Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

حسني: الانقلابات شغلت النظام .. والمريني: أحداث الصخيرات مؤامرة

حسني: الانقلابات شغلت النظام .. والمريني: أحداث الصخيرات مؤامرة
قال الأستاذ الجامعي علي حسني إنّ "المغرب عاش صراعاً سياسيًا حول نظام الحكم منذ بداية الاستقلال حتى صدور دستور 1962، الذي أقرّ السمو السياسي والدستوري للملكية، إذ عمل على دسترة سمو مشروعية وسلط الملكية التاريخية والدينية والسياسية، وعصرنة سلطة التنفيذ والتشريع والمراقبة".

وأوضح حسني، في مداخلة له خلال الدورة الثانية والعشرين لجامعة مولاي علي الشريف بمدينة الرشيدية، أن "النظام الدستوري المغربي تشكّل عبر مراحل، أولاها إصدار دستور للبلاد في 7 دجنبر 1962، تبلور عبر عدة تعديلات دستورية هدفت إلى إدماج كل القوى السياسية المعارضة".

وأبرز المتحدث أن الصراع السياسي احتدم غداة افتتاح أشغال البرلمان المغربي، بعد إقرار دستور 1962، وأضاف: "يرجع فشل التجربة البرلمانية إلى عدم توفر أغلبية منسجمة وقوية، وتواجد معارضة قوية من جهة أخرى، ووجود فصول في الدستور لا تعِد باستقرار الحياة البرلمانية، ما نتج عنه حل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة".

وتابع حسني في مداخلته: "دستور 1970 لم يعمر أكثر من 18 شهراً ونصف، ليتمّ إثره تعليق الحياة الدستورية، فغابت الحياة البرلمانية، ما أدى إلى الأحداث التي ألمّت بالبلاد، من خلال محاولة انقلاب الصخيرات في العاشر من يوليوز 1971، ثم محاولة انقلاب ثانية سنة 1972، كان وراءها الجنرال أوفقير".

ووصف الأستاذ الجامعي هذه المرحلة بـ"حالة استثناء سياسية وليست دستورية، نظراً للظروف العامة للبلاد التي كانت تتطلب أولوية الاستقرار السياسي والاجتماعي"، مضيفاً إلى قوله: "هذه الحالة لم تكن كلها نقمة..لقد تحققت خلالها منجزات اقتصادية واجتماعية وسياسية، والاستمرار في بناء دولة عصرية تحاول الانعتاق من التخلف الاقتصادي والاجتماعي".

وتعقيباً على ذلك، رفض مؤرخ المملكة والناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، وصف هذه الأحداث التي عاشها المغرب بـ"الانقلاب"، وقال: "الأحداث المؤلمة والمؤسفة التي عاشها القصر الملكي في الصخيرات، والاعتداء السّافر على الطائرة الملكية القادمة من فرنسا، لا يمكن أن نطلق عليها صفة الانقلاب، بل هي مؤامرة ضد البلاد والنظام الملكي"، مضيفاً إلى قوله: "لقد فشلت هذه المؤامرة فشلاً ذريعاً ورجع الكيد إلى الكائدين".

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية