برحيل24- و .م .ع

ركزت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بأوربا الغربية على عدة مواضيع وقضايا من بينها المظاهرات التي تشهدها طهران والتي أسفرت عن سقوط قتلى من المحتجين وتداعيات مسلسل الدعوة إلى الاستقلال في كتالونيا بالإضافة إلى حجز العاصمة سيول لباخرة يشتبه في تزويدها لبيونغ يانغ بالمنتجات البرترولية إلى جانب الهجوم الذي نفذته حركة ( بوكو حرام ) وأسفر عن مقتل 14 شخصا .

ففي بلجيكا أشارت صحيفة ( ليكو ) تعليقا على على المظاهرات التي تشهدها طهران أن المواجهات أسفرت لحد الآن عن مقتل 13 شخصا على الأقل، معتبرة أن هذه الأحداث شديدة التعقيد وأن مطالب المحتجين ذات طبيعة سياسية واقتصادية.

من جانبها، أكدت (لوسوار) في مقال تحت عنوان " الفاتورة تتسع بين النظام والسكان " أن موجة الاحتجاجات فاجأت الجميع.

ونشرت الجريدة حوارا مع متخصص في شؤون المنطقة اعتبر فيه أن " التعبئة ضد النظام، التي كان وراءها المحافظون المتذمرون من الرئيس روحاني، تطورت بدون زعامة حقيقية ".

وفي البرتغال، كتبت دياريو دي نوتيسياس أن الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا أشاد في خطاب رأس السنة بإنجازات الحكومة في المجال الاقتصادي والمالي وأنها تمكنت من تجاوز انعكاسات الحرائق التي أثرت على حصيلة 2017 مضيفة أن دي سوزا دعا إلى تعزيز ثقة البرتغاليين في أمنهم.

من جانبها، أشارت (جورنال دي نوتيسياس) إلى أن الرئيس البرتغالي وضع جردا لسنة " غريبة ومتناقضة " وأكد على أن السنة الجديدة يجب أن تكون سنة الابتكار ".

وفي موضوع آخر ذكرت (بوبليكو) أن 21 شخصا على الأقل قتلوا في عدد من المدن الإيرانية بعد مرور ستة ايام من المظاهرات.

واضافت أن الإيرانيين يدركون أن الفساد منتشر في نظام الجمهورية الإسلامية والنخب الدينية والعسكرية، وأن الدولة أنفقت أموالا من أجل مساعدة بشار الأسد في سوريا وكذا حزب الله والثوار في اليمن وجهات أخرى.

وفي إسبانيا قالت صحيفة ( البايس ) في مقال تحت عنوان " الدعوة إلى الاستقلال دخلت المتاهة " أن الأحزاب الانفصالية بكتالونيا تفتقد إلى الزعامة وكذا إلى الاستراتيجيات وذلك رغم تحقيقها للفوز خلال الانتخابات الجهوية المبكرة التي جرت بالإقليم يوم 21 دجنبر الماضي .

وأضافت الصحيفة أن دعاة الانفصال حصلوا بالفعل على الأغلبية المطلقة في البرلمان الجهوي الجديد لكنهم فشلوا في إيجاد توافق في الآراء حول الاتجاه الذي يجب أن يسلكوه أو حول قائدهم المقبل أو برنامجه . ( يتبع ) أوروبا/ إعلام اهتمامات الصحف العالمية .. أوربا الغربية ... ( 2 / 2 ) ...

ومن جهتها قالت صحيفة ( إلموندو ) إن القضاء قد فتح بالفعل 37 تحقيقا ضد " عملية الاستقلال في كتالونيا " مشيرة إلى أن التحقيقات تتعلق بكبار المسؤولين السابقين في الحكومة الكتالانية ورؤساء البلديات وأعضاء الشرطة الكتالانية بالإضافة إلى الأساتذة المتهمين بالتأثير على الطلبة وتحريضهم على اعتناق مبادئ أطروحة الانفصال .

وأشارت الصحيفة إلى أن الأشخاص الذين يتابعهم القضاء متهمين كذلك بتهم من بينها التمرد والعصيان والاختلاس وجرائم الكراهية وغيرها .

وبدورها أكدت صحيفة ( لاراثون ) أن " المحاكمة الكبيرة " ضد المحرضين على عملية الاستقلال سوف تستقطب اهتمام وسائل الإعلام خلال هذه السنة القضائية الجديدة التي ستنطلق حتى لو كان من غير المرجح أن يتم النطق بالحكم خلال سنة 2018 ضد نائب الرئيس السابق لإقليم كتالونيا أوريول جونكيراس والمسؤولين الآخرين المتابعين في هذه القضية .

وفي بريطانيا أكدت صحيفة ( دايلي تلغراف ) أن كوريا الجنوبية حجزت مؤخرا سفينة تابعة لإحدى شركات هونغ كونغ كانت تنقل المنتجات البترولية إلى سفينة تابعة لكوريا الشمالية وذلك في انتهاك لعقوبات الأمم المتحدة .

وأضافت الصحيفة أن هذه الباخرة التي استأجرتها شركة ( بيليونس بانكر غروب ) التي تتخذ من تايوان مقرا لها قامت بنقل حوالي 600 طن من المنتجات البترولية من ميناء يوسو بكوريا الجنوبية وكانت نظريا متوجهة إلى تايوان لكنها دخلت مباشرة إلى المياه الدولية وقامت بنقل جزء من حمولتها إلى باخرة تحمل علم كوريا الشمالية وثلاث بواخر أخرى لا ترفع أية أعلام .

ومن جهتها عادت صحيفة ( الغارديان ) للحديث عن الجريمة التي نفذها أعضاء تنظيم ( بوكو حرام ) الذين قاموا بقتل 14 شخصا بالمدينة النيجيرية ( أموكو ) ليلة الأحد إلى الاثنين مشيرة إلى أن الضحايا كانوا متوجهين لحضور قداس ديني ببورت هاركورت ..

وأشارت الصحيفة نقلا عن السلطات المحلية أن العديد من المجموعات الإجرامية تنشط بولاية ( ريفيرس ) وتقوم بأعمال عنف من أجل بسط سيطرتها ومراقبتها على هذه المناطق .

وفي فرنسا كتبت صحيفة ( لوموند) أنه على عكس كل المظاهرات التي شهدتها ايران منذ 2009 ، لم يشر المتظاهرون لأي من زعيمي المعارضة، مير حسين موساوي ومهدي خروبي الموضوعان رهن الاقامة الجبرية منذ 2011 ،وهو أحد الاسباب التي تجعل الاصلاحيين الإيرانيين المؤيدين لروحاني يتابعون بكثير من الحذر حركة لازالت حتى هذه المرحلة بدون زعيم.

ورأت الصحيفة ان حسن روحاني تحلى بكثير من الحكمة متمنيا بدون شك أن تخبو جذوة هذه الاحتجاجات دون اللجوء الى القوة، مشيرة الى أن الرئيس دعا على الخصوص الايرانيين الى " الأخذ بنظر الاعتبار الوضع الاقليمي الصعب والمعقد" في اشارة الى العراق وسوريا الذين مزقتهما سنوات من عدم الاستقرار السياسي والحروب.

من جهتها قالت صحيفة (ليبراسيون) ان النظام الايراني اغفل من خلال التركيز على الخارج، الامور الداخلية أي الشعب الذي لم يعد بامكانه شد الحزام، متسائلة عما اذا كانت موجة الاحتجاجات ستتسع لتصبح مقلقة.

واضافت الصحيفة ان الرئيس حسن روحاني بامكانه فعل الكثير من اجل الاستجابة لتطلعات جيل يطمح الى المزيد من الحرية والرفاهية، وذلك في اطار الحفاظ على مبادىء الجمهورية الاسلامية.

عن الكاتب

أولاد برحيل 24 Ouled berhil

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil – أولاد برحيل- 24 – جريدة إلكترونية مغربية