Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الجهوية 24 / المغاربة أكثر أجانب إيطاليا خصوبةً وتَشبثاً ببلدهم في اختيار أسماء مواليدهم

الجهوية 24 / المغاربة أكثر أجانب إيطاليا خصوبةً وتَشبثاً ببلدهم في اختيار أسماء مواليدهم
نشر المعهد الوطني للإحصاء الإيطالي “ISTAT”، اليوم الثلاثاء، إحصاءات حديثة له تشتمل على مجموعة من المعطيات عن عدد المواليد المغاربة بإيطاليا، وعن النمو الديمغرافي بالبلد برسم سنة 2016.

وكشف المعهد أن عدد المزدادين بإيطاليا بشكل عام، عرف تراجعاً ملحوظاً في العشر سنوات الأخيرة، فمقابل 576.659 سنة 2008، نزل عدد المواليد سنة 2016 إلى 473.438 سنة 2016 ، بينهم قرابة 70 ألف مولود من والدين أجنبيين.
وبلغ عدد المواليد الحاملين للجنسية المغربية بإيطاليا سنة 2016 ما مجموعه 9287 ، واحتلوا الرتبة الثانية من حيث عدد المواليد الأجانب بعد حاملي الجنسية الرومانية ب 14668 مولوداً.



واستناذاً إلى هذه الاحصاءات وإحصاءات سابقة فإن خصوبة مغاربة إيطاليا تراجعت  في السنوات الأخيرة، ويستشف ذلك من خلال مقارنة عدد المواليد المغاربة في سنة 2016 مع سنة 2013، التي ازداد فيها 13,5 ألف مولود ومولودة.

وبحسب ذات الإحصاء، فإن المغاربة من أكبر المرتبطين بتقاليد بلدهم فيما يخص أسماء أبنائهم، خلافاً لباقي الجنسيات الأخرى الذين قد يختارون أسماء إيطالية مثلاً. وتربع اسم “آدم” على عرش لائحة أكثر أسماء الذكور اختيارا من قبل مغاربة إيطاليا، متبوعاً باسم وريان ويوسف ثم أمير ومحمد. أما الإناث فاحتل اسم “ملاك ” المقدمة متبوعا باسم سارة وآية وأميرة وجنات.

ويبلغ عدد المغاربة الذين يقيمون في إيطاليا بطريقة شرعية قرابة 450 ألف مهاجر، وتشير إحصائيات وزارة التعليم الإيطالية إلى أن عدد الاطفال الحاملين للجنسية المغربية الذين يلجون المدارس الإيطالية، يزيد بقليل عن 100 ألف طفل، غالبيتهم مزدادين في إيطاليا.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية