Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الجهوية24...برنامج لمكافحة التطرف في منتدى شبابي بفاس

الجهوية24...برنامج لمكافحة التطرف في منتدى شبابي بفاس
شهدت تظاهرة "فاس العاصمة الدولية لشباب منظمة التعاون الإسلامي لسنة 2017" مشاركة نحو 80 شابا وشابة من بلدان منظمة التعاون الإسلامي، من أجل تعزيز قيم التسامح والعيش المشترك وتقاسم التجارب والقيم النبيلة بين شباب البلدان المشاركة؛ وذلك في إطار فعاليات "فاس العاصمة الدولية لشباب منظمة التعاون الإسلامي لسنة 2017"، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس وبدعم من وزارة الشباب والرياضة.

وتبنى هؤلاء الشباب في هذه التظاهرة، التي نظمت المنتدى الشبابي للوقاية من التطرف العنيف، برنامجا مرجعيا للعمل الشبابي خاصا بهذه الوقاية.

ويتأسس هذا البرنامج، حسب بلاغ لوزارة الشباب والرياضة أصدرته عقب اختتام الدورة، على تعزيز وتطوير ثقة الشباب في دولته ومؤسساتها، وإقرار سياسة عمومية للشباب مندمجة وتشاركية، وتمكين مواطنة الشباب وحقوقه وواجباته التنموية والديمقراطية، والنهوض بالإعلام الشبابي وتطوير مضامينه وبرامجه القائمة على التسامح ومناهضة التعصب والتطرف والعنف، والاستعمال السليم لوسائط التواصل الاجتماعي.

كما يدعو البرنامج المرجعي إلى تأهيل المرافق والخدمات الاجتماعية الشبابية، وحماية الشباب من الإقصاء الاجتماعي والاقتصادي والفقر والتهميش، وإقرار إستراتيجية وطنية ومحلية للثقافة الشبابية تقوم على العيش الإنساني المشترك والتسامح ونبذ التعصب والتطرف، وتنمية معارف وثقافة وآليات العيش الإنساني المشترك والتنوع الثقافي والديني.

كما صدر عن المنتدى الشبابي "نداء فاس" حول حقوق وواجبات الشباب للوقاية من التطرف العنيف، الذي ينطلق من ضرورة اعتماد رؤية حقوقية نسقية، مندمجة وتشاركية لمراجعة وإعادة بناء السياسات والبرامج الشبابية للوقاية من التطرف العنيف ومناهضته على أساس مرتكزات وقواعد المواطنة الديمقراطية.

ويوصي النداء الدول والحكومات بتجاوز التعامل مع الشباب كمشاكل وحاجات ومخاطر إلى التعامل معه باعتباره محور الحلول ومرتكزها، مشددا على ضرورة إقرار الحق في المشاركة بمنهجية أفقية تشمل مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية، والحق في التنشئة الاجتماعية على قيم ومقومات التعايش والتسامح والحوار، وفي ضمان السلام والأمن الدائمين والمعالجة السلمية للنزاعات والحد من التسلح والحروب، وفي الوقاية من سوء استخدام وتحوير المعتقدات الدينية، من خلال تعزيز ثقافة التنوع والتعايش والتسامح والحوار.

وعرف الحفل الختامي لهذه التظاهرة الشبابية تقديم مخرجات هذه الفعاليات، بالإضافة إلى تقديم مفتاح الدورة إلى المدينة المحتضنة لهذا البرنامج برسم 2018 ألا وهي مدينة القدس الشريف والذي تسلمها اللواء جبريل رجوب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة بدولة فلسطين. وقد سلم المفتاح كل من محمد الغراس، الكاتب العام بالنيابة لوزارة الشباب والرياضة، وإدريس الأزمي الإدريسي، عمدة مدينة فاس، وآدم بنسعيد عن منتدى شباب المؤتمر الإسلامي للحوار والتعاون.

وبهذه المناسبة، أعرب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة بدولة فلسطين عن كريم امتنانه للمملكة المغربية، ملكا وحكومة وشعبا، على الدعم الذي تقدمه للقضية الفلسطينية، مبرزا الأدوار التي قام ويقوم بها الملك محمد السادس باعتباره رئيسا للجنة القدس.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية